وزير البترول: إنتاجنا النفطي قرب أعلى مستوياته.. وسنزود عملاءنا بما يطلبون

منوعات

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي: إن المملكة تنتج الخام قرب مستويات قياسية مرتفعة في إبريل، مشيرا إلى إن إنتاج النفط في المملكة يبلغ “حوالي عشرة ملايين” برميل يوميا في إبريل.

وأضاف خلال مقابلة في العاصمة الكورية الجنوبية -حيث من المقرر أن يحضر اجتماعا لمجلس إدارة شركة “أرامكو”- “قلت مرارا إنه يسرنا على الدوام أن نزود عملاءنا بما يريدون، الآن يريدون عشرة ملايين”.

وكان النعيمي قال -في وقت سابق هذا الشهر-” إن المملكة أنتجت نحو 10.3 ملايين برميل يوميا من الخام في مارس متجاوزة المستوى المرتفع السابق 10.2 ملايين برميل يوميا المسجل في أغسطس 2013 حسبما تفيد سجلات ترجع إلى أوائل الثمانينيات”.

وارتفعت أسعار النفط حوالي 17 بالمئة هذا الشهر مدفوعة بتقارير عن تراجع محتمل في الإنتاج الأميركي لكن مورجان ستانلي قال “إن الإنتاج السعودي قد يكون أهم من التطورات في الولايات المتحدة”.

وقال البنك في مذكرة “يساورنا القلق من تركيز السوق على الولايات المتحدة … إنتاج أوبك قد يكون أهم حيث زاد مليون برميل يوميا عن الشهر السابق في مارس، المملكة وحدها أضافت ما يعادل نصف إنتاج باكن (أكبر حقل نفط صخري أميركي) في غضون أشهر -وهو ما يفوق أثر أي تباطؤ أميركي”.

وقال النعيمي عندما سئل إن كان قلقا بشأن طلب الصين على النفط في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد هناك “لم نلحظ تغيرا في الطلب على النفط، مازلنا نورد الكمية نفسها التي كنا نوردها من قبل”.

وقال الوزير إن المملكة تزود الصين -أكبر مستورد صاف للنفط في العالم- بحوالي مليون برميل يوميا وتوقع نمو الطلب الآسيوي.

وقال “أعتقد أن الطلب سيواصل النمو مع الوقت، نحن متفائلون جدا من هذه الناحية، لسنا قلقين بالمرة. لم نلحظ أي تغيير منذ تغير الأسعار.”

وردا على سؤال عن موقف المملكة بشأن الإنتاج خلال اجتماع أوبك القادم في الخامس من يونيو قال النعيمي “لم يحن الوقت بعد. ينبغي أن ننظر في البيانات والمعلومات ثم نقرر ماذا نفعل”.

وقال النعيمي: “إن جلب الاستقرار إلى السوق يتطلب تعاون كل المنتجين”. وقال “قلت مرارا إن استقرار السوق يتوقف على تعاون المنتجين والمستهلكين والصناعات، لذا نعم نحن بحاجة إلى تعاون كل المنتجين من أجل استقرار السوق”.

المصدر : الرياض