وزيرة التجارة الأميركية في أبو ظبي لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري

أخبار

التقت وزيرة التجارة الأميركية بني برتزكار، وفداً من غرفة أبو ظبي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الغرفة، وركز اللقاء على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الشركات والمؤسسات العاملة في أبو ظبي والشركات الإماراتية، مع الشركات الأميركية.

وقال الكعبي خلال اللقاء بحضور أكثر من 400 شخص من ممثلي قطاعات الأعمال في إمارة أبو ظبي والولايات المتحدة: «إن إمارة أبو ظبي تشهد نهضة اقتصادية غير مسبوقة ويحقق اقتصادها نمواً عالياً، ما ساهم في جعلها مركزاً تجارياً مهماً في المنطقة يوفر حوافز متعددة للشركات ولرجال الأعمال الأجانب الذين حرصوا على اتخاذ مدينة أبو ظبي مركزاً لانطلاق أعمالهم في المنطقة وإدارتها.

وأعرب عن أمله في أن يساهم اللقاء في دفع مسيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، داعياً رجال الأعمال والمستثمرين الأميركيين إلى تعزيز استثماراتهم الصناعية في إمارة أبو ظبي، بخاصة في القطاعات والمجالات التي تركز عليها «رؤية أبو ظبي الاقتصادية 2030».

وأشار الكعبي إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من أكبر شركاء الولايات المتحدة التجاريين في المنطقة وأكبر الأسواق للمنتجات الأميركية (…) مشيراً إلى وجود أكثر من 215 شركة أميركية تعمل في إمارة أبو ظبي.

من جهة ثانية تعهدت شركة «أوكسيدنتال» الأميركية وهي شركة تابعة لـ «أوكسيدنتال بتروليوم كوربوريشن»، تقديم 20 مليون دولار للمعهد البترولي في أبو ظبي في فترة تمتد من 10 إلى 20 سنة لدعم نشاطاته.

وحضرت الوزيرة الأميركية توقيع اتفاق أمس بين «أوكسيدنتال الحصن» و «المعهد البترولي»، احدى المؤسسات التعليمية التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية «أدنوك»، تلتزم «أوكسيدنتال» بموجبها دعم المعهد والعمل معاً في مجال البحوث وتطوير تكنولوجيا معالجة الغاز الحامض والكبريت في أبو ظبي. وقالت خلال مراسم التوقيع: «إن الولايات المتحدة تدعم الشركات الأميركية التي تسعى إلى توسيع شراكاتها مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومنه ذلك الشراكات التي تعزز نقل التكنولوجيا، إضافة إلى توفير الفرص التعليمية والتدريبية».

وحضر التوقيع في مقر «أدنوك» في أبو ظبي، الى جانب الوزيرة الأميركية، المدير العام لـ «أدنوك» عبد الله ناصر السويدي ورئيس «أوكسيدنتال» ستيفن آي. شازن.

ووقع الاتفاق عن «ادنوك» نائب رئيس مجلس امناء المعهد البترولي الرئيس التنفيذي لشركة ابو ظبي للعمليات البترولية البرية (ادكو) عبدالمنعم سيف الكندي، وعن «أوكسيدنتال» رئيس الانتاج الدولي لشركة «أوكسيدنتال للنفط والغاز» ادوارد لو، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وتضم مذكرة التفاهم مبادرات تتضمن بحوثاً في تكنولوجيا تطوير الغاز الحامض فضلاً عن برامج لتوفير الفرص التعليمية والوظيفية للمواطنين. وقال السويدي «تماشياً مع التزام أدنوك تطوير وتدريب الكوادر البشرية المواطنة، وأإيماناً بأهمية البحث العلمي كعنصر رئيس من عناصر العملية التعليمية الحديثة، تسعى ادنوك الى بناء شراكات مع كبرى الشركات العالمية ضمن الجهود التي تستهدف تطبيق استراتيجيتها لتوطين قطاع النفط والغاز ترجمة لرؤية قيادتنا الرشيدة».

وقال الرئيس المدير التنفيذي لشركة «أوكسيدنتال بتروليوم كوربوريشن» ستيفن آي. شازن: «تشارك أوكسيدنتال المعهد البترولي في جهوده الرامية إلى تعزيز المعرفة في مجال تكنولوجيا الكبريت وتعزيز التطوير المهني للمهندسين الشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة». وأضاف: «نحن فخورون بالمساعدة في تعزيز هذا العمل المهم ونتطلع لرؤية آثاره الإيجابية على صناعتنا والقوى العاملة في المستقبل».

أبو ظبي – «الحياة»