قتلى بانفجارين في طوزخرماتو وإحباط هجوم «للدواعش»

أخبار

قتل ستة أشخاص قرب طوزخرماتو في اعتداء انتحاري تبناه «داعش»، وأسفر انفجاران في بغداد عن سقوط 4 قتلى، في حين قصف طيران التحالف الدولي مواقع التنظيم في قضاء تلعفر مخلفاً العديد من القتلى، وقالت السلطات العراقية إنها أخمدت حرائق آبار النفط في مدينة القيارة.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية، العميد سعد معن، في بيان، إن «انفجارين وقعا في قضاء طوزخرماتو الذي يقع شرقي محافظة صلاح الدين، الأول كان بسيارة ملغومة انفجرت داخل قرية شاه سيوان في قضاء الطوز، ما أدى إلى أضرار مادية وبشرية». وأشار إلى أن «الانفجار الثاني كان بواسطة انتحاري فجر نفسه، مما أدى إلى مقتل 6 أشخاص وجرح 7 آخرين». من جانب آخر قال معن، إن «قوة مشتركة نفذت عملية أمنية استباقية لتفتيش قرى الهورة وحوض ديالى التابعة لناحية بهرز جنوب محافظة ديالى»، مؤكداً أن «العملية استهدفت ملاحقة فولول عصابات «داعش» الإرهابية وتتبع الخلايا النائمة، حيث أسفرت العملية عن ضبط مخبأ للأسلحة والأعتدة يحتوي على ثماني قنابر هاون وصاروخ قاذفة وقذيفة مدفع عيار [155]ملم». وفي محافظة نينوى قال غياث سورجي مسؤول إعلام مركز تنظيمات نينوى للاتحاد الوطني الكردستاني، إن «طائرات التحالف الدولي قصفت رتلاً لتنظيم «داعش» في المنطقة الصناعية بالجانب الأيسر من مدينة الموصل، وسيارة تابعة للإرهابيين في ناحية القراج التابعة لقضاء مخمور». وأضاف أن «طيران التحالف الدولي شن 6 غارت جوية على أوكار الإرهابيين في قرى (خرابة سلطان، كهريز، بلاوات) التابعة لناحية نمرود، فضلاً عن وكر للإرهابيين في ناحية العياضية، ومعسكر الكسك وسايلو الوائلية وقرية العاشق في قضاء تلعفر»، مبيناً أن «القصف أسفر عن مقتل العشرات من الإرهابيين بينهم من يسمى بالقائد الميداني لما يسمى بولاية نينوى الإرهابي (حاضر محمد علي حسن الصقلاوي)، وإصابة عدد آخر من الإرهابيين بجروح». إلى ذلك أكد إعلام قيادة عمليات الأنبار، أن طيران التحالف الدولي وجه ضربة جوية إلى وكر للإرهابيين في منطقة البو عساف أدت إلى مقتل 18 إرهابياً.

أما في محافظة الأنبار فقد ذكر مسؤول محلي فيها، أن «تنظيم «داعش» الإرهابي وضع عدداً من العبوات الناسفة في مشروع ماء آباء الضبعة الذي يقع شرق مدينة الرطبة، شرق الرمادي». وأضاف، أن «ذلك أدى إلى تدمير المشروع بالكامل»، لافتاً إلى أن «تفجير المشروع له تأثير كبير في مدينة الرطبة؛ لأنه تسبب بقطع الماء عن بعض المناطق في القضاء رغم وجود البدائل». وأكد مصدر محلي في ديالى، أن مسلحين هاجموا قرية البو محمد في بادية ناحية العظيم التي تقع شمال بعقوبة، إلا أن مقاتلي قبيلة العزة تصدوا لهم وأرغموهم على الهروب. مبيناً، أن أحد مقاتلي قبيلة العزة أصيب جراء الاشتباكات، فيما لم يعرف حجم خسائر التنظيم.

وقتل أربعة عراقيين وأصيب تسعة آخرون بجروح في انفجارين منفصلين في بغداد.

وقالت المصادر، إن اثنين من الجنود قتلا وأصيب آخران في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي في منطقة التاجي شمالي بغداد.

وأضافت أن مدنيين اثنين لقيا حتفهما وأصيب سبعة آخرون بانفجار في سوق محلي بحي العامرية.

من جانب آخر، أكد قائد عمليات محافظة نينوى اللواء نجم الجبوري إخماد الحرائق في آبار نفطية في حقل القيارة النفطي جنوبي مدينة الموصل 400 كم شمالي بغداد.

وقال الجبوري، إن فرقاً فنية نفطية وبالتعاون مع القوات الأمنية في ناحية القيارة، تمكنت من إخماد النيران في آخر بئرين للنفط من أصل 12 بئراً نفطياً تم تفجيرها من قبل تنظيم «داعش» مؤخراً.

وأضاف أن الجهد الهندسي يعمل الآن على إزالة الآثار والأضرار التي لحقت بالبيوت والشوارع، تمهيداً لإعادة الحياة الطبيعية إلى سكان المدينة.

المصدر: الخليج