اشتراط إنجاز متطلبات الخدمة الوطنية قبل الالتحاق بالوظائف والجامعات

أخبار

أكدت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أنه يشترط على جميع المواطنين في سن التجنيد وفقا لقانون الخدمة الوطنية والاحتياطية إنجاز متطلبات الخدمة «بأداء الخدمة أو تحديد الموقف من التجنيد» قبل الالتحاق بجهات العمل بالوظائف المختلفة في الجهات الاتحادية والمحلية وشبه الحكومية والخاصة أو الالتحاق بالجامعات والكليات بما فيها الكليات العسكرية والشرطة بالدولة، وذلك وفقا لقرار تنظيمي صدر مؤخرا في هذا الشأن.

وأضافت أن هذا القرار لا يؤثر على الحالات التي تعفى أو تؤجل من أداء الخدمة والمحددة والمنصوص عليها في قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية، مشيرة إلى أن القرار جاء لأداء المواطنين الخدمة أولاً قبل الانخراط في العمل او الدراسة ومن ثم العودة مجددا لأداء الخدمة.

ووفقا للمادة العاشرة من القانون فإنه لا يجوز الترخيص لأي مواطن من الذكور فيما بين الثامنة عشرة والثلاثين من عمره تم الإعلان عن اسمه بمغادرة الدولة ما لم يحصل على إذن الجهات المختصة بالتجنيد أو يقدم إحدى الشهادات التي تبين موقفه من التجنيد.

ولا يجوز أن يلحق أي طالب بمؤسسات التعليم العالي داخل الدولة أو خارجها بعد بلوغه الثامنة عشرة من عمره ما لم يكن لديه بطاقة الخدمة الوطنية أو إحدى الشهادات التي تحدد موقفه من التجنيد.

الدفعتان السادسة والسابعة

ومن جانب آخر أعلنت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية عن التحاق الدفعة السادسة للخدمة الوطنية والتي تضم خريجي الثانوية العامة لهذا العام وأبناء المواطنات يوم السبت الموافق السادس من شهر أغسطس المقبل فيما قررت الهيئة انعقاد الدفعة السابعة المخصصة للموظفين في شهر يناير 2017.

وقالت الهيئة انه يتوجب على كافة خريجي الثانوية العامة لهذا العام وبغض النظر عن نسبتهم المئوية استكمال كافة إجراءات التسجيل وبأسرع وقت ممكن.

ولا تزال الدفعة الخامسة والتي التحقت بالخدمة في شهر يناير الماضي تؤدي الخدمة الوطنية حاليا، والتي تضم المجندين الذكور والإناث من الموظفين وخريجي الجامعات والكليات. أكدت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أن تواصل التحاق وتخرج أبناء الوطن من الخدمة الوطنية على الرغم من مرور عامين على تطبيق القانون يؤكد نجاح المشروع الذي اتضح من الدفعة الأولى التي كانت باكورة تطبيق القانون وشهد حماسا وإقبالا كبيرا من جانب أبناء الوطن الذين ينطبق عليهم القانون.

مشيرة الى أن الالتحاق بالخدمة الوطنية أصبح روتينيا وفي دفعات محددة ومعروفة مواعيد بداية التحاقها وانتهائها سلفا، الأمر الذي يؤكد انتظام عملية التجنيد والالتحاق بالخدمة، حيث تلتحق دفعتان فقط في العام وهما دفعة في شهر يناير المخصصة للموظفين وخريجين الجامعات والكليات ودفعة أغسطس للحاصلين على شهادة الثانوية العامة.

المصدر: البيان