«أسبوع الفن 2013» تحييه دبي بألوان القارات

منوعات

كشف القائمون على “أسبوع الفن 2013” في دبي عن برنامجه الذي يضم فعاليات فنية بارزة على الصعيدين العالمي والمحلي، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس في جناح وسط المدينة بحضور عدد كبير من المعنيين بالشأن الفني.

وأبرز فعاليات الأسبوع التي تم تقديم نبذة عن أنشطتها هي، “آرت دبي 2013″ الذي سيقام من 20 إلى 23 مارس المقبل في مدينة جميرا، و”أيام التصميم دبي” الذي سيقام خلال الفترة من 18 إلى 21 مارس بجوار برج خليفة في وسط المدينة، و”معرض سكة الفني” الذي سيقام من 14 إلى 24 مارس في محيط حيّ الفهيدي التاريخي (البستكية سابقاً).

آرت دبي 2013

تحدثت أنطونيا كارفر مديرة معرض آرت دبي عن أبرز مستجدات الدورة السابعة التي يشارك فيها 75 صالة فنية من 29 دولة وعرض أعمال أكثر من 500 فنان إلى جانب عدد كبير من المشاريع الثقافية الفنية الاجتماعية غير الربحية مع تركيز المعرض هذا العام على مشاهد فنية من غرب أفريقيا.

وفي مقدمة المستجدات عرض أعمال الفائزين بجائزة حمدان بن محمّد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، و”منتزه المنحوتات” المعرض الذي يقام على شاطئ فندق مينا السلام، إلى جانب برنامج الشيخة منال للفنانين الشباب للأطفال والصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 14 سنة الفني التثقيفي للأطفال، كذلك معهد آرت دبي الذي يقدم حصصاً مكثفة لفنانين وقيمين مقيمين في دولة الإمارات، بواقع يوم كامل كل شهر على مدى ستة أشهر، حيث تم اختيار 20 فناناً و20 قيماً هذا العام.

كما سيتم التنسيق بشأن مشاريع خيرية إنسانية من خلال إشراك الجمهور من الزوار فيها.

أيام التصميم دبي

قدم سيريل زاميت مدير معرض أيام التصميم دبي، نبذة بالأرقام عن الدورة الأولى قبل تحدثه عن مستجدات الدورة الثانية للمعرض الذي يحتضن هذا العام 29 صالة ستعرض تصاميم من مختلف قارات العالم بما يوطِّد مكانة دبي كمركز إقليمي للفنون الإبداعية، ووجهة عالمية تستقطب كبار ومشاهير المصمِّمين من حول العالم.

وسيقام المعرض على أرض مساحتها 3,600 متر مربع بجوار برج خليفة.

وقال بلغت مبيعات الدورة الأولى 3.5 ملايين دولار أميركي، أما عدد الزوار فبلغ 8,500 باستثناء كبار الشخصيات وأطفال العائلات الزائرة، كما شارك في ورش العمل أكثر من 500 طالب وفنان ومعني بالتصميم. وأشار إلى أن المعرض العالمي الأول يضم مشاركات من القارات الست مؤكدا أن 9 غاليريهات مشاركة من أصل 29 من منطقة الشرق الأوسط.

كما قدم عرضاً لأعمال فنية ستدهش الجمهور بتقنياتها أو بجماليات وغرابة تصميماتها، ومنها العرض الفريد الذي يعتمد على 260 ساعة تشكل في حركة دوران عقاربها الالكترونية اسم المعرض وتاريخه وغير ذلك، إلى جانب عرض لفنان يصنع طاولة من ورق الجرائد المضغوط والتي تتحمل وزناً.

معرض سكة الفني

تحدث خليل عبدالواحد مدير قسم الفنون التشكيلية في هيئة دبي للثقافة والفنون عن خصوصية هوية معرض سكة الفني الذي يسلط الضوء على مواهب الشباب الإماراتيين والمقيمين، واستعرض برنامج المعرض المخصص بالكامل لأعمال فنية بتفويض من “دبي للثقافة” لفنانين إماراتيين ومقيمين في الدولة.

واتسع نطاق الأعمال المشمولة في الدورة الثالثة لهذا المعرض ليتضمن إبداعات جديدة في مجالات الأفلام والموسيقى والفنون الأدائية، بالإضافة إلى مجموعات فنية متعددة المجالات التي تساهم في الأنشطة والفعاليات المجتمعية وغيرها من الصيغ الإبداعية.

ورشات عمل

تشمل فعاليات المعرض ورشات عمل خاصة بـ”أيام العائلة” والزيارات المدرسية والجلسات النقاشية وورش العمل الخاصة والجولات التعريفية والعروض الموسيقية والمسرحية، فضلاً عن عروض الأفلام من إبداعات المخرجين الإماراتيين.

المصدر: البيان