أبل تكشف النقاب رسميا عن “آيفون 5”

منوعات

كشفت أبل النقاب عن هاتف “آيفون 5” الأقل سماكة بين الأجيال السابقة التي حققت للشركة عائدات قياسية قادتها لتكون الأعلى قيمة بين الشركات التقنية في العالم.

وقد أطلق الهاتف الجديد الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك في مسعى للحفاظ على الريادة في سوق الهواتف الذكية التي تنافس فيها الأجهزة التي تعمل بأنظمة غوغل ومايكروسوفت وبلاكبيري.

ويعتمد الهاتف على شاشة بقياس 4 بوصة بتقنية “ريتنا” فائقة الوضوح وهو متوافق مع شبكات الهاتف من الجيل الرابع ذات السرعة الكبيرة والمعروفة باسم 4G، و”آيفون 5″ أقل وزنا بنسبة 20% من الجهاز الأقدم وأقل سماكة بنسبة 18%.

سيتوفر هاتف “آيفون 5” في 21 سبتمبر في أسواق أميركا وكندا وأوربا وآسيا، ومن المتوقع أن يصل بعد ذلك التاريخ بأيام إلى أسواق الشرق الأوسط.

وكشفت أبل عن سعر الجهاز الجديد (وفق عقد حصري مع شركات الاتصالات الأميركية) وهو 199 دولارا للسعة 16 غيغابايت و299 دولارا للسعة 32 غيغابايت و399 دولارا للسعة 64 غيغابايت.

أما بالنسبة للأجيال الأقدم من الهاتف فستقتصر أبل على تطوير السعة 16 غيغابايت من “آيفون 4 إس” على أن يباع بسعر 99 دولارا، وستوفر هاتف “آيفون 4” بشكل مجاني بشرط التعاقد مع شركات الاتصالات الأميركية.

الجهاز الجديد مزود بمعالج A6 وهو أسرع مرتين من معالج A5 المستخدم في “آيفون 4 إس” ويوفر أداء مضاعفا في معالجة الرسوميات وتشغيل الألعاب.

ولم تغير أبل دقة الكاميرا التي كانت موجودة في هاتف “آيفون 4 إس” فبقيت 8.0 ميغابيكسل وتدعم تقنية “آي سايت”، كما سيكون داعما لتقنية “سيري” التي تتعرف على الأوامر الصوتية.

وقد قررت أبل تغيير قياس منفذ توصيل الهاتف إلى الكمبيوتر أو منفذ الشحن بالكهرباء فأصبح أصغر بنسبة 80% من الموصلات السابقة وأطلقت عليه اسم “لايتنينغ”.

وأعلنت الشركة أن الإصدار الجديد من نظام تشغيل أجهزة أبل iOS 6 سيصبح متوفرا للمستخدمين في 19 سبتمبر الحالي، وفيه ستقدم أبل نظام خرائط ثلاثية الأبعاد وتستغني عن خرائط غوغل.

وكشفت أبل في نفس المؤتمر الصحفي عن إصدار جديد من مشغل الموسيقى آيبود نانو بقياس 2.5 بوصة، وعن الجيل الخامش من أجهزة آيبود تاتش لتشغيل الموسيقى هي الأقل سماكة في العالم (6.1 ميليمتر).

المصدر: سكاي نيوز عربية