استقالة وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس

أخبار

استقالة وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس

أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس استقالته من حكومة أليكسيس تسيبراس غداة رفض اليونانيين بغالبية كبرى على خطة الدائنين الأوروبية. وقال فاروفاكيس على مدونته الإلكترونية “تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء… يفضلون غيابي عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء أنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق…لهذا السبب أترك وزارة المالية”.

غداة رفض اليونانيين بغالبية كبرى خطة الدائنين في الاستفتاء الذي نظم الأحد، أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الاثنين استقالته من حكومة أليكسيس تسيبراس.

وأوضح فاروفاكيس على مدونته الإلكترونية أنه “بعيد إعلان نتائج الاستفتاء تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء … يفضلون غيابي عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء (ألكسيس تسيبراس) أنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق. ولهذا السبب أترك وزارة المالية

ورأى أن نتيجة الاستفتاء الذي فاز به أنصار الـ”لا” بنسبة 61,31% لها “قيمة مهمة .. مثل كل المعارك من أجل الحقوق الديموقراطية”.

وأضاف “الشرعية الكبيرة التي منحت لحكومتنا” يجب “توظيفها على الفور في “نعم” لحل مناسب” داعيا إلى اتفاق يتضمن “إعادة جدولة للدين وتخفيف للتقشف وإعادة توزيع لصالح الأكثر فقرا وإصلاحات حقيقية”.

وأكد فاروفاكيس “سوف اتحمل باعتزاز كراهية الدائنين”.

فرانس24/ أ ف ب