«وسائل الإعلام» ترصد رسائل الوحدة والنصح من محمد بن راشد لقطر

أخبار

لاقت القصيدة الملحمية «الدرب واضح» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وما تضمنته من رسائل نصح ودعوات للوحدة صدى واسعاً في وسائل الإعلام العربية، حيث تناقلت القصيدة الكثير من وسائل الإعلام العالمية، وذلك لما تملكه في أبياتها من معانٍ كثيرة، ورسائل سياسية كبيرة لدول مجلس التعاون، حيث أكد سموه خلالها : «خليجنا واحد.. والدرب واضح».

فقد نشر موقع «CNN» قصيدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، مؤكداً في قراءته للقصيدة على دعوة سموه للعودة إلى «وحدة القلوب»، و«حماية البعض»، موجهاً الدعوة للسعودية والبحرين، و«قطر وآل ثاني» بأن «خليجاً واحداً يُصلح الرب شأنه».

بينما نشرت جريدة «الرياض» قصيدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تحت عنوان: محمد بن راشد: تغريد قطر خارج الوفاق الخليجي يجعلها مطمعاً للحاقدين، مشيرة في قراءتها إلى أن القصيدة مشفوعة بصورة تجمع سموه مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، دعا فيها قطر للعودة إلى الصف العربي والبيت الخليجي.

مقدمة في قراءتها بإشادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالخصال الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعمق ومتانة العلاقة التي تجمعهما، ف«بوخالد»، كما وصف سموه، نِعم العون والأخ، وهو الذي رفع الله عز وجل قدره وزانه بالعقل وحسن التدبير و«منْ هيبتهْ تموتْ النِّفوسْ الجَبانِهْ» في إشاره إلى قوة ووحدة العلاقة ما بين أبوظبي ودبي، ومؤكدة قوة الصلة بين سموه وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأنهما على قلب رجل واحد، في حفظ أمانة البلاد، وصون شعب الإمارات، وردّ العدوان عن حياض الوطن.

ونشر موقع «عمون» صوت الأغلبية في الأردن القصيدة، مؤكدة أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة صاغ موقفه من الأزمة مع قطر في قصيدة لامس فيها مختلف أطراف القضية بأسلوب وجداني.

وأكد أن سموه خاطب قطر بمودة ورفق، مشدداً، في قصيدته التي سماها «الدرب واضح» على روابط المنطقة المتينة وحقوق الجيران، محذراً من الفرقة والتفرقة.

أما «أخبار الآن» فنشرت عن تصدر وسم محمد بن راشد والدرب واضح، قائمة الوسوم الأكثر تداولاً على موقع تويتر، وسط مشاركات واسعة من رواد التواصل، وذلك بعد أن نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،رعاه الله، عبر حسابه الرسمي على «إنستجرام»، قصيدة بعنوان «الدَّربْ واضحْ»، مشفوعة بصورة تجمع سموه مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، دعا فيها قطر للعودة إلى الصف العربي والبيت الخليجي: «ونرجعْ إلىَ وحدَةْ قلوبْ ومعاني.. نحمي بعضنا دونْ حقدْ وضغانهْ، منْ السعوديهْ لديرةْ عماني.. معْ دولتي لي هيهْ للعقدْ دانهْ، وبحريننا ويَّا قطرْ وآل ثاني.. خليجْ واحدْ يصلحْ الرَّبْ شانهْ».

بينما أشار موقع «الوئام» إلى المقدمة التمهيدية التي أثنى فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد على «بوخالد» هو اللقب السائد في الإمارات لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، وأكد الموقع أن القصيدة التي نشرها حاكم دبي على حسابه في إنستجرام تحت عنوان «الدرب واضح»، إلى أن حل الأزمة مع قطر يكمن في اختيار الدوحة للانسجام مع المواقف، وإلا فإن البديل «تفرق الدروب».

وأكد موقع «إيلاف» أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، كشف في القصيدة عن رؤيته للأزمة الخليجية القطرية بقصيدة «الدرب واضح»، والتي تعد واحدة من أقوى قصائد «الشعر السياسي» على المستويين العربي والخليجي في السنوات الأخيرة، واللافت في الأمر أن حاكم دبي «يؤدب السياسة بغرورها وقسوتها مستخدماً الشعر»، وهو إحدى أدواته القوية التي يُعبِّر بها عن كثير من هموم المواطن العربي والخليجي.

أما موقع «المواطن» فقد أكد أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وجَّه نداء إلى قطر بالعودة إلى الصف الخليجي، فالدرب واضح والباب مفتوح، مؤكداً في مُناصحة علنية لقطر أن وحدة البيت تنتصر للثوابت والبيت الواحد الذي تجاهلته قطر.

وسلَّط موقع «المواطن» الضوء على إشادة نائب رئيس الدولة بأصالة موقف دولة الإمارات من جيرانها، وأنها كانت ولاتزال نِعمَ من يصون حقوق الجيرة، إلا أن قطر أخلفت رهان الأخوّة، وتجاهلت أن محيطها العربي الخليجي هو الظل القريب الحامي من تدخل الغريب.

واستذكر، في مناصحته، حديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية»، مؤكداً أن قطر ليس لها إلا مظلة دول الخليج الحانية التي ستحميها من أنياب الذئاب المتربصة بها إذا غادرت سربها الخليجي.

فيما أشار موقع «إرم نيوز» إلى استهلال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد قصيدته بمقدمة تمهيدية أثنى فيها على «بوخالد»، وهو اللقب السائد في الإمارات لولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وأكد الموقع أن القصيدة التي نشرها حاكم دبي على حسابه في إنستجرام تحت عنوان «الدرب واضح»، خلصت إلى أن حل الأزمة مع قطر يكمن في اختيار الانسجام في المواقف وإلا فإن البديل «تفرق الدروب».

وأكد موقع «سبوتنك» أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ألمح في قصيدته إلى أن قطر أخلفت رهان الأخوة، وتناست أن دول الخليج هي الظل القريب الحامي لها من تدخل الغريب، وترك باب الأمل مفتوحاً عندما أكد أن الفرصة لاتزال سانحة أمام الحوار، ولاتزال مفتوحة، وأن هناك أملاً في العودة لوحدة الصف وحماية العرب بعضهم بعضاً ممن يستهدفون شق صفهم.

المصدر: الخليج