نائب رئيس الدولة يشهد تتويج الفائزين بمهرجان محمد بن راشد للقدرة

أخبار

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مهرجان كأس سموه للقدرة يوم أمس في يوستن بارك ببريطانيا، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، إذ تضمن المهرجان 4 سباقات مختلفة التصنيف والمسافات، بمشاركة نحو 80 فارساً وفارسة، إذ واصل فرسان الإمارات تألقهم وحصدوا المراكز الأولى عن جدارة واستحقاق في ثلاثة سباقات، أمام منافسة شرسة من الفرسان المشاركين من مختلف أنحاء العالم.

محمد بن راشد يشهد مهرجان القدرة في يوستن بارك

شهدت السباقات الأربعة، فوز الفارس أحمد سالم السبوسي بلقب سباق 160 كم، بينما انتزع الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم لقب سباق 120 كم، وفازت الفارسة البريطانية كاتي أتكينسون بلقب سباق 120 كم للناشئين، وتوج الفارس سالم سعيد العويس بلقب سباق 80 كم.

وتزامن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة مع الاستعدادات والتجهيزات التي يقوم بها فريق دولة الإمارات للمشاركة في بطولة كأس العالم للقدرة والتي ستقام في جمهورية سلوفاكيا خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

تصدر الفارس أحمد سالم السبوسي المرحلة الأولى (الأعلام الوردية) لمسافة 40 كم، على صهوة الجواد «أوسمير» لإسطبلات إم أر إم، مسجلاً زمناً قدره 1:51:02 ساعة، وواصل الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم تألقه مع الفرس «عجايب» بعد أن توج بلقب سباق 120 كم، بعد أن احتل المركز الأول مسجلاً زمناً قدره 4:36:42 ساعة.

وتصدر الفارس محمد أحمد غانم المري المرحلة الأولى (الأعلام الوردية) لمسافة 40 كم على صهوة الجواد «اتش سي دونا» لإسطبلات جميرا، مسجلاً زمناً قدره 1:34:41 ساعة، وتصدرت الفارسة السويدية فيكتوريا بوبيرغ المرحلة الأولى (الأعلام الوردية) لمسافة 40 كم على صهوة الجواد «كاستلبار» المملوك لنادي عجمان للفروسية، مسجلة زمناً قدره 1:56:16 ساعة. وتوج الفارس سالم سعيد العويس بطلاً لسباق 80 كم، بعد احتلاله المركز الأول على صهوة الجواد «سيامب» لإسطبلات جميرا، مسجلاً زمنا قدره 3:06:16 ساعة، بعد أن احتل المركز السادس في المرحلة الأولى، قبل أن يصعد إلى الصدارة في المرحلة الثانية، ويتمسك بها في المرحلة الأخيرة. وشهدت فعاليات المهرجان مشاركة 80 فارساً وفارسة، إذ بلغ عدد الفرسان المنسحبين 41 فارساً وذلك بسبب عدم اجتياز الفحص الطبي الذي يعقب انتهاء كل مرحلة بسبب إصابة الخيل أو تجاوز عدد نبضات القلب، أو بناء على رغبة الفارس في عدم استكمال السباق رأفة بالخيل

راشد بن دلموك يواصل تألقه مع «عجايب»

واصل الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، تألقه مع الفرس «عجايب»، بعد أن توج بلقب سباق 120 كم، واحتل المركز الأول مسجلاً زمناً قدره 4:36:42 ساعة، بعد أن قدم سباقاً رائعاً كالعادة، الذي بدأه باحتلال المركز الثالث في المرحلة الأولى، ثم صعد إلى المرتبة الثانية في المرحلة الثانية، ثم تراجع إلى المركز الخامس في المرحلة الثالثة، قبل أن ينقض على الصدارة في المرحلة الرابعة والأخيرة، بينما تبعه في المركز الثاني الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم، على صهوة الجواد «شداد» لاسطبلات إم آر إم، ثم الفارس سعيد سالم المعمري، في المركز الثالث.

تصدر الفارس محمد أحمد غانم المري، المرحلة الأولى، الأعلام الوردية، لمسافة 40 كم، على صهوة الجواد «إتش سي دونا» لاسطبلات جميرا، مسجلاً زمناً قدره 1:34:41 ساعة، وتبعه في المركز الثاني الفارس حمد عبيد الكعبي، ممتطياً صهوة الجواد «سترادا» لاسطبلات إم آر إم، مسجلاً زمناً قدره 1:34:54 ساعة، وجاء في المركز الثالث الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، على صهوة الفرس «عجايب» لاسطبلات إم آر إم، مسجلاً زمناً قدره 1:35:03 ساعة.

