«مركز دبي التجاري» يعتمد «تقنيات خضراء» مبتكرة لمشروعاته الجديدة

أخبار

أفاد مركز دبي التجاري العالمي بأنه اعتمد استخدام تقنيات خضراء مبتكرة للطاقة النظيفة، وذلك للمشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها حالياً، لافتاً إلى أن تلك الحلول تتضمن استخدام تقنية الأسطح الشمسية عالية الكفاءة في بناء موقف سيارات متعدد الطوابق في الطرف المقابل للمركز، إضافة إلى استخدام حلول تقلل الانبعاثات الكربونية في مشروع «ون سنترال»، الذي يعد من أحدث مشروعات المركز الجاري تطويرها حالياً.

وأوضح لـ«الامارات اليوم» أن موسم المعارض الجديد للمركز سيشهد إقامة فعاليات جديدة، تحت مظلة «أسبوع دبي للضيافة»، في الفترة بين 18 و20 سبتمبر الجاري، بدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

طاقة نظيفة

تحديث المرافق

قال النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، أحمد الخاجة، إن «المركز» مستمر في عمليات تحديث مرافقه، بما يعزز من تقديم أرقى خدمات الفعاليات، لافتاً إلى أن المركز شهد منذ العام الماضي بداية تشغيل قاعات زعبيل (4)، و(5)، و(6) الجديدة، التي استقبلت العديد من الفعاليات، وعززت بالفعل من قدرة المركز على توفير أفضل القاعات متعددة الاستخدامات، التي تتميز بمرونتها الكبيرة، وقدرتها على استقبال جميع أنواع الفعاليات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة من معارض ومؤتمرات وفعاليات عالمية.

• التقنيات الخضراء تتضمن تقنية الأسطح الشمسية عالية الكفاءة وحلولاً لخفض الانبعاثات الكربونية.

وتفصيلاً، قال النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، أحمد الخاجة، إن المركز اعتمد استخدام تقنيات خضراء مبتكرة للطاقة النظيفة في المشروعات الجديدة التي يعمل على تنفيذها حالياً.

وأضاف أن تلك الأنظمة والتقنيات ستستخدم في تنفيذ مشروع بناء موقف سيارات متعدد الطوابق في الطرف المقابل للمركز وفندق «نوفوتيل» الذي يجري تطويره حالياً، إذ سيكون الموقف المتطور معززاً بالطاقة الشمسية، وذلك في سبيل التوسع في استخدام تقنية الأسطح الشمسية عالية الكفاءة، ما يقلل بصورة كبيرة من الانبعاثات الكربونية.

وأكد الخاجة أن مشروع مواقف السيارات سيسهم في حل أزمة ركن السيارات بصورة كبيرة لرواد المركز من عارضين ومنظمين وزوار، الذين يبلغ عددهم أكثر من ثلاثة ملايين زائر سنوياً، وفق نتائج أعمال المركز لعام 2016.

وأشار إلى أن التقنيات الخضراء المبتكرة ستشمل كذلك مشروع «ون سنترال» متعدد الاستخدامات، والجاري تطويره في المنطقة المحصورة بين مركز دبي التجاري، ومركز دبي المالي العالمي، لافتاً إلى أنه مشروع متكامل، تزيد كلفته على ثمانية مليارات درهم، ويضم مباني سكنية، ومكاتب وفنادق ومرافق ترفيهية، وسيستخدم تقنيات أسطح الطاقة الشمسية والحلول المبتكرة للطاقة النظيفة.

فعاليات جديدة

وكشف الخاجة أن موسم المعارض الجديد للمركز سيشهد إقامة عدد من الفعاليات الجديدة في قطاعات اقتصادية عدة، بما في ذلك قطاع الغذاء، مثل «مهرجان المأكولات المتخصصة»، فضلاً عن خمسة معارض تجارية متخصصة أخرى، تقام جميعها تحت مظلة «أسبوع دبي الدولي للضيافة»، المبادرة التي يتم تنظيمها بدعم من دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وتقام في الفترة بين 18 و20 سبتمبر الجاري.

معارض متخصصة

وأضاف أن المعارض الخاصة بقطاع الغذاء تشمل إقامة الدورة الأولى من «معرض غلف هوست»، الذي ينظمه المركز، بوصفه أول حدث متخصص في خدمات الضيافة والطعام في الشرق الأوسط، و«معرض سيفيكس الشرق الأوسط للمأكولات البحرية»، و«معرض ياميكس الشرق الأوسط» المتخصص في الأغذية والضيافة، فضلاً عن «معرض الفنادق»، و«معرض الترفيه» اللذين تملكهما وتنظمهما شركة «دي إم جي للفعاليات».

وذكر أن الموسم الجديد للمركز، خلال سبتمبر الجاري، سيحفل بإقامة عدد من المعارض، منها «معرض سيتي سكيب غلوبال 2017»، الذي يعتبر الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة في قطاع العقارات والمنشآت السياحية والترفيهية والسكنية والمدن المتكاملة، وتنطلق فعالياته بعد غد، كما تستضيف قاعات زعبيل الجديدة، للمرة الأولى، معرض «جيتكس شوبر». ولفت إلى أن أكتوبر المقبل سيشهد إقامة «أسبوع جيتكس للتقنية»، وفعاليات «معرض الشرق الأوسط للإضاءة»، و«معرض الشرق الأوسط للصوتيات والمرئيات»، و«فيغن أكس»، ومعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتكس»، إضافة إلى «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر»، و«معرض غلفود للتصنيع».

وتابع النائب الأول للرئيس في «دبي التجاري العالمي» أن قاعات المعارض ستشهد، خلال نوفمبر المقبل، إقامة «معرض دبي الدولي للسيارات» الذي ينظم مرة كل عامين، و«معرض أسبوع دبي الدولي للمجوهرات»، و«معرض فيتشينزا أورو»، و«معرض الخمسة الكبار» الخاص بقطاع التشييد والبناء، ومجموعة المعارض المصاحبة له.

ولفت إلى أن من بين المعارض الجديدة التي ستقام خلال الفترة المقبلة: «معرض الشرق الأوسط لتقنيات النانو»، الذي ستقام فعالياته خلال ديسمبر 2017.

المصدر: الإمارات اليوم