مفاجأة أميركية.. واشنطن لا تستبعد التفاوض مع الأسد

أخبار

جون كيري

مع حلول الذكرى الرابعة للأزمة في سوريا التي خلفت عشرات الآلاف من القتلى والمفقودين وملايين اللاجئين، اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن على بلاده أن تتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد بشأن انتقال سياسي لإنهاء الحرب السورية.

وجاءت {مفاجأة} كيري في مقابلة بثتها أمس شبكة «سي بي إس» نيوز التلفزيونية, قال فيها إن «واشنطن تبحث سبل الضغط على الأسد لقبول المحادثات». وأضاف «كنا دائما مستعدين للتفاوض في إطار مؤتمر (جنيف 1)، وإن واشنطن تعمل بكل قوة من أجل إحياء الجهود للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب».

إلا أن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف نفت حدوث أي تغيير في السياسة الأميركية. وقالت في تغريدة على موقع «تويتر» إن «كيري جدد التأكيد على سياسة راسخة هي اننا بحاجة إلى عملية تفاوضية مع وجود النظام على الطاولة – ولم يقل إننا سنتفاوض مباشرة مع الأسد».

وأدت الحرب في سوريا خلال السنوات الأربع الماضية إلى مقتل ما يزيد على 215 ألف شخص غالبيتهم من المدنيين، بحسب توثيق المرصد السوري لحقوق الإنسان، وتشريد نحو نصف عدد السكان مما دفع جماعات حقوق الإنسان إلى اتهام المجتمع الدولي «بخذلان سوريا».

في هذا السياق، وثق تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، أبرز المجازر التي ارتكبتها الأطراف المتحاربة بحق الشعب السوري، وركز على 34 منها، ارتكبتها الجهات الفاعلة في البلاد منذ مارس (آذار) 2011 حتى مارس 2015. وأكد التقرير «تفوق» القوات الحكومية على مجموع انتهاكات بقية الأطرف الأخرى بـ100 مرة، من حيث حصيلة الضحايا وحجم وسعة انتشار تلك المجازر، تلتها الجماعات المتشددة، ثم جميع فصائل المعارضة المسلحة، ثم قوات التحالف والقوات الكردية.

المصدر: لندن – واشنطن: «الشرق الأوسط»