إذا سُئلت عن “معاشك”… بماذا تجيب؟

منوعات

ربما هو السؤال الأكثر إحراجاً وخصوصية الذي تتمهل قبل الإجابة عنه. إذ إن أجرك الذي تتقاضاه يندرج ضمن سريّتك المصرفيّة، كما أنه في كثير من الأحيان يكون منخفضاً ولا يعبّر عن كمية الجهد الذي تقوم به في عملك. ففي استفتاء حديث أجرته منظمة “Gallup” الأميركية، المتخصصة في البحوث الإحصائية والمعروفة حول العالم، أكد ربع الأميركيين أنهم غير ممتنين لأجورهم، وفي استفتاء آخر تبيّن أن 42 في المئة من الأميركيين لا زالوا يتقاضون الأجر نفسه منذ 5 سنوات.

لكن ماذا لو سألكمدير الوظيفة الجديدة التي تقدّمت إليها عن أجرك في عملك السابق؟ سيكون السؤال صادماً في حال كنت تتقاضى أجراً غير كافٍ أو عادل. لكن تذكر أن هذا الأجر القديم كان أحد الأسباب التي جعلتك تترك عملك.

يشرح ستيفن ستينفيلد، الباحث والمدرب الوظيفي ومؤلف كتاب “!3Steps to Your Best Job Ever” لموقع Business Insider أن تاريخ الراتب ليس له صلة بالعمل الجديد لأن الشركة والوظيفة ليستا نفسهما. لذلك عليك أن تجد “خطّة” معيّنة لتجيب على هذا السؤال بما لا يقلّل من شأن قدراتك ومواهبك لا من قيمة أجرك الجديد:

قدّر “كلفتك”
كن واثقاً من قدراتك ومن أهميّة ما يمكن أن تقدّمه وتضيفه إلى العمل الذي تتولاه، بهذا فقط يمكنك كسر جمود الأجور وخصوصاً إذا كانت متدنّية. قم بالعديد من الأبحاث حول ما يتقاضاه من يقومون بعمل مشابه لعملك وفي منطقة جغرافية محيطة بك. كما ينصح ستينفيلد باللجوء إلى مواقع إلكترونية تساعد في عملية البحث عن الأجور المفترضة لوظيفتك الجديدة.

تهرّب من الجواب
إذا استطعت التهرب من الجواب قبل أن تحصل على الوظيفة فذلك أفضل بحسب ستينفيلد، حاول أن تضع الكرة في ملعب المدير واترك الإجابة إلى حين البدء بالتفاوض على الأجر في مرحلة لاحقة لنيلك الوظيفة. ابدأ حديثك بأنك مرنٌ وتستطيع المناقشة في موضوع الأجر. حاول أن تسأل المدير عما إذا كانوا حدّدوا معاشاً معيناً للمركز الذي تشغله. يمكنك أيضاً أن تشرح أن وظيفتك القديمة مختلفة كلياً عن مركزك الجديد إن كنت مثلاً تتقاضى العديد من المكافآت وفق نظام معيّن. دعه يقول لك ما هو المبلغ الذي يرصدونه للوظيفة وقل له أنك سترى بعد جوابه إذا كان الأجر جيداً.

سلّط الضوء على مركزك وليس على أجرك
أعطِ قيمة لمركزك السابق الذي كنت تشغله أضئ عليه جيداً في سيرتك المهنيّة وبيّنه خلال الحوار علىحساب الحديث عن الأجر والمال. ركّز على المهام التي كنت تنجزها وعلى ما يمكنك تقديمه للمركز الجديد. اسأل كثيراً عما يفترض بك إنجازه في وظيفتك الجديدة وعن كمية العمل التي ستلقى على عاتقك. أعطِ أمثلة واضحة عن العائدات التي استطعت تحقيقها خلال عملك السابق.

أعطِ رقماً تقريبياً وليس محدداً
سيحاول مشغّلك الجديد الحصول على رقم محدد لراتب كنت تتقاضاه ولراتب سيمنحك إياه مقارنة بالسابق. حاول أن تتهرب من الإجابة المحدّدة بل أجب بأنك مستعدّ للقبول بمعاش يتراوح بين كذا وكذا. وذلك استناداً إلى الأبحاث التي أجريتها والتي أظهرت لك الأجر الملائم لوظيفة مشابهة وإلى حقّك الطبيعي في الحصول على بدل أتعابك.

إبقَ إيجابياً
طوال النقاش لا يمكنك سوى البقاء إيجابياً مهما اشتدّ النزاع على الأرقام أو حتى المهام. آخر ما يمكنك التفكير فيه هو تقديم الأعذار أو إهانة المدير الذي يحادثك. إبقَ لائقاً واستفد من هدوئك ليكون التفاوض إيجابياً لأن ذلك سيؤثر في إمكان قبولك للوظيفة، في التمسك بك لهذا المركز وفي الحصول على متطلباتك من المدير. لا تنسَ أن مغادرتك مكتب المدير الجديد بشكل سلبي سيؤثر على سيرتك المهنية لأن الوسط المهني ضيّق نسبياً.

المصدر: صحيفة النهار