مستوطنون يدنسون الحرم القدسي واعتقال 16 فلسطينياً بالضفة

أخبار

دنست قطعان المستوطنين تحت حراسة قوات الاحتلال أمس الحرم القدسي، واعتقل 16 فلسطينياً في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، فيما توغلت جرافات عسكرية «إسرائيلية» شرق قطاع غزة، واستهدف جنود الاحتلال على الأبراج العسكرية منازل وأراضي الفلسطينيين في شمال القطاع بالرشاشات الثقيلة.

فقد اقتحم خمسون مستوطناً، وخمسون عنصراً من مخابرات الاحتلال، صباح أمس الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الاقتحامات تمت عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وشملت جولات استفزازية بأرجاء المسجد، استمع خلالها المُقتحمون إلى شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى، فيما تصدى مصلون لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

واعتقلت قوات الاحتلال 16 فلسطينياً من الضفة الغربية من بينهم طفل، وذلك في سياق حملات الاعتقال المتواصلة التي تشنها ضد أبناء الشعب الفلسطيني. وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن سبعة فلسطينيين جرى اعتقالهم من أحياء وبلدات عدة في محافظة الخليل، واعتقل أربعة بينهم طفل في الثانية عشرة من محافظة بيت لحم، فيما جرى اعتقال فلسطيني من طوباس، وآخر من بلدة بيتا في محافظة نابلس، وثالث من بلدة حزما، واثنين من بلدة بدو.

وقال مصدر أمني إن وحدات مستعربة تابعة لقوات الاحتلال اقتحمت أطراف مخيم العروب في الخليل واعتقلت عدداً من الشبان.

وأشار إلى أن مواجهات اندلعت عقب اقتحام المخيم، بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة أحد الشبان بكسر في قدمه بعد ملاحقته من قبل الجنود.

وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت مطبعة دوزان بمخيم الدهيشة في بيت لحم وعبثت بمحتوياتها واستولت على بعض المعدات.

وزار رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله أمس الخميس قرية خان الأحمر البدوية شمال القدس، والمهددة بالإزالة من قبل قوات الاحتلال.

وفي قطاع غزة أطلقت قوات الاحتلال صباح أمس الخميس النار من الرشاشات الثقيلة المنصوبة على آليات عسكرية وأبراج المراقبة الجاثمة على الشريط الحدودي، على منازل وأراضي الفلسطينيين شمال بلدة بيت لاهيا، شمال غزة، ما أوقع أضراراً مادية في عدد من المنازل، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بشرية. ومنذ ساعات الفجر جابت طائرات الاستطلاع الأجواء الشمالية للقطاع، خصوصاً أجواء بيت لاهيا وجباليا، فيما حلقت طائرات أباتشي «إسرائيلية» فوق ساحل مدينة غزة، وهي تطلق بالونات حرارية مضيئة في الأجواء.

وتوغلت جرافات قوات الاحتلال الخميس شرق وسط قطاع غزة وسط إطلاق نار كثيف. وذكرت مصادر فلسطينية، أن أربع جرافات بحماية من آليات دخلت إلى مسافة محدودة قرب الخط الفاصل شرق وسط القطاع وشرعت بعمليات تجريف في المكان. كما استهدفت زوارق الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة الصيادين ومراكبهم في بحر شمال القطاع.

المصدر: الخليج