وفي المرحلة الثانية، الأعلام البيضاء، لمسافة 30 كم حافظ الفارس محمد أحمد غانم المري، على صدارته، مسجلاً زمناً قدره 2:42:02 ساعة، بينما تقدم الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، إلى الوصافة، مسجلاً زمناً قدره 2:42:59 ساعة، وصعد الفارس عبدالعزيز صلاح، من المركز السادس إلى المرتبة الثالثة على صهوة الجواد «نيدا» المملوك لجان مارشال، مسجلاً زمناً قدره 2:43:14 ساعة.

صدارة لمحمد أحمد غانم

تمسك الفارس محمد أحمد غانم المري بالصدارة في المرحلة الثالثة (الأعلام الزرقاء) لمسافة 28كم مسجلاً زمناً قدره 3:47:12 ساعة، بينما استعاد الفارس حمد عبيد الكعبي موقعه في وصافة الترتيب مسجلاً زمناً قدره 3:48:06 ساعة، وتقدم الفارس سعيد سلطان المعمري من المركز الرابع إلى المرتبة الثالثة مسجلاً زمناً قدره 3:48:10 ساعة، بينما انتزع الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم الصدارة في المرحلة الرابعة (الأعلام الحمراء) لمسافة 22 كم، بعد أن تقدم من المركز الخامس، وأنهى السباق بفوز مستحق جعل فريق إم أر إم يطمئن على الفرس «عجايب» قبل كأس العالم في سلوفاكيا.

أشاد بالنجاح الذي تحقق

العضب: إنجازات فرسان الإمارات تتحدث عن نفسها

أشاد محمد عيسى العضب مدير عام نادي دبي للفروسية، بإنجاز فرسان الإمارات، وقال: نشكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على الدعم الكبير والمتابعة الحثيثة، التي قادت فرسان دولة الإمارات إلى تحقيق العديد من الإنجازات المحلية والخارجية المشرفة، لافتاً إلى أن إنجازات فرسان الإمارات تتحدث عن نفسها.

وأضاف العضب أن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للقدرة، يعد أفضل إعداد لفرسان الإمارات قبل المشاركة في بطولة العالم للقدرة التي تستضيفها جمهورية سلوفاكيا خلال سبتمبر المقبل، إذ إن إقامة جولتين لمهرجان سموه، الأولى كانت في إيطاليا، والثانية كانت في بريطانيا، فرصة جيدة لتجهيز الفرسان والخيول لهذا الحدث العالمي، خصوصاً أن فرسان الإمارات تعودوا على حصد المراكز الأولى، والتي ستكون هدفهم في بطولة العالم كما عودونا.

وأشار إلى أن دعم سموه كان له أفضل الأثر في وصول رياضة القدرة في الإمارات، إلى أعلى المراتب على مستوى العالم، وقال: «الدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ساهم كثيراً في تطور رياضة سباقات القدرة في الإمارات ومختلف دول العالم، كما أن دعم سموه زاد من انتشار وشعبية هذه الرياضة والوقوف على منصات التتويج».

وعبر العضب عن سعادته بتحقيق فرسان الإمارات هذه الانتصارات، مثنيا على الأفضلية التي يتمتعون بها علي المستوى العالمي من خلال سيطرتهم على المراكز الأولى في مختلف السباقات التي يشاركون فيها ومتمنياً التوفيق لفرسان الإمارات في مشاركتهم المرتقبة ببطولة كأس العالم للقدرة.

وأشار مدير عام نادي دبي للفروسية إلى أن هذه البطولة تعتبر مسك ختام سباقات القدرة في يوستن بارك للموسم الجاري، متوجهاً بالشكر إلى جميع من ساهم في نجاح هذا الحدث كما أثنى على دور الشركات الراعية والداعمة للبطولة وهم لونغين وطيران الإمارات.

سالم العويس بطلاً لسباق 80 كيلومتراً

توج الفارس سالم سعيد العويس بطلاً لسباق 80 كم بعد احتلاله المركز الأول على صهوة الجواد «سيامب» لإسطبلات جميرا، مسجلاً زمناً قدره 3:06:16 ساعة، بعد أن احتل المركز السادس في المرحلة الأولى، قبل أن يصعد إلى الصدارة في المرحلة الثانية، ويتمسك بها في المرحلة الأخيرة.

وتبعه في المركز الثاني الفارس أحمد يوسف البلوشي على صهوة الجواد «كورينسي» لإسطبل الأجيال، مسجلاً زمناً قدره 3:06:21 ساعة، بعد أن بدأ السباق بقوة واحتل المركز الثاني في المرحلة الأولى، وتراجع إلى المرتبة الخامسة في المرحلة الثانية، قبل أن يعود إلى الوصافة في المرحلة الثالثة، وتبعه في المركز الثالث الفارس الهندي أرجان سينجيه على صهوة الجواد «أناهي» لإسطبل الأجيال مسجلاً زمناً قدره 3:06:37 ساعة.

