استقطاع مباشر للمستفيدين من القروض السكنية في أبوظبي

أخبار

أعلنت هيئة أبوظبي للإسكان تفعيل خدمة الاستقطاع المباشر، التي تتيح للمواطنين المستفيدين من قروض الإسكان سداد الأقساط المترتبة على قروضهم بصورة آلية، حيث يقدم المواطن استمارة تفويضية موقعة إلى بنك الخليج الأول، وعند إدخال الاستمارة إلى نظام الخدمة تتم عمليات التحصيل الشهرية بشكل دوري من الحساب البنكي المحدد من قِبَل المتعامل بالاستمارة.

وتندرج خدمة الخصم المباشر في إطار المبادرات الاستراتيجية، التي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع بنك الخليج الأول، وتعكس هذه المبادرة إحدى أولويات الهيئة المتمثلة في الاستفادة من الوسائل التقنية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، بما يوفر الوقت والجهد على المستفيد والبنوك المقدِّمة للخدمات.

وتم اعتماد هذه الخدمة لتطبيقها على القروض السكنية الممنوحة من الهيئة، التي كان يتم سداد الأقساط المترتبة عليها بموجب شيكات شهرية مؤجلة الدفع من قبل المستفيدين، ومن المنتظر أن تؤثر هذه الخدمة بشكل إيجابي في انتظام السداد.

وتهدف هذه الخدمة إلى الاستغناء عن تقديم عدد كبير من الشيكات الشهرية المؤجلة لسداد الأقساط المترتبة على القرض السكني، ما يتيح لمزود الخدمة خفض اعتماده على هذا النوع من الشيكات، وتحقيق الاستدامة في توفير الموارد بتقليل عدد الشيكات المصدرة من البنوك.

وبموجب النظام السابق، كان يتوجب على المتعامل توقيع عدد كبير من الشيكات الشهرية مؤجلة الدفع، حسب عدد سنوات السداد، أما في الوقت الحالي وبتوقيع المستفيدين أمر الاستقطاع المباشر، يتم تحويل القسط بتاريخ محدد من حساب المقترض لبنك الخليج الأول، القائم بإدارة محفظة قروض الإسكان.

المصدر: الإمارات اليوم