آل الشيخ والطيب : تحالف إسلامي لمواجهة الأفكار المنحرفة

أخبار

استقبل فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أمس بمقر مشيخة الأزهر في القاهرة، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لجمهورية مصر العربية.

وأوضح الشيخ صالح آل الشيخ في تصريح عقب اللقاء، أنه ناقش مع شيخ الأزهر تشكيل تحالف من علماء المسلمين لمواجهة التحديات الفكرية المنحرفة، فضلا عن مواجهة المخاطر التي تواجه العالم الإسلامي اليوم، والتأكيد على الرسالة الإسلامية والتعريف بالإسلام، مؤكدا أن نشر الإسلام ورسالته يحتاج إلى قدوة صالحة وأنموذج عال في السلوك والخلق والعلم والتواضع.

وقال : “إنه تم التوصل خلال المباحثات إلى نقاط طيبة سنعمل من خلالها على وضع برنامج للتحرك في هذا الصدد”، لافتا الانتباه إلى تشكيل تحالف إسلامي عسكري لمواجهة الإرهاب، وفي موازة ذلك سنعمل على تشكيل تحالف لمواجهة الإرهاب فكريا.

وأضاف : “إن رسالة العلماء هي رسالة دينية يجب أن تهتم بالعمل على وحدة الأمتين العربية والإسلامية، والسعي إلى ترسيخ منطق الوحدة والاتفاق، وأن نغلب فقه الاتفاق على فقه الاختلاف، لأن الاتفاق فيه قوة، والله جل وعلا يقول: “وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ”، مؤكداً أن قوة الأمة في اتحاد علمائها وشعوبها وقادتها.

وأبان أنه بحث مع فضيلة شيخ الأزهر أوجه التعاون المتميز بين المملكة العربية السعودية ومصر، خصوصا في الجانبين العلمي والدعوي ونشر رسالة الإسلام ومواجهة التحديات المعاصرة، مفيداً بأنه تم الاتفاق على اجتماع المختصين بالبلدين الشقيقين من أجل وضع الأطر الخاصة بتفعيل البرامج المشتركة بين علماء المملكة والأزهر.

ودعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب من جانبه إلى تحالف بين علماء المسلمين لمواجهة المشكلات والتحديات التي يمر بها العالم الإسلامي، وبحث القضايا والنوازل الفقهية المعاصرة، مبينا أن شعوب العالمين العربي والإسلامي تنتظر من العلماء الكثير من الحلول للقضايا التي تهمهم لتنهي عندهم حالة الارتباك والتردد.

المصدر: صحيفة اليوم