41 حالة انسحاب

شهدت فعاليات المهرجان مشاركة 80 فارساً وفارسة، إذ بلغ عدد الفرسان المنسحبين 41 فارساً وذلك بسبب عدم اجتياز الفحص الطبي الذي يعقب انتهاء كل مرحلة بسبب إصابة الخيل أو تجاوز عدد نبضات القلب، أو بناء على رغبة الفارس في عدم استكمال السباق رأفة بالخيل.

البريطانية كاتي بطلة سباق 120 كم للناشئين

انتزعت الفارسة البريطانية، كاتي أتكينسون، على صهوة الجواد «تانناسغ» المملوك إلى سيريولي لقب سباق 120 كم للناشئين، بعد حلولها في المرتبة الأولى، مسجلاً زمناً قدره 6:01:20 ساعة، بينما جاء في المركز الثاني الفارس خلف أحمد الغيث، على صهوة الجواد «كيبهير» لاسطبلات جميرا، مسجلاً زمناً قدره 6:04:41 ساعة.

تصدرت الفارسة السويدية فيكتوريا بوبيرغ المرحلة الأولى، الأعلام الوردية، لمسافة 40 كم على صهوة الجواد «كاستلبار» المملوك لنادي عجمان للفروسية، مسجلة زمناً قدره 1:56:16 ساعة، وتبعتها في المركز الثاني الفارسة البريطانية كاتي أتكينسون على صهوة الجواد «تانناسج» المملوك إلى سيريولي، مسجلة زمناً قدره 1:56:35 ساعة، واستمرت الملاحقة بين الفارستين في المرحلة الثانية، الأعلام البيضاء، لمسافة 30 كم، بعد أن حافظت الفارسة السويدية فيكتوريا على موقعها في الصدارة مسجلة زمناً قدره 3:23:05 ساعة، وتبعتها الفارسة البريطانية كاتي في المركز الثاني بزمن قدره 3:25:47 ساعة.

ولم يتغير الوضع في المرحلة الثالثة، الأعلام الزرقاء، لمسافة 28 كم باحتفاظ الفارسة السويدية فيكتوريا بالمركز الأول بزمن قدره 4:58:46 ساعة، واحتلال الفارسة البريطانية كاتي المركز الثاني، محققة زمناً قدره 5:00:28 ساعة، بينما في المرحلة الرابعة والأخيرة، الأعلام الحمراء، لمسافة 22 كم.

إسماعيل محمد: المهرجان أفضل إعداد لكأس العالم

أشاد المدرب إسماعيل محمد بالمردود الذي قدمه فريق إم أر إم، مؤكداً أن مهرجان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة في يوستن بارك، يعد أفضل إعداد قبل الحدث الكبير الذي يستعد منتخب الإمارات للمشاركة فيه شهر سبتمبر/أيلول المقبل، في كأس العالم التي تستضيفها سلوفاكيا.

وقال محمد إن فرسان فريق إم أر إم كانوا على موعد مع التألق كما تعودوا، موضحاً: «الفريق قدم موسما استثنائيا وأكثر من رائع على المستوى المحلي، قبل أن تنتقل النجاحات إلى المشاركات الخارجية، والتي حصد خلالها الفريق أكثر من إنجاز، بينما ننتظر بفارغ الصبر المشاركة في كأس العالم التي تعد من أهم البطولات على مستوى سباقات القدرة هذا الموسم».

وأضاف: «إقامة مهرجان يحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بريطانيا، بعد إقامته في إيطاليا، يعد أفضل حافز للفرسان، للتتويج بلقب السباق، الذي يحمل اسماً غالياً علينا جميعاً، خصوصاً أن سموه أكبر داعم لسباقات الخيول والقدرة بصفة خاصة في الإمارات، وعلى مستوى العالم».

وتابع: «سعداء بما قدمناه خلال السباق أمس، خصوصاً بعد الاطمئنان على أداء الفرس «عجايب» التي كانت في الموعد، وظهرت بالمستوى المعروف عنها، بعد أن كانت من أبرز نجوم الموسم المحلي، ورغم أنها لم تشارك في سباقات عديدة منذ فترة، إلا أنها قدمت مردودا رائعا يبعث على الاطمئنان».

وختم حديثه بالرد على سؤال حول الاستعدادات لكأس العالم، وقال: «غداً سيتم غلق باب التسجيل، إذ ستشارك الإمارات بفريق يتكون من 10 خيول، وحينها ستبدأ مرحلة الجد، وسيسعى كل فريق إلى فرض المزيد من السرية على تحضيراته النهائية قبل انطلاق البطولة».

المصدر: الخليج