مخطط لـ «مدينة رأس الخيمة الحديثة» يضم دوائر ومؤسسات حكومية ومساكن

أخبار

قال وزير الخطيط والبنية التحتية، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، وجه برنامج زايد للإسكان بإنشاء مخطط لـ«مدينة رأس الخيمة الحديثة» في منطقة الرفاعة، تضم دوائر ومؤسسات حكومية اتحادية ومحلية، ومجمعات سكنية، التي يعتزم البرنامج إنشاءها. كما وجّه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، بلدية رأس الخيمة بتوفير الأراضي المناسبة للبرنامج، لإنشاء مجمعات سكنية مكونة من 50 مسكناً في المناطق الجنوبية من الإمارة، منها منطقتا شوكة والمنيعي لسكان القبائل في تلك المناطق، للحفاظ على النسيج الاجتماعي في المناطق الجنوبية.

وتفصيلاً، أوضح النعيمي خلال مؤتمر صحافي، عقد الخميس الماضي، أن البرنامج اتفق مع صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، على وضع تصميم لمخطط مدينة رأس الخيمة الحديثة في منطقة الرفاعة، كما وجه الحكومة المحلية بتوفير الأراضي السكنية المناسبة لبرنامج زايد للإسكان في المنطقة، من أجل إنشاء مجمعي الرفاعة السكنيين في تلك المنطقة، وتابع أن سموه أبدى إعجابه بالمخططات السكنية التي صممها البرنامج لمجمعي الرفاعة السكنيين، وطلب من البرنامج إعداد مخطط لإنشاء مدينة رأس الخيمة الحديثة في منطقة الرفاعة، لتصبح مدينة حديثة، وتضم الهيئات والوزارات والمؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية.

وأشار إلى أنه فور تلقي توجهات صاحب السمو الحاكم، قام فريق من البرنامج بالتواصل مع جميع الجهات الاتحادية والحكومية في رأس الخيمة، من أجل التنسيق ومناقشة مخططات المباني الحكومية في تلك المنطقة.

وأوضح أن الهدف من إنشاء «مدينة رأس الخيمة الحديثة» بالقرب من المجمعات السكنية الجديدة، التي سيتم إنشاؤها في بطين السمر والرفاعة، هو توفير جميع الخدمات لسكان المجمعات السكنية، حيث سيتم إنشاء مراكز صحية ومدارس وجميع المرافق في تلك المجمعات، لتصبح مدناً شاملة تلبي جميع احتياجات سكانها.

وأضاف أن مجمعي الرفاعة السكنيين سيضمان 1500 مسكن بنظام المجمعات السكنية، كما هي الحال في مجمع بطن السمر، مشيراً إلى أنه سيتم ربط المجمعات السكنية ببضعها بعضاً ضمن مدينة رأس الخيمة الحديثة، وذلك لتسهيل تنقل المواطنين، والاستفادة من جميع الخدمات المتوافرة فيها.

وذكر أن برنامج زايد للإسكان بدأ بوضع التصاميم اللازمة لإنشاء مجمعين سكنيين في منطقة الرفاعة، للمواطنين المستحقين الحاصلين على موافقات مسبقة من البرنامج، لافتاً إلى أن بعض المواطنين حصلوا على أراضٍ سكنية بمنح مسبقة من حكومة رأس الخيمة في منطقة الرفاعة، إلا أن البرنامج ملتزم بإنشاء المجمعات السكنية وفقاً للخطة الاستراتيجية المتبعة في البرنامج.

إلى ذلك، أشار النعيمي إلى أن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، حاكم إمارة رأس الخيمة، وجه البلدية بتخصيص أراضٍ سكنية في منطقتي شوكة والمنيعي جنوب الإمارة، لإنشاء مجمعات سكنية صغيرة لا تتعدى 50 مسكناً لسكان تلك المناطق، من أجل الحفاظ على النسيج الاجتماعي القبلي لسكان المناطق الجنوبية.

وأضاف أن البرنامج يشهد تزايداً في طلبات السكن في المجمعات السكنية، وأن عدم استقرار البرنامج على أرقام محددة لعدد المساكن في تلك المجمعات نتيجة لتوسع المخططات الهندسية وإضافة مرافق جديدة، لافتاً إلى البرنامج تلقى طلباً من وزارة الصحة ووقاية المجتمع لإنشاء مستشفى عائلي في مجمع بطين السمر.

المصدر: الإمارات اليوم