قطع أثرية وحيوانات متحجرة في متحف شخصي مشارك بمهرجان الجنادرية

منوعات

سمكة متحجرة يتم عرضها في مهرجان الجنادرية (واس)

عرض مواطن سعودي عبر متحف شخصي شارك به في مهرجان الجنادرية المقام حاليا قرب العاصمة السعودية الرياض، قطعا أثرية وحيوانات متحجرة أبهر بها الزوار، حيث يعود بعضها إلى آلاف السنين.

ويعرض متحف “الدَّر” المشارك بمهرجان الجنادرية قطعا أثرية وحيوانات متحجرة تم جمعها على مدى عدة سنين، شارك بها مالكه سالم حمدان الشراري هذا العام في جناح منطقة الجوف – أقصى شمال السعودية – بمهرجان الجنادرية.

ويحتوي المتحف على قطع أثرية أبهرت زوار المتحف، حيث عرض أكثر من 200 قطعة أثرية يصل تاريخ بعضها إلى آلاف السنين، وقد عرض بالمتحف سمكة الزبيدي متحجرة وجدت في محمية الطبيق الواقعة بشمال المملكة، وظهرت السمكة المتحجرة بكامل تفاصيلها، حيث تبين ملامحها الخارجية الدقيقة مثل الحراشف والخياشيم.

ويؤكد الشراري أنه لأول مره يشارك في فعاليات الدورة التاسعة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، فيما كون متحفه الخاص بجهود ذاتية من فترة زمنية بعيدة، موضحا أن لديه قطعا أثرية وتاريخية أحضر أغلبها لجناح الجوف بالجنادرية.

ويأمل الشراري أن تعكس مقتنياته الأثرية والتاريخية الصورة الحقيقية لتاريخ وتراث منطقة الجوف المميزة بآثارها وحضارتها العريقة، مشيراً إلى أن مشاركته لا تقدر بمال، كونه متعلقا بجمع القطع الأثرية، خاصة التي تظهر من عمق التاريخ لأرض منطقة الجوف. وبين أن متحفه مشارك بعدد من الأسلحة القديمة وبعض المنسوجات من السدو وأصداف متحجرة وقطع فخارية أثرية متنوعة تعود للعصر الحجري، بالإضافة إلى المقتنيات الأثرية الأخرى المتنوعة التي تعود إلى عهد الآباء والأجداد التي يفوق عمرها 300 عام تقريباً

المصدر: الشرق الأوسط