مجمع «واغادوغو» وجامعة سرت في قبضة الوفاق الليبية

أخبار

أعلنت القوات الموالية للحكومة الليبية أنها سيطرت أمس الأربعاء على مركز كبير للمؤتمرات كان يستخدم فيما مضى قاعدة لتنظيم «داعش» المتشدد، كما سيطرت على منطقة الجيزة العسكرية، وجامعة سرت بالكامل ومستشفى ابن سينا، فيما رجح فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق تحرير المدينة بالكامل خلال ثلاثة أسابيع.

وقال رضا عيسى المتحدث باسم المكتب الإعلامي للقوات، إن القوات أصبح لها السيطرة بشكل كامل على مركز واغادوغو للمؤتمرات وإنها تحركت لمسافة تجاوزت المجمع. وسيطر المقاتلون أيضا على مجمع مستشفى وجامعة سرت.

وأبلغ المركز الصحفي للقوات الحكومية في بيان: عن فقدان الاتصال بطائرة لسلاح الجو الليبي.

وكانت وكالة «أعماق» قد أعلنت إن مقاتلي التنظيم الإرهابي أسقطوا «طائرة عسكرية» وأن طيارها «قتل».

وتابع المركز الصحفي إن: قادة في الميدان يؤكدون إحصاء ما لا يقل عن عشرين جثة من عصابة داعش ، وسط حالة من الإرباك والتخبط في صفوفهم. 

من جانبه أعلن السراج أمس أن بلاده ليست بحاجة لقوات أجنبية على الأراضي الليبية لمساعدة القوات التي تقاتل التنظيم، وذلك في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية.

ورجح السراج تحرير سرت من قبضة «داعش» في غضون ثلاثة أسابيع .

وحذر السراج من «خطورة» تنظيم داعش الإرهابي «الذي يمكن أن يستخدم كل الوسائل لإرسال عناصره إلى إيطاليا وأوروبا» مضيفاً أنه «لن يفاجأ إذا علم بأن مقاتلين من التنظيم اندسوا بين المهاجرين على الزوارق المتجهة إلى الشواطئ الإيطالية».

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية كشفت الثلاثاء أن قوات خاصة أمريكية موجودة على الأرض، وتقدم للمرة الأولى دعماً مباشراً للقوات الليبية في سرت.

وأفادت أيضاً أن القوات الأمريكية تعمل في ليبيا بالتعاون مع البريطانيين، ويتم تبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين.

على صعيد آخر، طالبت ست دول غربية في إعلان مشترك بأن تعود كل المنشآت النفطية في ليبيا «من دون تأخير ولا تحفظات» إلى سلطة حكومة الوفاق الوطني.

وجاء في الإعلان أن حكومات ألمانيا وإسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة تطالب بأن تعود السلطة على كل المنشآت النفطية «من دون شروط مسبقة ولا تحفظات ولا تأخير إلى أيدي السلطات الوطنية الشرعية» .

وطالبت الدول الست «كل الأطراف بالامتناع عن القيام بأي عمل عدائي، وتجنب أي عمل يمكن أن يضر بالمنشآت النفطية في ليبيا أو يعرقل عملها».

وأعربت عن «قلقها إزاء التوتر المتصاعد قرب مرفأ الزويتينة النفطي». (وكالات)

المصدر: الخليج