اعتقال مشتبه به على علاقة بتفجير دياربكر

أخبار

قالت مصادر أمنية أن السلطات التركية اعتقلت اليوم (السبت)، مشتبهاً به رئيساً في تفجير قتل سبعة أشخاص وأصاب 23 في أكبر هجوم من نوعه من شهور في جنوب شرقي تركيا الذي تسوده الاضطرابات.
وأعلن «حزب العمال الكردستاني» مسؤوليته عن التفجير الذي وقع الخميس الماضي في مدينة دياربكر التي تقطنها غالبية كردية بعد يوم من زيارة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو المدينة حدد خلالها خططاً لمصادرة وإعادة بناء حي تاريخي دمرته الاشتباكات منذ تموز (يوليو) الماضي.
وقالت مصادر أن الشرطة اعتقلت شخصاً تعتقد أنه أوقف سيارة محملة بالمتفجرات وفجرها عندما مرت حافلة صغيرة تحمل ضباط شرطة في شارع مزدحم. واعتقلت الشرطة أمس تسعة أشخاص في ما يتصل بالتفجير.
من ناحية أخرى، استخدم المسلحون أمس سيارة مفخخة لاستهداف موقع عسكري قرب بلدة على الحدود السورية. وقتل مدني وأصيب 13 شخصاً بينهم ثلاثة أطفال وجنديان.
وقتل شرطي من وحدة قتالية اليوم في منطقة يوكيسكوفا قرب الحدود العراقية، حيث بدأت قوات الأمن عمليات وفرضت حظر تجول على مدار الساعة في 13 آذار (مارس) الماضي.
ويعاني جنوب شرقي تركيا من تصاعد أعمال العنف منذ انهارت في تموز الماضي هدنة بين «حزب العمال الكردستاني» والحكومة. وتقول الحكومة أن أكثر من خمسة آلاف من المقاتلين وحوالى 400 من الجنود وقوات الشرطة قتلوا.
وتقدر أحزاب المعارضة أن ما بين 500 وألف مدني قتلوا أيضاً في المعارك التي تركزت في معظمها في مناطق حضرية ذات كثافة سكانية عالية.
سياسياً، أكد الاتحاد الأوروبي اليوم، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان «تضامنه» معه بعد اعتداء دياربكر والذي نسب الى «حزب العمال الكردستاني» المدرج على «لائحة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الارهابية».
وأعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني «شخصيا» عن تعازيها للرئيس أردوغان وتمنت «الشفاء العاجل» للجرحى الـ27 وذلك على هامش قمة حول الأمن النووي في واشنطن، وفق بيان للناطقة باسمها.
وقالت الناطقة «باسم الاتحاد الأوروبي نكرر تضامننا الدائم مع تركيا وحكومتها وشعبها ونؤكد دعمنا التام للتصدي للارهاب والعنف».
وبدا ذلك كأنه رد على الانتقادات المتكررة لاردوغان حول غض نظر الدول الغربية عن متمردي «العمال الكردستاني».
ودعا اردوغان من واشنطن الأسرة الدولية الى دعم عمل حكومته ضد الانفصاليين الأكراد بعد الاعتداء في دياربكر كبرى مدن جنوب شرقي البلاد حيث الغالبية الكردية.
وقال اردوغان: «لم يعد في امكاننا السماح بذلك». واضاف: «آمل في أن ترى الدول الاوروبية والدول الاخرى الوجه الحقيقي وراء هذه الاعتداءات».
واوضحت الناطقة باسم موغيريني أن «السلطات التركية تواجه تحديات صعبة مردها أيضاً اعمال العنف التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني المدرج على لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية».
وشددت على أن «حواراً حقيقياً في اطار عملية تسوية النزاع الكردي هي الوسيلة الوحيدة للتوصل الى حل سلمي ودائم»، داعية تركيا الى «السير مجدداً في عملية السلام مع الاكراد التي اعطت أخيراً نتائج ايجابية وواعدة».
ويعول الاتحاد الأوروبي على تعاون تركيا من اجل البدء بارسال مهاجرين الاثنين يصلون بطريقة غير شرعية الى السواحل اليونانية وذلك في اطار اتفاق مثير للجدل من شأنه ان يوقف تدفق المهاجرين الى الاتحاد الأوروبي.