مواصلة البحث عن بدائل تطبيقات محادثات الإنترنت في الإمارات

أخبار

جددت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات التأكيد على أنه لا تغيير في السياسة المتبعة في الإمارات بشأن الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP). وقالت إن أي تطبيقات أو خدمات من هذا النوع يجب أن تكون خاضعة للإطار التنظيمي النافذ في الدولة.

ويلاحظ مستخدمو برنامج «سكايب» في الإمارات توقف عمل التطبيق منذ أكثر من أسبوع، وقال عدد من المستخدمين ل«الخليج» إن تطبيقات المحادثات الصوتية والمرئية عبر برتوكول الإنترنت التي يقدمها مشغلا الاتصالات في الإمارات لا ترقى إلى المستوى المطلوب، فهي مشروطة باشتراك شهري واستخدام المستقبل الآخر لنفس التطبيق، ما يجعل المحادثات غير ممكنة من الدولة إلى مشتركين خارج الدولة، فيما تبقى التطبيقات الأشهر عالمياً غير متاحة في الإمارات.

ويشير المستخدمون إلى أن التطبيقات المجانية للمحادثات توفر لهم محادثات إلى أي مكان في العالم والعكس، وأنهم على استعداد لشراء باقات خاصّة بهذه التطبيقات أسوة بدول محيطة وبدول العالم أجمع، فيما تؤكد الجهات المنظمة للقطاع على ضرورة أن تكون هذه الخدمات عبر مشغلي الاتصالات المرخص لهم فقط.

ويبحث المستخدمون عن وسائل وتطبيقات تتيح لهم محادثات الصوت والفيديو عبر الإنترنت مجاناً، أو حتى بأسعار محدودة، وتشير بيانات «آبل» و«جوجل» إلى أن أكثر التطبيقات بحثاً في الإمارات خلال الفترة القليلة الماضية هي تطبيقات المحادثات عبر الإنترنت وتطبيقات «في بي إن» التي تتيح الولوج إلى التطبيقات المحجوبة.

المصدر: الخليج