إصابة وإجلاء المئات بحرائق متأججة في المستوطنات

أخبار

نشب عدد من الحرائق بشكل محدود في الأراضي المحتلة عام 1948، فيما تأججت في مستوطنات القدس والضفة الغربية، مما أدى إلى وقوع إصابات وإجلاء المئات من المستوطنين، كما اتسعت دائرة الحرائق لتصل إلى قرى فلسطينية، حيث قالت سلطات الاحتلال إن أغلبها مدبر، فيما اعتقل جيش الاحتلال 12 فلسطينياً، اتهمهم بإشعال الحرائق، كما نشر عناصر سرية بهدف ضبط الأشخاص المتسببين بها.

وشب حريق هائل في مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين، بالقرب من قرية قوصين غرب نابلس، مهدداً عدداً من منازل المواطنين في المنطقة. وقال رامز الدلع مدير الإطفائية، إن طواقم إطفائية نابلس وصلت إلى المكان وتحاول السيطرة على النيران، مضيفاً أنهم طلبوا المساعدة من طواقم الدفاع المدني القريبة من المنطقة بسبب انتشار النيران التي التهمت العشرات من أشجار الزيتون، وأضاف أن عدداً من منازل المواطنين باتت مهددة بوصول النيران إليها، وأنهم يعملون جاهدين للسيطرة على ألسنة اللهب التي تنتشر بسرعة كبيرة. ورفض الدلع التأكيد حتى الآن ما إذا كانت النيران بفعل فاعل أو بسبب الأحوال الجوية.

وفي مستوطنة «حلميش» قرب رام الله، دمرت النيران 15 منزلا، وأضرت 25، مما أدى إلى إجلاء مئات السكان قبل أن تتم السيطرة على النيران جزئيا، كما اندلعت حرائق في مستوطنة «نتف» قرب القدس، لكن تمت السيطرة عليها قبل أن تصل إلى المنازل.

ومن جهة أخرى، تعرض شاب وفتاة لإصابات خطيرة عندما اقتحمت النيران بيتهما في مستوطنة «معاليه أدوميم» بالضفة الغربية المحتلة، فيما أصيب 10 آخرون بشكل طفيف.

وأخلى ألف من مستوطني «هلاميش» قرب رام الله أماكنهم، ودمرت أو تضررت 45 وحدة استيطانية بالنيران، بحسب متحدثة باسم الشرطة، كما اندلعت حرائق في مستوطنات «دوليف» و«الفي مناشه» و«كارني شومرون» في الضفة الغربية المحتلة، لكن دون إخلاء مستوطنيها.

وواصلت طائرات ««إسرائيلية»» وأجنبية (أذربيجانية وروسية وإسبانية وكندية وتركية ومصرية ويونانية وكرواتية) محاولات إخماد النيران في مختلف المناطق المتضررة. ووصلت ناقلة ضخمة أمريكية تحمل 70 طناً من المياه وسوائل إخماد، إلى الكيان.

وقال جيش الحرب «الإسرائيلي» إنه اعتقل 10 فلسطينيين خلال الأيام الأخيرة، بشبهة إضرام النيران، وأكد أن قواته بالتعاون مع الشرطة اعتقلت مشتبهاً فيه تم رصده من قبل مفتش لهيئة الطبيعة والحدائق وهو يضرم النيران في غابات شمال غرب بتير غرب بيت لحم.

وخلال الليلة قبل الماضية اعتقل الجيش 3 فلسطينيين بعد أن عثر داخل سيارتهم قرب دير قديس على زجاجتي وقود، إحداهما ملأى والأخرى فارغة إضافة إلى أقمشة وقفازات وولاعات.

وزعمت قوات الاحتلال أنها اعتقلت فلسطينياً بشبهة إضرام النار بشكل متعمد في منطقة «كوخاف يعقوب» بعد أن لاحقته قوة عسكرية واعتقلته ومن ثم حوَّلته للتحقيق.

وقال الجيش «الإسرائيلي» إنه كثف خلال الأيام الأخيرة جهوده بالتعاون مع جهاز الأمن العام «الشاباك» لاعتقال مضرمي النيران بشكل متعمد في مناطق الضفة الغربية، وأضاف أنه يستخدم وسائل استطلاع متطورة وعناصر سرية وطائرات صغيرة دون طيار، مشيراً إلى أنه سيوسع نشاطاته للكشف عن مضرمي النيران. (وكالات)

المصدر: الخليج