فيلانوفا: ليس من السهل مواجـهة فريق يدافع بــ 10 لاعبين

منوعات

اعتبر المدير الفني لفريق برشلونة الإسباني تيتو فيلانوفا، الفوز الصعب على سلتيك الاسكتلندي (2/1) في دوري الأبطال الأوروبي مساء أول من أمس، لا يعبر عن سير المباراة. وقال فيلانوفا في مؤتمر صحافي عقب اللقاء: أعتقد أن الحظ لم يحالفنا، كنا نستحق الفوز قبل الدقيقة الأخيرة، لكن حارس مرمى سلتيك ودفاعه تألقوا بشكل كبير. وأضاف: ليس من السهل مواجهة فريق يدافع بـ10 لاعبين. وفاز برشلونة باللقاء في الدقيقة الأخيرة، بهدف لظهيره الايسر جوردي ألبا، بينما كان الجمهور يتوقع انتهاء اللقاء بالتعادل.

من جهة أخرى، كشف فيلانوفا عن قناعته بجدارة مارك بارترا باللعب أساسيا في قلب الدفاع، قائلاً «كان من الطبيعي أن يلعب في ظل إصابة جيرارد بيكيه.. إنه لاعب سريع ويجيد ألعاب الهواء». وكان فيلانوفا قد اعتمد في المباريات السابقة في ظل إصابة بيكيه على لاعب الوسط الكاميروني ألكسندر سونج كقلب دفاع، إلا أن الفريق استقبل أهدافاً أكثر من المعتاد، ما أدى إلى تحويل الأنظار إلى الناشئ بارترا. ورفع الفوز رصيد برشلونة إلى تسع نقاط في صدارة المجموعة السابعة بالمسابقة، مقابل أربع لسلتيك، وثلاث لسبارتاك موسكو الروسي الذي تغلب بدوره على بنفيكا البرتغالي صاحب نقطة واحدة.

وأكد نيل لينون المدير الفني لنادي سلتيك الاسكتلندي، أن فوز برشلونة جاء لأنه فريق كبير، اعتاد أن يلعب حتى النهاية من أجل تحقيق الفوز وعدم الاستسلام. وأوضح لينون «الفرق الكبيرة تلعب حتى النهاية، ولا يجب الاطمئنان لنتيجة التعادل أمامهم». وأشار المدرب الأيرلندي إلى أن فريقه كان يعرف أن من الصعب الاستحواذ على الكرة أمام البرسا، وهو ما حدث بالفعل، إلا أن لاعبيه قدموا مباراة رائعة، وواجهوا برشلونة بمنطق الند للند. وشدد مدرب سيلتك على أن الفريق الكتالوني استحق الفوز، إلا أنه أعرب عن حزنه، لأن فريقه كان قريباً للغاية من الخروج بنقطة ثمينة من ملعب الكامب نو.

وتابع برشلونة الإسباني بطل 2009 و2011 ومانشستر يونايتد الانجليزي بطل 2008 انطلاقتهما القوية، وحقق كل منهما فوزه الثالث على التوالي، الاول على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 2/،1 والثاني على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي 3/،2 فيما مني تشلسي الانجليزي حامل اللقب بخسارته الاولى هذا الموسم عندما سقط امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1/2 في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري اأبطال أوروبا لكرة القدم.

وافلت يوفنتوس الايطالي بطل 1996 من الخسارة امام مضيفه نوردشيلاند الدنماركي، وتعادل معه 1/،1 فيما استعاد بايرن ميونيخ الالماني الوصيف توازنه بفوز ثمين على مضيفه ليل الفرنسي. وفي المجموعة ذاتها، حقق سبارتاك موسكو الروسي فوزه الاول، اثر تغلبه على ضيفه بنفيكا البرتغالي 2/.1

وفي المباراة الثانية على ملعب «اولدترافورد» وضمن المجموعة الثامنة، حذا مانشستر يونايتد حذو برشلونة، وحول تخلفه صفر/2 الى فوز 3/.2

وفاجأ براغا اصحاب الأرض بهدف مبكر سجله البرازيلي الان اوسوريو كوستا سيلفا بضربة رأسية من مسافة قريبة في الدقيقة الثانية إثر تمريرة عرضية من هوغو فيانا اسكنها على يمين الحارس الاسباني دافيد دي خيا. وأضاف الان الهدف الثاني اثر مجهود فردي رائع لايدر، حيث تلاعب بمايكل كاريك في الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة ومررها بخارج قدمه اليمنى الى الان الذي تابعها من مسافة قريبة بيمناه على يمين دي خيا (20).

وقلص مانشستر يونايتد الفارق عبر مهاجمه الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» في الدقيقة 25 بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من الياباني شينجي كاغاوا. وادرك جوناثان ايفانز التعادل للشياطين الحمر في الدقيقة ،61 قبل أن يسجل تشيتشاريتو هدف الفوز في الدقيقة .74 وعزز مانشستر يونايتد موقعه في الصدارة برصيد تسع نقاط، بفارق خمس نقاط امام كلوج الروماني العائد بتعادل ثمين من ارض مضيفه غلطة سراي التركي 1/،1 فيما تراجع سبورتينغ براغا الى المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط.

وكان غلطة سراي في طريقه الى تلقي الخسارة الثالثة على التوالي عندما تخلف بهدف مبكر سجله، لكن بوراك يلماظ نجح في ادراك التعادل لغلطة سراي في الدقيقة ،77 وهي النقطة الاولى لغلطة سراي في الدور الاول، فبقي في المركز الاخير.

وفي المجموعة الخامسة، ألحق شاختار دانييتسك الخسارة الاولى بتشلسي في جميع المسابقات عندما تغلب عليه 2/.1 وفي المجموعة ذاتها، تابع يوفنتوس نتائجه المخيبة، وسقط في فخ التعادل للمرة الثالثة على التوالي بهدف لمثله.

وفي المجموعة السادسة، اوقف فالنسيا الاسباني الانطلاقة القوية لمضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي عندما سحقه بثلاثية نظيفة، كان بطلها الدولي روبرتو سولدادو. واستعاد بايرن ميونيخ توازنه بعد سقوطه امام باتي بوريسوف في الجولة الثانية، وذلك بفوزه الثمين على مضيفه ليل الفرنسي 1/صفر. وحصل الفريق البافاري على ركلة جزاء إثر عرقلة القائد فيليب لام داخل المنطقة من طرف المدافع لوكاس ديني انبرى لها توماس مولر بنجاح (20). ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى ست نقاط بفارق الاهداف خلف فالنسيا وباتي بوريسوف، فيما مني ليل بخسارته الثالثة على التوالي.

 المصدر:  برشلونة ــ إفي وأ.ف.ب