هل تواصل أسهم التكنولوجيا الأمريكية مسيرة الانتعاش؟

أخبار

دبي: خنساء الزبير

قد يكون الارتفاع الحاد في أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة حان له الوقت لأخذ بعض الاستراحة حتى يفسح المجال أمام قطاعات السوق الأخرى التي كانت أشد فتوراً هذا العام، إلا أن معظم مكاسب المؤشر «اس آند بي500» الأوسع تركزت في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

فقد ارتفع المؤشر بنسبة 14.6% هذا العام، وتركز هذا الارتفاع في تكنولوجيا المعلومات بزيادة قدرها 28.2% والاتصالات 24.3%.

أما بقية السوق فكانت أكثر هدوءًا حيث سجل القطاع التالي الأفضل أداءً، وهو قطاع المرافق، ارتفاعاً بنسبة 9.5% فقط منذ بداية العام حتى الآن.

ويعتقد العديد من المستثمرين أن امتداد الوضع الحالي لأسهم التكنولوجيا احتمال قوي، نظراً لأرباحها القوية والحماسة بشأن الإمكانات الثورية للذكاء الاصطناعي.

ومن جهة أخرى فإن المكاسب الضخمة في الأسعار، بما في ذلك ارتفاع شركة انفيديا بنسبة 155% منذ بداية العام حتى الآن، أثارت مخاوف من أن ارتفاع التكنولوجيا ربما يكون ساخناً أكثر مما ينبغي.

وربما تبدو الشركات المتقاعسة في السوق كالشركات الصغيرة وما يسمى بأسهم القيمة مثل الشركات المالية والصناعية، كأنها صفقات.

وقال أحد الخبراء إن المستثمرين إن قاموا ببيع أسهم «انفيديا» فإن الأماكن الأكثر احتمالاً التي سيذهبون إليها هي أسهم القيمة والأسهم الدورية.

تهدئة المخاوف

يمكن أن يؤدي الابتعاد عن شركات التكنولوجيا الكبرى إلى تهدئة المخاوف بشأن التركز الذي نشأ في الأسابيع الأخيرة، حيث اقتصر ارتفاع السوق مرة أخرى على حفنة من الأسماء.

فحوالي 60% من إجمالي عائد المؤشر «اس آند بي» الذي يزيد على 14% لهذا العام كان مدفوعاً بـ 5 شركات تتمتع أسهمها بوزن ثقيل على المؤشر هي: انفيديا، مايكروسوفت، ميتا بلاتفورمز، الفابت، أمازون.

وظهرت بعض علامات استنفاد التكنولوجيا الكبرى في الأسبوع الماضي. فقد انخفضت أسهم «انفيديا» بنسبة 10% عن ذروتها التي وصلت إليها يوم الخميس، ما أخرج شركة صناعة الرقائق هذه من مكانتها كالشركة الأكثر قيمة في العالم لكنها مكانة لم تظل فيها طويلاً.

وهي تتجه الآن لتحقيق انخفاض بنسبة 4% خلال الأسبوع، في حين أن «اس آند بي» في طريقه لمكاسب أقل من 1%.

والبيانات الاقتصادية التي تتم مراقبتها عن كثب هذا الأسبوع، بما في ذلك بيانات التضخم التي ستصدر يوم الجمعة، ربما تؤثر أيضاً على مراكز المستثمرين حيث يقيس المشاركون في السوق ما إذا كان التباطؤ الذي نشأ في ظل التضخم سيستمر.

ويرى خبراء، بناءً على العديد من المقاييس، أن التكنولوجيا ستواصل بشكل مفرط. فمؤشر القوة النسبية للمؤشر «Mag6»، الذي يقيس سرعة وحجم تغيرات الأسعار في أكبر 6 أسهم في سوق الأسهم، وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

وفي الوقت ذاته فإن نسبة السعر بين المؤشرين «ناسداك 100» و«اس آند بي 500 ذي الوزن المتساوي» قفزت بنسبة 9% منذ بداية يونيو. وعلى النقيض من ذلك ارتفع «اس آند بي500» بنحو 4% هذا الشهر.

