«إيبولا» لا يهدد السعودية.. و10 إصابات فقط بـ«كورونا» خلال رمضان

أخبار

نجحت وزارة الصحة السعودية في فرض حظر منح تأشيرات الحج والعمرة للدول الأفريقية التي ينتشر فيها مرض «إيبولا» الخطر. ونسقت مع جهات حكومية عدة لفرض حظر على منح تأشيرات الحج للدول التي ينتشر فيها الوباء. وكشف نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي في الرياض أمس، أن الوزارة ظلت تتابع منذ أشهر تطورات الوباء في تلك الدول، وتتواصل بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة تطورات «إيبولا» وغيره من الأوبئة. وأشار إلى أن الوزارة اتخذت عدداً من الإجراءات الباكرة للوقاية من «إيبولا»، منها التنسيق مع الجهات الحكومية لفرض حظر على تأشيرات الحج والعمرة للدول التي ينتشر فيها الوباء. وأوضح أن «الصحة» قامت بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والحج، منذ أشهر عدة، لحظر تأشيرات العمرة للدول التي ينتشر فيها المرض، وتم اتخاذ الإجراء ذاته حيال تأشيرات الحج لهذا العام، مؤكداً عدم الحاجة إلى التنسيق مع «الخطوط الجوية السعودية»، لعدم وجود رحلات جوية من الدول التي انتشر فيها الوباء أخيراً.

وأكّد الحواسي أن «الصحة» تقوم من جهتها بإشعار وتعريف منسوبيها في منافذ وموانئ الدخول إلى المملكة بكيفية التعرف والتعامل مع تلك الحالات، بما في ذلك معايير التحكم في العدوى.

وعلى صعيد ثانٍ – رويترز – أبلغت السعودية عن 10 حالات إصابة مؤكدة بفايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر، بعد مخاوف من أن تدفق المعتمرين خلال تلك الفترة قد يؤدي إلى انتشار الفايروس على نطاق أوسع. وأصيب مئات الأشخاص بالفايروس في المملكة خلال شهري نيسان (أبريل) وأيار (مايو)، ما أثار المخاوف من انتشاره أثناء موسم العمرة خلال شهر رمضان وموسم الحج في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

المصدر: الرياض – هليّل البقمي – الحياة