دول مجلس التعاون تشكل مجموعة عمل لتعزيز فرص فوز دبي بـ «إكسبو 2020»

أخبار

شكلت دول مجلس التعاون الخليجي مجموعة عمل دبلوماسية، تضم ممثلين من جميع دول المجلس بهدف تعزيز فرص دبي في الفوز باستضافة معرض «اكسبو 2020»، بحسب مصادر دبلوماسية متطابقة.

وثمَّن هلال سعيد المري، عضو اللجنة العليا المنظمة لإكسبو دبي 2020، ومدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، مواقف دول مجلس التعاون الخليجي الداعمة بقوة للإمارة في الملف، مؤكدا أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي أعلنوا مساندتهم لدبي بمجرد تقديمها لأوراق الترشح لاستضافة المعرض الدولي الأبرز في العالم.

وأضاف المري أن دبي لها الأحقية في الفوز بتنظيم معرض اكسبو 2020، مشيرا إلى أن ذلك سيكون نتاجا لجهود واستراتيجيات تم تطبيقها على أرض الواقع واستمرت عدة سنوات، مما يؤهل الإمارة للتفوق على غيرها، وأن المنطقة ستجني فوائد كبيرة في حال فوز الإمارات بتنظيم إكسبو 2020 أهمها الإسهام في خلق وظائف وفرص تجارية واستثمارية مختلفة يستفيد منها نحو ملياري نسمة من سكان المنطقة، موضحا أن الرغبة في إقامة المعرض نتيجة طبيعية لاستراتيجية رؤية الإمارات 2021.وقال دبلوماسيون خليجيون لـ «الاتحاد» إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون شكلوا منذ أسابيع مجموعة عمل دبلوماسية، تهدف لمتابعة قراراتهم بشأن مساندة دبي للفوز باستضافة المعرض الاقتصادي الأبرز عالميا.وأوضحت المصادر أن مجموعة العمل المشكلة تعمل على مخاطبة الدول الصديقة لأعضاء «التعاون»، من أجل التأكيد على تصويتها إيجابيا لصالح دبي، لافتة إلى أن الفترة القادمة وحتى إعلان النتائج ستشهد تحركا خليجيا جماعيا على كافة المستويات الرسمية، من خلال «لوبي» تم تشكيله في الأسابيع الماضية بهدف التأكيد على الدول الصديقة للمجموعة الخليجية لضمان دعمهم دبي في منافستها على الاستضافة.

وقالوا إن فوز الإمارات بعرض استضافة المعرض يعتبر شبه محسوم، نظراً لأن التوترات الأمنية في كل من روسيا وتركيا قد تضر بفرص فوز ياكاتيرنبرغ وازمير، بينما تنعم الإمارات باستقرار أمني واجتماعي كبير، وأصبحت ملاذاً آمناً للاستثمارات.
مساندة بحرينية

وقال السفير محمد بن حمد بن صقر المعاودة، سفير مملكة البحرين في الإمارات إن استضافة دبي لمعرض، «اكسبو 2020»، محل تقدير ودعم من مملكة البحرين وجميع دول مجلس التعاون الخليجي، وهو أيضا استحقاق لأنها تمتلك كل مقومات البنية التحتية القوية المتكاملة التي تؤهلها لاستضافة المعرض العالمي، وهي وجهة آمنة مستقرة، تتمتع بسوق اقتصادي مفتوح، وفرص متكافئة لجميع الأجناس والجنسيات.

وأضاف أنه من حيث النجاح فإن الإمارات جديرة بالفوز بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله الذي جعل من دبي وجهة لجميع شعوب في السياحة والاقتصاد والتكنولوجيا.

وأكد أن البحرين تدعم بشدة فوز دبي باستضافة «اكسبو 2020»، منوها إلى أن هناك خططا تم وضعها منذ شهور على مستوى حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، من شأنها دعم موقف دبي، موضحا أن البحرين تنسق مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي في إطار خطة جماعية لحشد الدعم الدولي الكافي لضمان فوز دبي.