ويرتفع التفاؤل بين المستثمرين الأفراد والمؤسسات، وهو ما يعتبره البعض مؤشراً مناقضاً لأنه يعني زيادة إمكانية حدوث مفاجآت إيجابية.

وفي أحد استطلاعات الرأي ظلت ثقة المستثمرين ثابتة عند 44% في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو، أي حوالي 8 نقاط مئوية أعلى من متوسطها التاريخي.

وكانت الثقة وسط مديري الصناديق في أحدث استطلاع أجراه بنك أو أمريكا غلوبال ريسيرش عند أعلى مستوى لها منذ أواخر عام 2021 حيث يقوم المستثمرون بتقليص المراكز النقدية وزيادة مخصصات الأسهم.

ويرى المحللون أن المكاسب الشهرية التي بلغت 13% حتى الآن في صندوق المؤشرات المتداولة لأشباه الموصلات، «فان إك»، علامة على أن حمى الذكاء الاصطناعي ربما تجاوزت الحد.

وعلى المدى القريب قد يحدث تراجع في التكنولوجيا وقطاع أشباه الموصلات، وتشهد أجزاء أخرى من السوق تناوباً صحياً من شأنه أن يحافظ على استمرار حالة السوق الصعودية.

وحتى في حالة حدوث تراجع هناك علامات قليلة على أن المستثمرين سيتركون أسهم التكنولوجيا وأسهم النمو لفترة طويلة.

فقد ظل الرهان ضد التكنولوجيا مسألة خاسرة على مدار العقد الماضي، حيث تقدم المؤشر ناسداك100 بأكثر من 400% بينما ارتفع المؤشر راسيل1000 فاليو بنحو 70% خلال ذات الفترة.

ويمكن أن تنتعش التكنولوجيا بسرعة إلى حدٍ ما، مع اندفاع المستثمرين للشراء في انخفاض الاسعار. واستغرق «ناسداك 100» خمسة أسابيع للوصول إلى مستوى مرتفع جديد عقب انخفاضه بما يصل إلى 9% في إبريل الماضي.

أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية

الاثنين 24 يونيو

3:00 خطاب حاكم بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر في روما

8:30 ظهور رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، على شاشة التلفزيون

2:00 خطاب رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي

الثلاثاء 25 يونيو

7:00 خطاب حاكمة بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان في لندن

9:00 مؤشر أسعار المنازل كيس شيلر لـ20 مدينة على المؤشر «اس آند بي»/ إبريل

10:00 ثقة المستهلك/ مايو

12:00 خطاب حاكمة بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك

نتائج: فيدكس

الأربعاء 26 يونيو

10:00 مبيعات المنازل الجديدة/ مايو

نتائج: ميكرون تكنولوجي

الخميس 27 يونيو

8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة في 22 يونيو

8:30 الناتج المحلي الإجمالي (المراجعة الثانية)/ الربع الاول

8:30 السلع المعمرة/ مايو

8:30 السلع المعمرة باستثناء وسائل النقل/ مايو

10:00 مبيعات المنازل المعلقة/ مايو

نتائج: «نايكي»

الجمعة 28 يونيو

6:00 خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توم باركين، في باريس

8:30 الدخل الشخصي (الاسمي)/ مايو

8:30 الإنفاق الشخصي (الاسمي)/ مايو

8:30 مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي/ مايو

8:30 مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي (على أساس سنوي)

8:30 مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي/ مايو

8:30 نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية (على أساس سنوي)

9:45 مقياس شيكاغو للأعمال/ يونيو

10:00 مؤشر ثقة المستهلك (النهائي)/ يونيو

12:00 خطاب حاكمة بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان

المصدر: الخليج