“آيفون 5” سيعمل في الإمارات بـ 2013

منوعات

أعلن المدير التنفيذي لإدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية طارق العوضي أن أجهزة “آيفون 5″ و”آيباد الجديد” الواردة من الولايات المتحدة الأميركية وكندا إلى البلاد سوف تعمل على شبكة الجيل الرابع وفقا لتردد 800 ميغا هيرتز العام المقبل.

وأضاف العوضي في تصريحات خاصة لـ”سكاي نيوز عربية” أن أجهزة “آيفون 5″ الموجودة داخل الدولة ستعمل بشكل فعال على شبكة الجيل الرابع إذا كانت تردداتها توافق ترددات دولة الإمارات وهي 1800 و2500 ميغا هيرتز.

وأوضح أن الدولة سوف تطرح تردد 700 ميغا هيرتز في عام 2015، وبالتالي ستكون شبكة الجيل الرابع داخل الإمارات متوافقة مع كل الترددات العالمية.

وكان خبير تقنية المعلومات معتز كوكش قد تحدث لـ”سكاي نيوز عربية” قائلا “إن هاتف “آيفون 5″ الجديد الموجود بالأسواق الإماراتية لا يعمل بشكل طبيعي من خلال شبكة الجيل الرابع كون الترددات مختلفة، ويجب على المستهلكين الانتظار حتى يتم طرحه من خلال شركة أبل الأميركية المصنعة للجهاز”.

وأضاف أن جهاز الآيباد الجديد الموجود بالأسواق الإماراتية أيضا لم يتم طرحه بشكل رسمي، وأن الأجهزة الموجودة بالأسواق وارده من الخارج، مشيرا إلى أنها لا تعمل بشكل طبيعي وتواجه صعوبات في التعامل مع شبكة الجيل الرابع.

وكان مستهلكون من دولة الإمارات قد أكدوا أن أجهزة هاتف “آيفون 5” ابتاعوها من محال داخل الدولة، وخارجها، خصوصاً من الولايات المتحدة وكندا، ودول أوروبية، لم تعمل داخل الإمارات.

إلى ذك، قالت مصادر مطلعة في شركتي اتصالات ودو إن هاتف “آيفون 5” سيطرح في الأسواق بأسعار تقل عن نظيرتها في أسواق خارجية، وستقل عن 3000 درهم، لافتة إلى أنه عادة يتم استثناء الأجهزة المستوردة من الخارج من خدمات ما بعد البيع والصيانة، ما يكلف المستخدمين خسائر مادية.

وأكدت عدم وجود علاقة لشركتي الاتصالات بالهواتف المستوردة التي لا تعمل، كما أنهما غير ملتزمتين بتصليحها قبل الطرح الرسمي في الإمارات، أو العمل على توافقها مع النظم التشغيلية في الدولة.

يذكر أن الترددات التي تعمل فيها تقنية الجيل الرابع (إل تي إيه)، وعلى أساسها تصنع الأجهزة الهاتفية، هي ترددات تختلف باختلاف الدول، إذ تعمل في الولايات المتحدة على ترددين هما: 1700/2100 ميغاهيرتز، و800/700 ميغاهيرتز.

وتعمل في أوروبا على ترددي 1800 و2600 ميغاهيرتز، وفي آسيا على تردد 2600 ميغاهيرتز، وفي أستراليا على تردد 1800 ميغاهيرتز، ما يفسر عدم استفادة مستخدمي هاتف “آيفون 5″ و”آيباد” الذين يشترون أجهزة من خارج الدولة لاستخدامها في الإمارات.

وكانت شركة أبل قد أصدرت 3 نسخ من هاتف “آيفون 5” لتفادي مشكلة عدم الاستفادة من تقنية الجيل الرابع، وهي: إصدار “سي دي إم إيه”، و”إيه 1428” اللذان يعملان على ترددات مستعملة في الولايات المتحدة فقط، وإصدار “إيه 1429” الذي يستعمل في العديد من الدول الأخرى.

وتعمل شركتي “اتصالات” و”دو” على التردد 1800 ميغاهرتز، وبالتالي يكون شراء الإصدار “إيه 1429” هو المناسب للعمل على ترددات الشركتين.

 المصدر: سكاي نيوز عربية