ولفت إلى أن وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي يتابعون عن كثب نتائج التنسيق الجماعي في الملف، لضمان فوز الإمارات باستضافة المعرض العالمي «اكسبو 2020».وأكد السفير أن دبي هي الأوفر حظا للفوز بالمعرض الذي سيعلن عنه في نوفمبر في أعقاب تصويت 166 عضوا في مجلس المعرض العالمي، مؤكدا أن دبي تتصل بأكثر من 220 مدينة عالمية بصورة مباشرة ومن دون توقف، إلى ست قارات، وهي سمة نادرة لوجهات العالم الأولى، وأنها أصبحت ضمن وجهات التمكين التجاري في العالم.

دعم كويتي

من جهته قال السفير طارق الحمد قنصل الكويت في دبي، إن استضافة دبي لمعرض «اكسبو 2020»، استحقاق لبلد يمتلك كل مقومات البنية التحتية القوية التي تؤهلها لاستضافة الحدث العالمي الأبرز في مجال المعارض الاقتصادية، مشيرا إلى أن دبي مركز تجاري ومالي عالمي فريد من نوعه، ومركز لوجيستي وخدماتي وسياحي قوي.

وأضاف الحمد أن الآثار الإيجابية التي ستجنيها المنطقة الخليجية والعربية من استضافة دبي للحدث، ستفتح باب الفرص لجميع الشركات الخليجية للاستفادة من المشاريع التي ستتولد خلال اكسبو 2020، متوقعا أن تشهد المنطقة الخليجية نموا كبيرا في مختلف قطاعاتها. وأكد أن الكويت داعم بشدة لفوز دبي باستضافة «اكسبو 2020»، منوها إلى أن هناك خططا تم وضعها منذ شهور على مستوى حكومات دول مجلس التعاون الخليجي من شأنها دعم موقف دبي. وأشار إلى أن الكويت أعلنت منذ البداية وبوضوح تأييدها ومساندتها لدبي حتى الفوز باستضافة الحدث.وأوضح القنصل الكويتي أن فوز دبي باستضافة «اكسبو 2020» ينعكس ايجابيا على جميع دول المنطقة، لافتا إلى أن هناك العديد من الشركات الكويتية ــ الإماراتية المشتركة، ستحظى بفرص قوية وفعالة في قطاعات الخدمات اللوجيستية والسياحة والفندقة والعقارات والإنشاءات والاستثمار وأسواق المال. ولفت الحمد إلى أن اجتماعات وزراء الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة، شهدت تأكيدات رسمية من جميع وزراء الخارجية بضرورة التحرك لضمان فوز دبي باستضافة المعرض العالمي «اكسبو 2020». وعلى صعيد متصل أعرب فارس بن رومي النعيمي القنصل القطري في دبي عن تمنياته لدبي بالفوز باستضافة إكسبو 2020، وهو الحدث العالمي الذي سيجري التصويت على الدولة المستضيفة له أواخر شهر نوفمبر المقبل.

القنصل السعودي في دبي: دول مجلس التعاون ستصوت لمصلحة ملف الإمارات

شدد عماد مدني قنصل المملكة العربية السعودية في دبي على أن المملكة ومعها دول مجلس التعاون الخليجي، ستكون من أبرز الداعمين والمصوتين لملف دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في استضافة إكسبو 2020 لما يربطها من علاقات تاريخية أزلية قديمة، قدم منطقة الخليج نفسها ومنذ تأسيسها.

واعتبر مدني أن استضافة الإمارات ممثله بإمارة دبي للمعرض العالمي «اكسبو 2020» هو الأوفر، مؤكد أنها تحظى بالأمن والأمان وتملك بنيه تحتية متكاملة ومتطورة وشبكات طرق ومطارات ووسائل مواصلات واتصالات ووجهة سياحية يقصدها السواح من أرجاء العالم، ودورها البارز ليس في اقتصاد المنطقة وحسب بل بالاقتصاد العالمي.

وأضاف القنصل السعودي «في حال فوز دبي بالاستضافة فستكون هذه المرة الأولى التي تتم فيها استضافة «معرض إكسبو الدولي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وسينعكس ذلك على دول منطقة الخليج كافة لما سيوفره من فرص لتأسيس شراكات جديدة لمستقبل أجيالها، حيث من المتوقع زيارة أكثر من 25 مليون زائر لهذه الفعالية العالمية».

وتساءل مدني «كيف لا تنال دبي شرف هذه الاستضافة وخلفها هؤلاء الرجال وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (حفظه الله) الذين لا يألون جهداً في خدمة ورفاهية المواطن والمقيم على هذه الأرض!؟».

المصدر: دبي – الاتحاد