جيروم باول: لا عودة إلى عصر الأموال الرخيصة

أخبار

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن البنك ربما كان سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في أواخر يوليو لو كان يعلم أن سوق العمل تتباطأ بالسرعة التي تشهدها.

وأضاف باول في مؤتمر صحفي، الأربعاء بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما يتجاوز توقعات معظم المحللين، «هل كنا سنخفض إذا تلقينا تقرير يوليو قبل الاجتماع؟ ربما كنا سنفعل ذلك». وأضاف: «لم نتخذ ذلك القرار، لكن… كان من الممكن أن نفعل».

وأردف باول قائلا إن قرار السياسة النقدية الذي أعلنه مجلس الاحتياطي «لا يعني أنه متأخر، بل إنه التزام بألا يتأخر.»

وأظهر تقرير الوظائف الذي أصدرته وزارة العمل الأمريكية لشهر يوليو، والذي صدر بعد أيام من اجتماع البنك المركزي في 30 و31 يوليو، ارتفاع معدل البطالة إلى 4.3 بالمئة وتباطؤ نمو الوظائف.

ورغم أن التقرير اللاحق لشهر أغسطس أظهر انخفاض معدل البطالة إلى 4.2 بالمئة، فقد تضمن أدلة كافية أخرى على وجود تباطؤ.

وقال باول إن سوق العمل قوية وإن التضخم في طريقه للانخفاض إلى هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي البالغ اثنين بالمئة. وأضاف أن خفض أسعار الفائدة اليوم هو محاولة للحفاظ عليه على هذا النحو.

الأموال الرخيصة

ولا يتوقع باول عودة عصر الأموال الرخيصة. وقال: «بشكل حدسي، سيقول معظم الناس – كثيرون، كثيرون على أي حال – أننا ربما لن نعود إلى تلك الحقبة حيث كانت هناك تريليونات الدولارات من السندات السيادية المتداولة بأسعار سلبية، والسندات الطويلة الأجل المتداولة بأسعار سلبية».

وأضاف باول: «شعوري الخاص هو أننا لن نعود إلى ذلك».

ويشعر أن المعدل المحايد من المرجح أن يكون أعلى بكثير مما كان عليه في ذلك الوقت، على الرغم من أنه لا يعرف بعد مدى ارتفاعه.

أبرز ما جاء في كلام باول:

استعادة استقرار الأسعار

وفقًا لرئيس الاحتياطي الفيدرالي، فإن هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن هو الحفاظ على استقرار التضخم مع ضمان عدم ارتفاع معدلات البطالة في نفس الوقت.

وقال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع: «نحاول تحقيق وضع نستعيد فيه استقرار الأسعار دون النوع المؤلم من الزيادة في البطالة التي جاءت أحيانًا مع انخفاض التضخم».

وأضاف باول أن المستثمرين يجب أن يأخذوا خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي كعلامة على «التزامه القوي» بتحقيق هذا الهدف.

لا تفترضوا أن «هذه هي الوتيرة الجديدة»

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: «لقد انتظرنا. وأعتقد أن هذا الصبر قد أتى بثماره حقًا في شكل ثقتنا في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام إلى ما دون 2%، لذلك أعتقد أن هذا هو ما يمكننا من اتخاذ هذه الخطوة القوية اليوم». وتابع: «لا أعتقد أن أحداً ينبغي أن ينظر إلى هذا ويقول، هذه هي الوتيرة الجديدة».

وقال: «أعتقد أننا سنمضي بعناية في كل اجتماع على حدة، وسنتخذ قراراتنا أثناء تقدمنا».

باول يدافع عن قرار التخفيض الكبير

وصف الرئيس جيروم باول خفض الأسعار بأنه «إعادة معايرة» لسياسة البنك المركزي، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في اتخاذ القرارات اجتماعًا تلو الآخر.

خطر التباطؤ لم يرتفع بعد قرار سعر الفائدة

لا يرى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أن خطر التباطؤ الاقتصادي «مرتفع» بعد التخفيض الضخم. وقال: «لا أرى أي شيء في الاقتصاد الآن يشير إلى أن احتمال الركود، آسف، التباطؤ، مرتفع».

واستطرد: «لا أرى ذلك. أنت ترى النمو بمعدل قوي. ترى التضخم ينخفض. ترى سوق العمل لا يزال عند مستويات قوية للغاية. لذلك، لا أرى ذلك حقًا الآن.»

دعم واسع النطاق

على الرغم من التصويت المخالف على قرار الفيدرالي بخفض الفائدة 50 نقطة أساس الأربعاء، إلا أن البنك المركزي كان على نفس الصفحة إلى حد كبير بشأن القرار، وفقًا لجيروم باول.

وقال باول: «كان هناك الكثير من المناقشات ذهابًا وإيابًا، وكان هناك أيضًا دعم واسع النطاق للقرار الذي صوتت عليه اللجنة».

وأضاف: «هناك خلاف، وهناك مجموعة من وجهات النظر، ولكن هناك في الواقع الكثير من القواسم المشتركة أيضًا».

الاقتصاد في «حالة جيدة»

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن سوق العمل في حالة جيدة وأن نية البنك هي الحفاظ عليها على هذا النحو من خلال خفض أسعار الفائدة. وقال «إن الاقتصاد الأمريكي في حالة جيدة. إنه ينمو بوتيرة قوية. التضخم ينخفض».

«الاحتياطي» ليس في عجلة من أمره

قال باول إن البنك المركزي ليس في عجلة من أمره لتخفيف السياسة، وفقًا لتوقعاته. وقال في مؤتمر صحفي «لا يوجد شيء في ملخص التوقعات الاقتصادية يشير إلى أن اللجنة في عجلة من أمرها لإنجاز هذا الأمر. تتطور هذه العملية بمرور الوقت».

وأشار ما يسمى «مخطط النقاط» إلى أن 19 عضوًا في لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، سواء من الناخبين أو غير الناخبين، يرون أن سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية عند 4.4٪ بحلول نهاية هذا العام، وهو ما يعادل نطاقًا مستهدفًا يتراوح بين 4.25٪ إلى 4.50٪. ومن المقرر أن يعقد بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعيه المتبقيين لهذا العام يومي 6 و7 نوفمبر و17 و18 ديسمبر.

وحتى عام 2025، يتوقع البنك المركزي أن تهبط أسعار الفائدة إلى 3.4%، وهو ما يشير إلى خفض آخر بنسبة مئوية كاملة. ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار حتى عام 2026 إلى 2.9% مع خفض آخر بنسبة نصف نقطة مئوية.

المصدر: الخليج