«أونروا» توزع بدل إيجار لعائلات متضررة من العدوان على غزة

أخبار

دعا وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز، أمس، العالم إلى إعادة النظر فيما يحصل من أوضاع إنسانية صعبة للمواطنين في قطاع غزة، مؤكداً ضرورة التسريع في إعادة البناء وإعادة إعمار ما دمرته الحرب وتحسين حياة السكان، كما دعا الجانبين الفلسطيني و«الإسرائيلي» إلى ضرورة تفعيل الحوارات والمفاوضات من أجل تطبيق حل الدولتين واستقرار المنطقة وإحلال السلام بها.

وقال ريندرز في مؤتمر صحفي عقده على هامش جولة في حي الشجاعية المدمر شرق مدينة غزة، إن «بلجيكا مهتمة بدعم المنطقة وإعادة الإعمار، نتحدث مع الحكومة الإسرائيلية من أجل أن تفتح الباب أكثر في غزة لإدخال مواد البناء، ونحاول الدعوة لعقد مؤتمر اقتصادي في بروكسل ليس فقط لتجنيد الدعم الإنساني، ولكن أيضاً لتفعيل التجارة والاستثمار». وأكد ضرورة أن تبنى جميع المنازل للعائلات في غزة، ويتم بناء المدارس والمنشآت، ليكون الوضع جيداً ومستقراً وشبيها بما هو في الضفة الغربية.

وحول إغلاق المعابر وعدم إدخال «إسرائيل» لمواد البناء، قال الوزير البلجيكي: «تحدثت مع الحكومة “الإسرائيلية” لفتح المجال لإعادة البناء ولتنمية التجارة والاقتصاد، وتناقشنا مع السلطة الوطنية ومع الحكومة “الإسرائيلية” بخصوص تفعيل موضوع حوار حل الدولتين، لأننا لا نرى أن هناك أي إمكانية أخرى لوجود أي تطور في المنطقة واستقرار بدون حل الدولتين». وفي خصوص إعادة البناء، شدد على أنه رأى بعينه «عملية بطيئة جدا وما طالبنا به وما نطالب به هو فتح المجال لغزة لإدخال مواد البناء والتسريع في عملية إعادة الإعمار».

وحول الأفكار الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، قال ريندرز: «نؤيد هذه الافكار، ولكننا نعود ونشدد على أنه من دون حوار ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين ومن دون وجود حل الدولتين، لن يكون هناك مستقبل أفضل».

وقال: «رأيت الكثير من الأطفال هنا خلال جولتي في حي الشجاعية وعندما سأعود إلى بلجيكا سأقول يجب إعطاء هؤلاء الأطفال الأمل».

المصدر: الخليج