مواجهات عنيفة في «الأقصى» إثر اقتحامات للمستوطنين

أخبار

اندلعت، أمس، مواجهات عنيفة بين المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى وقوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، بعدما تصدى المرابطون لمحاولات جماعية من المستوطنين لأداء شعائر وصلوات تلمودية داخله، وأصابت عدداً منهم. في الأثناء، صادق الاحتلال على مخطط بناء 4200 وحدة استيطانية جديدة غرب مدينة رام الله.

وتعالت أصوات المصلين الاحتجاجية في رحاب الأقصى، خلال تصديهم للمستوطنين الذين تجمعوا لأداء طقوس جماعية في باحاته.

وفي الوقت ذاته نفذ مستوطنون أعمال عربدة عاثت خراباً في العديد من قبور المسلمين بمقبرة باب الرحمة، الملاصقة للأقصى من الجهة الشرقية، تخللتها اشتباكات بالأيدي بين المصلين وشرطة الاحتلال التي منعتهم من الاقتراب من المستوطنين.

وكان ائتلاف منظمات الهيكل (عددها يزيد على 26 منظمة) دعت إلى أوسع مشاركة في اقتحامات الأقصى المبارك، أمس، والمشاركة في فعاليات تلمودية في ذكرى ما سمته «خراب الهيكل».

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي حذرت شخصيات وقيادات دينية ووطنية اعتبارية في القدس من هذه الاقتحامات والاعتداءات على الأقصى.

في الأثناء، صادقت ما تسمى باللجنة اللوائية للتخطيط والبناء أمس، على مخطط بناء 4200 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «مودعين» غرب مدينة رام الله.

من جهة أخرى، أظهرت وثيقة قدمتها النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة العليا، الأسبوع الماضي، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعمل على توسيع المنطقة الواقعة بين مستوطنة «أفرات» وموقع يطلق عليه اسم «تل عيتم»، الواقع شرقي المستوطنة، تمهيداً لمصادرتها والإعلان عنها أنها «أراضي دولة»، حسبما أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس.

وجاء في الوثيقة أنه تم إجراء مسح أراضٍ في المنطقة بين أفرات وتل عيتم من أجل إحداث تواصل لأراضي دولة.

ومن شأن تنفيذ أعمال بناء استيطاني في «تل عيتم» توسيع منطقة البناء في الكتلة الاستيطانية «غوش عتصيون»، ووصلها إلى المشارف الجنوبية لمدينة بيت لحم، الأمر الذي سيمنع إحداث تواصل جغرافي بين المدينة المحتلة والبلدات الفلسطينية الواقعة جنوبها.

على صلة، وجّه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أمس، رسائل متطابقة إلى وزراء خارجية دول العالم لدعوتهم للتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بوقف «الاستيطان غير الشرعي» في فلسطين. وذكر بيان صادر عن عريقات أنه أكد في رسائله على ضرورة التدخل الدولي بشكل جدي لوقف الاستيطان الإسرائيلي «الذي يلتهم الأراضي الفلسطينية ويقضي على حل الدولتين».

وشدد عريقات على «ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وفاعلة من أجل لجم سياسات الاحتلال، الهادفة إلى مصادرة ممتلكات الفلسطينيين والاستيلاء عليها، عبر ما يسمى قانون أملاك الغائبين».

المصدر: الإمارات اليوم