نواب كويتيون يتقدمون باقتراح لتعديل قانون الانتخاب المثير للجدل

أخبار

تقدم عدد من النواب باقتراح بتعديل قانون الانتخاب، بحرمان كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالصحابة، وأمهات المؤمنين، من الانتخاب، وشدد نواب على أن القانون الذي أقره مجلس الأمة، الأربعاء، بحرمان المسيئين للذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية، لن يطبق بأثر رجعي، فيما أسفر حريق السجن المركزي في الكويت الذي اندلع في عنبر قضايا المخدرات عن وفاة سجين سوري، وإصابة نحو 50 آخرين، منهم 5 في العناية المركزة نقلوا على إثرها إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وقال مصدر أمني إنه فور تلقي عمليات وزارة الداخلية بلاغاً عن الحريق توجهت 17 سيارة الإسعاف وفرق الإطفاء إلى موقع البلاغ، وقاموا بنقل المصابين إلى مستشفيات الفروانية والصباح والجهراء، فيما توفي سجين سوري الجنسية اختناقاً بعد ان نقل إلى مستشفى الصباح. وأضاف: إن التحقيقات الأولية تشير إلى وقوع تماس كهربائي في أجهزة التكييف ما أسفر عن اندلاع الحريق، مؤكداً إلى أن التحقيقات مازالت جارية، وسيتم إعداد تقرير مفصل حول الحادثة.

وأوضحت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان، أنه نتج عن الحريق حالة وفاة واحدة بمستشفى الصباح، و25 حالة إصابة أخرى من النزلاء وإصابة واحدة من رجال الإطفاء تم نقلها لمستشفيات الفروانية والصباح والجهراء تحت حراسة مشددة من وزارة الداخلية ورقابتها، وجار علاج 30 حالة أخرى بمستشفى السجن المركزي.

وحول الجدل الذي أثاره حرمان المسيئين إلى الذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية من الترشح والتصويت في الانتخابات، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، إن التعديل الذي أقره مجلس الأمة بشأن منع كل من تثبت إدانته بالإساءة للذات الإلهية والأنبياء وسمو الأمير سيطبق على كل من يثبت في صحيفته الجنائية حكم نهائي بالتعرض للذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية. وأضاف: إن القانون أصبح نافذاً منذ موافقة المجلس عليه.

وتساءل العبدالله: كيف لنائب أقسم على احترام الدستور والأمير وهو مدان بالطعن بالذات الأميرية؟

نيابياً، قال النائب د. أحمد مطيع إنني «تأكدت بنفسي بأن قانون منع الترشح للمسيئين للذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية لن يطبق بأثر رجعي»، مؤكداً أن القانون لا يستهدف أشخاصاً بعينهم.

المصدر: الخليج