سمير عطا الله
سمير عطا الله
كاتب لبناني

الجزء الرابح من الحرب

آراء

كان المستشرق الفرنسي لويس ماسينيون، كما أشرنا هنا غير مرة، من كبار الغربيين المنبهرين بالإسلام. واعتبر البعض أنه اعتنق الإسلام فعلاً، وأنه لم يعد ممكناً أنه ظل كاثوليكياً بعد كل ما أشهره عن تعلق بالدين.

لم تكن لمواقف ماسينيون (ونشاطه) أهمية معنوية فقط، بل أهمية سياسية أيضاً بسبب نفوذه لدى المسؤولين الفرنسيين وقادة أوروبا. وأبرز هؤلاء كان بابا الفاتيكان بيوس الثاني عشر. وعندما بدأت المواجهات الأولى بين العرب وإسرائيل، ذهب ماسينيون إلى البابا يحاول إقناعه بإصدار بيان حول المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. فقال له الرجل: مَن سوف يصغي إلى ما أقول، فلا العرب ولا اليهود يعيرون كلامي أي أهمية.

أعاد المستشرق أمام صديقه الكلام الساخر الذي قاله ستالين ذات مرة: «كم كتيبة مدرعة يمتلك الفاتيكان؟». فقال ماسينيون، إن الدفاع عن الحق لا يحتاج إلى كتائب مدرعة، بل إلى ضمائر كبرى.

المرة الوحيدة التي انفعل فيها نتنياهو منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) كانت عند صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية بإحالته إلى المحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. لا مدرعات لدى الدكتور نواف سلام، رئيس محكمة العدل الدولية، ولكن في هذا المناخ الأممي العاجز والمعيب، يمكن للمجتمع الدولي، على الأقل، أن يشير إلى المرتكب والضحية.

إذا كان من الصعب ردّ همجية القوة، فقد أمكن على الأقل تدوينها في دفاتر العار الإنسانية. ويصدف الآن أنها المرة الأولى التي يربح فيها العرب الحرب الإعلامية في كل مكان، رغم أن الثمن البشري مرعب ورهيب.

لكن ليس قليلاً في هذا الصراع الطويل أن نرى كل المؤسسات الدولية إلى جانب القضية الفلسطينية بكل شجاعة. من الأمين العام للأمم المتحدة، إلى منظمة الصحة، إلى جامعات العالم. طبعاً هناك جزء كبير من الفضل في ذلك يعود إلى نتنياهو إخوان، وشركاء، وأبناء عم.

لم ينتصر ستالين على «الكثلكة» في نهاية المطاف. فكّك إمبراطوريته وجيوشها بابا من جارته بولندا، التي احتلها لزمن طويل. ولا تزال «تلكز» في الخاصرة الروسية حتى اليوم.

المصدر: الشرق الأوسط