غليان في القدس بعد اقتحام 300 متطرف الأقصى

أخبار

اقتحمت مجموعات من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة وشرطته التي انتشرت بشكل مكثف في ساحات المسجد، وأدى بعضهم صلوات تلمودية. وذكرت المصادر أن 285 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، وقالت إن العدد ارتفع الى أكثر من 300 مستوطن في الفترة المسائية. وأضافت المصادر أن من المقتحمين عائلة المستوطنة هلل اريئل التي قتلت بمستوطنة كريات أربع في الخليل، حيث طلبت الحكومة السماح لها باقتحام المسجد الشريف لأداء طقوس تأبينية للمستوطِنة القتيلة.

وتنفيذاً لطلب العائلة، سمحت شرطة الاحتلال باقتحام 84 مستوطناً من أبناء عائلة القتيلة المسجد الأقصى دفعة واحدة، وقاموا بأداء صلوات وطقوس تأبينية في ثلاثة أماكن بساحات.

وساندت العائلة في دعوتها لاقتحام المسجد الأقصى، جماعات الهيكل المزعوم.

وتزامنت اقتحامات اليهود المتطرفين مع تشديدات عقابية فرضتها قوات الاحتلال على دخول المسلمين إلى المسجد، وحجزت هويات أهالي القدس، ومنعت أهالي الداخل الفلسطيني من دخوله، حيث سادت أجواء من التوتر الشديد في باحات المسجد الأقصى.

واعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن ما حدث «تصعيد خطر» في عمليات استهداف المسجد الأقصى، مضيفة: «إقامة مراسم تأبين يهودية في الأقصى خطوة تصعيدية متقدمة نحو تقسيمه زمانياً ومكانياً». وطالبت المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة، بسرعة التحرك من أجل وقف التصعيد «الإسرائيلي» الخطر بحق القدس والمقدسات.

وفي نابلس، اندلعت مواجهات عنيفة، إثر اقتحام مئات المستوطنين ل«قبر يوسف دويكات» شرقي نابلس، وتأدية طقوس تلمودية فيه، بحماية قوات عسكرية، التي قامت بإغلاق محيط المنطقة.

وذكرت المصادر أن المواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من نابلس؛ لا سيما مخيم بلاطة وشارع «عمان»، تخلّلها اعتلاء جنود الاحتلال لأسطح المنازل، واستهداف الشبان بالرصاص الحي والمطاطي.

وأسفرت المواجهات عن وقوع عدة إصابات بالرصاص المطاطي، إلى جانب حالات اختناق بين المواطنين جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأصيب 3 فلسطينيين بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات اندلعت في قرية الشيوخ شمال شرق الخليل، كما اقتحمت قوات الاحتلال دورا وسعير، وفتشت عدداً من المنازل واعتقلت 3 أشخاص، من ضمنهم سيدة ونجلها.

على صعيد متصل، شنّت قوات الاحتلال، حملة اقتحامات ومداهمات واسعة لمختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتين، أسفرت عن اعتقال 25 فلسطينيًا.

وقالت مواقع الاحتلال الإعلامية إن قوات كبيرة برفقة عناصر من جهاز «الشاباك» اقتحمت مدينة قلقيلية، وقامت باعتقال 10 شبان من المدينة وعثرت على بنادق صديق وبنادق محلية الصنع وذخائر. وأضافت أن قوات الاحتلال نفذت حملة اعتقالات في مدن جنين والقدس وقطنة وجرى تحويل كل المعتقلين للتحقيق لدى المخابرات «الإسرائيلية».

المصدر: الخليج