محمد بن راشد يطلع على تصاميم أجنحة «إكسبو 2020»

أخبار

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على أعمال المصممين العالميين المشاركين في مسابقة التصميم المعماري لأجنحة معرض «إكسبو 2020 دبي».

وكانت اللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 دبي، وبالشراكة مع شركة إعمار العقارية، اطلقتا في يوليو/تموز 2015، هذه المنافسة العالمية التي شاركت فيها 13 شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية حول العالم، في مسعى إلى تجسيد الموضوعات الأساسية لمعرض إكسبو 2020 دبي، وهي «الفرص والتنقل والاستدامة»، من خلال تصاميم معمارية متفردة تبعث الحياة في هذه الأجنحة. حيث تعد تصاميم الأجنحة وهندستها المعمارية جوهراً أساسياً في كل المعارض العالمية، وتسهم الأجنحة الثلاثة في تسليط الضوء على أحدث الأفكار والابتكارات، وتوفر للزوار مغامرة فريدة لا تُنسى.

تهنئة الفائزين

وهنأ سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لمعرض إكسبو 2020 دبي، رئيس مجلس إدارة مطارات دبي، رئيس دائرة الطيران المدني في دبي، رئيس طيران الإمارات، الفائزين بهذه المسابقة، وعبر بالقول: «جذبت هذه المسابقة مجموعة متميزة من الشركات المعمارية التي قدمت تصاميم أبهرت كل من شارك في عملية الاختيار. وبعد دراسة متأنية وقع الاختيار على ثلاثة تصاميم استثنائية ستشكل علامة فارقة في معرض إكسبو 2020 دبي».

وكان من أهم المعايير الرئيسية لاختيار التصاميم الفائزة هو قدرتها على تجسيد المواضيع الأساسية للمعرض ومرونة استخدامها واستمراريتها حتى ما بعد انتهاء مدة المعرض في 2021.

قوة التواصل

ستشكل الأجنحة الثلاثة محور موقع المعرض الممتد على مساحة 2 كم مربع، بحيث تحيط بساحة «الوصل» – القلب الرمزي والفعلي لمعرض إكسبو 2020 دبي. وعبر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، عن أمله في أن يكون «معرض إكسبو 2020 مهرجاناً للإبداع البشري. وتستكشف الدول والمنظمات التي تشارك فيه، والملايين الذين سيزورونه، قوة التواصل من خلال مجالات الفرص والتنقل والاستدامة، وهذه الأجنحة الثلاثة ستسهم في تجسيد هذه الأفكار على أرض الواقع من خلال التصاميم المتقنة».

ومن جهته، قال محمد العبار، عضو اللجنة العليا للمعرض رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، إن «التصاميم الفائزة تضيف إلى رصيد دولة الإمارات ودبي وسجلهما الحافل بالتصاميم المعمارية الأيقونية، وخاصة عند النظر لاستدامتها على المدى الطويل ومساهمتها في إرث معرض إكسبو 2020، وتطور ونمو دبي في الأيام المقبلة».

جناح الاستدامة

التصميم الفائز لجناح الاستدامة، والذي سيصبح فيما بعد مركزاً لتعزيز التقنيات المبتكرة، جاء من شركة غريمشو المعمارية. وتشتهر الشركة بتصميم مشروع EDEN في كورنوال في المملكة المتحدة، وتعد شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية المستدامة.

جناح الفرص

التصميم الفائز لجناح الفرص، مقدم من BIG (مجموعة بيارك إنجلس)، وهي مجموعة من المهندسين المعماريين والمصممين والبناءين والمفكرين، مقرها في كوبنهاغن ونيويورك. تعكس فلسفة تصاميمهم الاعتقاد بأن الحياة الحضرية المعاصرة هي نتيجة التقاء التبادل الثقافي والاتجاهات الاقتصادية العالمية وتكنولوجيا الاتصالات. ومن المعروف أن شركة BIG لها نهج مبتكر في مجالات الهندسة المعمارية، وتعمل حالياً على تصميم المقر الجديد لغوغل.

جناح التنقل

مجموعة فوستر وشركاه، ذات الشهرة العالمية، ومقرها لندن، قدمت الاقتراح الفائز لجناح التنقل والمستوحى من أفكار أربعة عقود من التصاميم الرائدة بما في ذلك بناء INDEX في دبي والمخطط الرئيسي لمدينة مصدر.

المصدر: صحيفة الخليج