دبي – ريما عبدالفتاح
أراد دبي مول أن يستقبل شهر رمضان المبارك بما يميزه عن بقية مراكز التسوق، فاستعان بالفنان التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج للاستفادة من تجربته الابداعية، فبعد شهر من العمل الدؤوب، كانت النتيجة مجسم “أقمار الغفران”، ومساحته 12 متراً مربعا وتكررت فيه سورة الإخلاص 12 مرة، ويعد أضخم مجسم في مسيرة ابن لاحج الفنية. والمثير أن الديكور الداخلي العام لدبي مول ارتدى تصميماً استثنائياً مستوحى من مجسم ابن لاحج الفني البديع استعداداً لرمضان.
سباق مع الزمن
يقول التشكيلي مطر بن لاحج: (كان تحديا صعبا للغاية، فبين ابتكار الفكرة واعتمادها وتنفيذها مع وضع لمساتي الخاصة، كنت أشعر بأنني في سباق مع الزمن وفي منافسة حقيقية مع ذاتي، فمجسم “أقمار الغفران” يعد الأضخم والأكثر استنزافاً للجهد والطاقة في مشواري الفني، حيث إنه مجسم معدني يتحدث عن المغفرة في أيام الطاعة والعبادة، وتكررت سورة الإخلاص فيه 12 مرة، حيث تتخذ السورة شكل اللفافة في البداية لتوحي بولادة القمر، ثم تنفتح شيئاً فشيئاً والقمر ينمو معها إلى أن يصبح بدراً، ويستطيع الناس قراءة سورة الإخلاص بوضوح في اللفافة، علماً بأن طول كل قمر يبلغ مترين، ومساحة المجسم 12 متراً متربعا).
وأضاف: “يبدأ القمر أو اللفافة بلم نفسه بالاتجاه المعاكس وصولا إلى آخر الشهر كأنه ستارة، إلى أن تصبح كالعرجون وهو الخط البسيط للقمر آخر الشهر، وفي نهاية العمل هناك قمر ذهبي اللون من جهتي الحفر والتفريغ في إشارة رمزية إلى نعمة من الله للمتعبدين والمستغفرين والتائبين”.
حروف عربية
وعن لمساته الخاصة في العمل، أوضح ابن لاحج أن توقيعه الخاص في العمل حروف اللغة العربية المتطايرة بين الآيات، وقال: (أنا متيم بالحركة وتلاحم الألوان والسرعة والتطاير و”الأكشن”، كما أرفض القوالب الثابتة والجمود والتقليد).
وبسؤاله عن تكلفة العمل، أكد ابن لاحج أنه يرفض انتظار القطارات لأنها تتوقف في محطات كثيرة ويفضل المشي والاعتماد على النفس، وأضاف: “ثقافة دعم الفنان الذي يعد المسؤول الأول عن الإرث التاريخي لبلده غير موجودة للأسف، لذا فضلت الاتكال على نفسي ونشر هذه الثقافة بكل ما أتيت من قوة من خلال الفعاليات التي أنظمها وتلك التي أشارك فيها، بالإضافة إلى “مرسم مطر” الذي يعد منصة مفتوحة لتحفيز الفنانين وتطوير ذواتهم).
انبعاث لغة
سيتزين دبي مول أيضاً في شهر رمضان بمجسم آخر للفنان التشكيلي مطر بن لاحج، واسمه “انبعاث لغة”، ويعد استكمالاً لجهود ابن لاحج في دعم اللغة العربية، وذلك بعد أن عُرض المجسم في المركز المالي قبل 3 أشهر تقريباً، ونظراً لتميزه ونيله إعجاب شريحة كبيرة من الجمهور تقرر عرضه مرة أخرى في دبي مول إلى جانب مجسم “أقمار الغفران”.
المصدر: البيان