أوباما يناشد الأمريكيين بشدة : الجمهورية بين أيديكم

أخبار

ضاعفت حملة المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون من إنفاقها الإعلاني في الأسبوع الأخير للانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر لتبلغ 32.4 مليون دولار بعد أن كانت 14 مليوناً، وفيما صعد الرئيس الأمريكي من لهجته ضد المرشح الجمهوري دونالد ترامب، داعياً مواطنيه إلى إنقاذ البلاد بقوله: «مصير الجمهورية بين أيديكم»، يقوم الزوجان أوباما وكلينتون بحملة معاً خلال آخر تجمع انتخابي لدعم هيلاري مساء الاثنين المقبل، كما أعلن فريق حملة كلينتون أمس، وفي حين أظهر استطلاعان للرأي تقدم كلينتون بفارق طفيف على مستوى البلاد، أدى تقلص الفوارق بين المرشحين في الاستطلاعات إلى تخلي المعسكرين عن أي تحفظات، فوصف ترامب خلال تجمع انتخابي بفلوريدا انتخاب خصمته بأنه «كفيل بإثارة» أزمة دستورية غير مسبوقة بل حتى «حرب عالمية ثالثة».

وكتب فريق المرشحة الديمقراطية في بيان أصدره أمس الخميس «خلال آخر تجمع انتخابي لها عشية الانتخابات، ستقوم هيلاري كلينتون بحملة في فيلادلفيا وسينضم إليها الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل أوباما والرئيس (الأسبق) بيل كلينتون وتشيلسي كلينتون».

وكرر استطلاعان أحدهما أجرته نيويورك تايمز مع شبكة (سي.بي.إس) والآخر أجرته واشنطن بوست مع شبكة (أيه.بي.سي) نتائج استطلاعات أخرى على مستوى البلاد أظهرت تقدماً بفارق أقل لكلينتون على ترامب منذ أن تجدد الجدل الأسبوع الماضي بشأن استخدامها خادم بريدها الإلكتروني الخاص أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية.

وأظهر استطلاع نيويورك تايمز و(سي.بي.إس) تقدم كلينتون بثلاث نقاط مئوية. وشمل 1333 ناخباً مسجلاً وأجري في الفترة من 28 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر.

وأظهر الاستطلاع الذي ينطوي على هامش خطأ ثلاث نقاط مئوية حصول كلينتون على نسبة تأييد بلغت 45 في المئة مقابل 42 في المئة لترامب وفقاً للصحيفة.

من ناحية أخرى أظهر استطلاع واشنطن بوست و(إيه.بي.سي) تقدم كلينتون بنقطتين مئويتين. وشمل 1767 ناخباً محتملاً وأجري في الفترة من 29 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر.

وحصلت كلينتون على نسبة تأييد بلغت 47 في المئة مقابل 45 في المئة لترامب. وينطوي الاستطلاع كذلك على هامش خطأ ثلاث نقاط مئوية.

وكان استطلاع أجرته رويترز ومركز إبسوس لقياس الرأي العام قد أظهر الأربعاء تقدم كلينتون بست نقاط مئوية وهو الفارق نفسه الذي سجلته قبل أن ينشر جيمس كومي رئيس مكتب التحقيقات الاتحادي خطابه.

وأثر السباق المحتدم على الرئاسة في أسواق المال، حيث بدأ المستثمرون يأخذون في الاعتبار احتمال فوز ترامب. وكان المستثمرون يرون بشكل عام أن كلينتون هي المرشح الذي سيبقي على الوضع الراهن، في حين تسود الأسواق حالة من عدم التيقن بشأن ما قد يعنيه فوز ترامب فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والتجارة الحرة والتطورات السياسية.

ومن جهته، قال الرئيس باراك أوباما لمواطنيه، إن «مصير الجمهورية بين أيديكم»، ضاماً صوته إلى حملة المعسكر الديمقراطي على الجمهوري دونالد ترامب.

وتنتهي الأيام الأخيرة لحملة الانتخابات الرئاسية بمهرجان من الذم والاتهامات الشخصية لم يشهد له التاريخ المعاصر مثيلاً يؤدي إلى نفاد صبر الأمريكيين.

من جهتها اتهمت كلينتون التي أضعفتها قضية البريد الإلكتروني ترامب بأنه «أمضى حياته وهو يحط من قدر النساء ويوجه إليهن الإهانات، فضلاً عن الاعتداء عليهن».

كما خاطبت مخيلة الأمريكيين وطلبت منهم أن يتصوروا دونالد ترامب في المكتب البيضاوي وبيده الشفرات السرية النووية.

وقالت في لقاء في لاس فيغاس غرباً بعد زيارة عاملي كازينوهات: «تخيلوا دونالد ترامب، في 20 يناير/‏‏كانون الثاني 2017، مؤدياً القسم أمام الكابيتول». ولم تعد المرشحة تتطرق إلى برنامجها إلا بشكل عابر، وأصبحت لقاءاتها كناية عن سرد لأسوأ تصريحات ترامب حول النساء أو المهاجرين أو المسلمين وغيرها.

قالت المرشحة بجدية وقسوة: «إن لم تنتموا إلى فئة ضيقة جداً يشعر أنه مرتبط بها، فلا مكان لكم في أمريكا ترامب»، وختمت بالقول: «أصدقائي، هذا ليس انتخاباً عادياً».

من جهة أخرى، كشفت بيانات صادرة عن مركز (كنتار ميديا) المتخصص في تتبع الدعايات الإعلانية أن حملة كلينتون باتت تنفق أموالاً للإعلان في الولايات التي تعتبرها آمنة إلى حد ما سعياً لحرمان منافسها الجمهوري دونالد ترامب من أي تقدم في اللحظات الأخيرة. (وكالات)

المصدر: الخليج