وزير الدفاع الأمريكي سيزور إسرائيل والسعودية لبحث الاتفاق النووي مع طهران

أخبار

قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن آشتون كارتر سيزور إسرائيل والسعودية الأسبوع المقبل لبحث الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الكبرى مع طهران، وأوضح “البنتاغون” أن وزير الدفاع الأمريكي سيزور الأردن أيضا حيث سيكون المحور الثاني لهذه الجولة الشرق أوسطية هو مكافحة الجهاديين و”التطرف السني”.

أعلن “البنتاغون” الجمعة أن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر سيزور الأسبوع المقبل إسرائيل والسعودية وذلك لطمأنتهما إثر الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران هذا الأسبوع.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن جولة كارتر ستشمل أيضا الأردن.

من جهته قال مسؤول كبير في ”البنتاغون” الجمعة أن الوزير يرمي من زيارته إلى تجديد التزام الولايات المتحدة بأمن حلفائها في المنطقة ولا سيما في مواجهة “سلوك إيران المزعزع للاستقرار”.

ولكن المسؤول أكد أن إبرام الاتفاق النووي “لن يؤدي إلى تغيير جذري” في العلاقات بين البنتاغون وحلفاء واشنطن في المنطقة، مستبعدا خصوصا إمكان أن تقدم الولايات المتحدة أي تعويضات عسكرية لإسرائيل أو للسعودية.

وقال “سنجري مباحثات بشأن عدد من الموضوعات، بما فيها مبيعات أسلحة (…) ولكنها بصراحة نفس المباحثات التي كنا سنجريها لو لم يكن هناك اتفاق”. وأضاف “نحن منفتحون” على أي نقاش يتناول التعاون العسكري ولكن “ليست لدينا اقتراحات كبرى أو إعلانات نقدمها للإسرائيليين (…) أو للسعوديين”.

مزيد من الدعم “العسكري” لإسرائيل

وبحسب الصحافة الإسرائيلية فإن الدولة العبرية التي تعارض بشدة الاتفاق النووي قد تحاول أن تحصل من الولايات المتحدة على تعهد بالتدخل عسكريا ضد إيران في حال هاجمتها الأخيرة.

ومن بين التعويضات الأخرى التي أوردتها الصحافة الإسرائيلية، زيادة المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل والبالغة قيمتها حاليا ثلاثة مليارات دولار سنويا أو تزويد، ودعم الدولة العبرية بالمزيد من المقاتلات الأمريكية الفائقة التطور من طراز “إف-35” والتي تعهدت واشنطن أصلا بتزويد إسرائيل ب33 طائرة منها.

وقال المسؤول الأمريكي “نحن نبقى ملتزمين الحفاظ على وجود عسكري قوي” في الشرق الأوسط “ولا سيما” في الخليج، و”سنكون مستعدين لدعم أمن حلفائنا ولا سيما إسرائيل”.

من جهته أعلن البيت الأبيض الجمعة إثر لقاء بين الرئيس باراك أوباما ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن الرياض “رحبت” بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في فيينا هذا الأسبوع بين إيران والدول الكبرى.

مكافحة الجهاديين و”التطرف السني”

وسيزور كارتر إسرائيل يومي الاثنين والثلاثاء وسيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اليوم الثاني من زيارته، لينتقل بعدها إلى السعودية والأردن، بحسب برنامج الزيارة الذي لم يتم الإعلان عنه نهائيا بالكامل.

وفي الأردن سيزور كارتر خصوصا القاعدة الجوية التي انطلق منها الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أحرقه حيا تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف. وهذه القاعدة الواقعة على بعد حوالى 50 كلم من الحدود السورية تستخدمها طائرات العديد من الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد التنظيم الجهادي.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب