عمار بكار
عمار بكار
كاتب و أكاديمي متخصص في الإعلام الجديد

أنقذوا الإنسان و”أوقفوا القتلة الآليين”!

آراء

في الفيلم السينمائي الأميركي الشهير “تيرميناتور” Terminator، يردد أرنولد شوارزينجر بصوته الآلي العميق: “سأعود يوما”، وذلك بعد أن استطاع كرجل آلي أن يأتي من المستقبل باحثا عن المرأة التي أنجبت القائد الذي قاد حرب البشر ضد سيطرة الآلة في زمنه المستقبلي.

يبدو أن هذا الزمن المستقبلي أصبح قريبا جدا، وصارت الدراسات والبحوث حول التطوير العسكري للروبوتات التي تقاتل “بشكل مستقل” حقيقة واقعة تفرض نفسها، ليبدأ سباق تطوير عسكري تقوده أميركا في هذا المجال، والذي سينتج عنه عدد من نسخ الروبوتات (الرجال الآليين) التي تتميز بتقدم في المهارات والحصانة ضد التدمير والدقة العالية في ملاحقة الأعداء تحت الظروف الصعبة، بالإضافة لقدرتها على اختيار الأهداف بنفسها واتخاذ القرارات اللازمة في أرض المعركة دون الحاجة للمساعدة البشرية.. هذا التسارع هو الذي دفع مجموعة كبيرة من الباحثين والنشطاء القانونيين ونشطاء حقوق الإنسان لتخصيص شهر أبريل الحالي لإطلاق حملة للتوعية بهذه القضية تحت عنوان Stop Killer Robots أو”أقفوا القتلة الآليين”.

هناك طبعا الروبوتات التي يتم التحكم بها عن بعد، وهذه موجودة وحققت تقدما كبيرا، ويدخل في إطارها الطائرات بدون طيار، ولكن ما يتوقع أن يأتي هي تلك الروبوتات التي تقاتل وتتحرك بشكل مستقل دون الحاجة للتحكم البشري. ومن لا يتابع عالم الروبوتات، لا يتوقع التقدم الضخم الذي حققته في السنوات القليلة الماضية، بحيث صارت تحل محل الإنسان في أمور كثيرة، بما فيها الجراحة الطبية والعمل في المعامل النووية والمناجم وغير ذلك، وقد أشرت لهذا الموضوع من الناحية الاقتصادية في مقالي السابق.

الحملة التي يقودها النشطاء الغربيون (ومعظمهم من العلماء والقانونيين) تدل على أن التسارع في إنتاج الروبوتات الحربية صار أكبر من أن يحتمل الانتظار، بل إن التقارير العسكرية تؤكد وجود تنافس عال بين أميركا وإسرائيل والصين وروسيا في هذا الإنتاج، وأن هذه الدول قد وقعت عمليا عقودا كبيرة لبيع هذه الروبوتات الحربية مستقلة الحركة فور الانتهاء من تصنيعها.

الدول المصنعة ترى أن هذه الروبوتات هي في الحقيقة تقدم إنساني، فهي ستقلل من الخسائر البشرية في أوساط الجنود، وتقلل حتى الخسائر الإنسانية في أوساط المناطق المستهدفة بالهجوم العسكري، لأن الروبوتات الآلية ستكون أكثر دقة وتعمل بدون الدوافع العدائية التي تظهر أحيانا عند الجنود خارج أرض المعركة، وأنه سيتم إلزام الدول التي تشتري هذه الأسلحة بالمبادئ الأخلاقية في التعامل معها.

النشطاء والباحثون والعلماء المعارضون يقولون إن هذا الكلام مجرد دعاية، فالآلات التي يتم إنتاجها تتميز بقوى ضخمة، تجعل أي حرب قتالا غير متكافئ، وما يقال عن دقتها أمر غير صحيح، بل هي لن تقل في آثارها الجانبية عن الإنسان إن لم تكن أسوأ، أما إلزام الدول التي تشتريها بالمبادئ الأخلاقية فهذا أمر لم يتم تطبيقه في السابق على الأسلحة الأخرى، والتي يمكن شراؤها في النهاية، ولا يمكن معاقبة الدول الأخرى عندما تستخدمها ضد مواطنيها أو ضد الأبرياء، أو عند استخدامها لإشباع الرغبات التوسعية.

كثير من الباحثين المشاركين في الحملة هم من المتخصصين في “الذكاء الصناعي”، وهؤلاء يقولون إن إعطاء الآلة القرار لتحدد من تقتل ومن يعيش بناء على مفردات مسبقة تبرمج عليها، والسماح للآلات أن تطور قدراتها ذاتيا، والمغامرة بأن الذكاء الصناعي سيكون دقيقا، وهو أمر مخالف للواقع حتى الآن، هي كلها مخاطرات ستربح منها شركات الأسلحة العملاقة والدول المتقدمة (وخاصة الدول الأربع المذكورة أعلاه)، وتخسر الإنسانية كلها في المقابل. الآلة لا تستطيع أن تقدر مدى الحاجة للقتل لتحقيق أهداف معينة لصالح المعركة، ولا تعرف التوقف، وليس لديها مشاعر إنسانية، وقد تتعرض للاختراق، كما قد تصاب بأي مشاكل تقنية تنحرف بها عن هدفها، وتحصل كوارث بسببها.

لماذا أتناول هذا الموضوع العسكري البحت؟

أولا لأنني أردت أن أشارك ككاتب إعلامي في هذه الحملة التوعوية، وثانيا لأنني أردت أن أتكلم عن جانب سلبي من جوانب التكنولوجيا، والذي بدأته من المقال السابق، ولكن الأهم من ذلك كله هو لأنني أبحث عن أفكار لتحفيز المجتمعات العربية لتحويل التكنولوجيا إلى أولوية استراتيجية وطنية. امتلاك التكنولوجيا يحول الدول التي تملكها بما فيها كيانات صغيرة الحجم مثل إسرائيل إلى قوى لا يشق لها غبار، بينما تقبع الدول التي تهمل التكنولوجيا تماما في آخر قطار الحضارة.. تتفرج وتستهلك ما يسمح لها باستهلاكه.

إن صناعة التقدم وبناء الثقافة المنتجة يجب أن يتجاوزا القضايا الجزئية التي نغرق بسببها في القاع، وهي تلك القضايا التي تجعلنا دائما بعيدين عن رؤية الاتجاهات الاستراتيجية، وعن تبني مواقف وطنية كبرى تليق بما تحتاجه الأمة حتى تقود المستقبل.

التكنولوجيا قد تحدد من يفوز في كل مجال، فإذا لم تملك التكنولوجيا فأنت خاسر دائما..!

المصدر: الوطن أون لاين