ثروة إيلون ماسك تتراجع 15 مليار دولار بعد مؤتمر «روبوتاكسي»

منوعات

حدث روبوتاكسي لشركة تسلا، حيث كشفت الشركة عن النماذج الأولية المنتظرة منذ فترة طويلة لسياراتها «سايبر كراب» و«روبوفان»، لم ينجح في إقناع العديد من المستثمرين والمحللين في وول ستريت، وتراجعت أسهم الشركة بعد الحدث، ومعها تراجعت ثروة الرئيس التنفيذي إيلون ماسك.

ثروة ماسك، التي ترتبط جزئيًا بشركة تسلا حيث يمتلك حوالي 13% من أسهم الشركة، تتأثر بقيمة الشركة، وفي يوم الجمعة، انخفضت أسهم تسلا بأكثر من 9% من 238.77 دولار إلى 217.80 دولار للسهم الواحد.

وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات، الذي تم تحديثه بعد إغلاق التداول في نيويورك، انخفضت ثروة ماسك بمقدار 15 مليار دولار، ومع إجمالي ثروة تبلغ 240 مليار دولار، لا يزال ماسك أغنى رجل على وجه الأرض، في الوقت الحالي على الرغم من الانخفاض.

ذكرت مجلة فوربس في يوليو أن ماسك واجه ضربة مالية مماثلة بعد تأجيل حدث “We, Robot” من موعده الأصلي في أغسطس، حيث تراجعت أسهم تسلا بحوالي 7%، واستمرت قيمة أسهم الشركة في الهبوط حتى أوائل أغسطس الماضي، ثم بدأت في التعافي مع بداية سبتمبر، مما رفع ثروة ماسك إلى أكثر من ثروة ماكدونالدز وبيبسي، ومع ذلك، لم تعد أسهم تسلا بعد إلى أعلى مستوى لها منذ بداية العام الذي وصلت إليه في يوليو الماضي قبل أن تتراجع مرة أخرى هذا الأسبوع.

وسيسيطر ماسك على أكثر من 20% من أسهم تسلا إذا نجحت حزمة رواتبه الضخمة في تجاوز التحديات القانونية المستمرة، مما قد يزيد من ثروته.

لم يرد ماسك وممثلو تسلا على الفور على أسئلة «بيزنيس إنسايدر» حول وضع أسهمه والتراجع في ثروته، وذكرت الصحيفة الأمريكية أن حدث “We, Robot” ترك العديد من المحللين في وول ستريت مع المزيد من الأسئلة بدلاً من الإجابات حول أسطول روبوتاكسي تسلا.

وانتقد المحللون نقص التفاصيل حول خطة الشركة للمركبات ذاتية القيادة وأبدوا شكوكهم حول الجداول الزمنية المقترحة لإطلاقها على نطاق واسع، وقد يكون هذا النقص في الوضوح وغياب تسلا الأقل تكلفة التي وعدت بها منذ فترة طويلة قد ساهم في تراجع الأسهم.

محلل مورجان ستانلي آدم جوناس قال: “مع اقتراب ما قد يكون الكشف عن المنتج الأكثر توقعًا في تاريخ تسلا، كان لدينا عدد من التوقعات حول ما قد يتعلمه السوق والذي شعرنا أنه كان له تأثير كبير على اتجاه ونقاش الأسهم، كنا بشكل عام محبطين من محتوى وتفاصيل العرض التقديمي.”

وفي الحدث، قال ماسك إن تسلا تخطط لإطلاق «Cybercabs» ذاتية القيادة “قبل عام 2027” ولم يقدم جدولًا زمنيًا لإطلاق «Robovan»، الذي سيستوعب 20 شخصًا.

كما كشفت الشركة عن النماذج الأولية الأحدث لروبوتاتها البشرية Optimus، التي رقصت وصبت المشروبات والتقطت صور سيلفي خلال الحدث.

قال ماسك إن الروبوتات ستكون “أكبر منتج على الإطلاق، من أي نوع.”

وفي منشورات على X بعد الحدث، أبرز ماسك مراجعات مستثمري تسلا الذين أعجبوا برؤية الشركة لمستقبل سيارات الأجرة الذاتية، بما في ذلك إعادة نشر مقطع من محلل Wedbush دان آيفز الذي وصف تسلا بأنها “في مقدمة الثورة الصناعية الرابعة.”

المصدر: البيان