الأمم المتحدة: دبي ستصبح القوة الاقتصادية الأكبر عالمياً في غضون 85 عاماً

منوعات

2458570760

قال أستاذ الصحة، وخبير علم الإحصاءات، هانز روزلنج، إن «بيانات رسمية وأرقاماً صادرة عن الأمم المتحدة أشارت إلى أن إمارة دبي مرشحة بقوة أكثر من أي مدينة أخرى لتكون القوة الاقتصادية والمالية الأكبر في العالم بحلول عام 2100»، لافتاً إلى أن هذه المعلومات خضعت لتحليل علمي ومنهجي أفرز هذه النتيجة.

وقال روزلنج، خلال جلسة في القمة الحكومية، بعنوان «ثورة البيانات الضخمة: تحويل البيانات الأولية إلى رؤى مستقبلية»، إن العالم يقسم إلى أربع مناطق رئيسة، هي أميركا، وأوروبا (التي تضم تركيا وروسيا لإحداث توازن في نسبة السكان)، وآسيا، وإفريقيا، مستعرضاً تطور البيانات وتغيرها، وسمة النمو وملامح التقدم في السنوات الماضية، ثم استخدامات برنامج «جاب مايندر» لتحليل البيانات. يذكر أن برنامج «جاب مايندر» صممه روزلنج شخصياً، ليستنبط مجموعة من الاستنتاجات والدلائل والتصورات والرؤى المستقبلية التي تحمل درجة عالية من الدقة التي تعتبر مرجعاً مهماً يمكن البناء عليه من قبل راسمي السياسات وصانعي القرار حول العالم. وأكد الخبير الإحصائي أن العالم ليس في حاجة إلى مزيد من البيانات والأرقام، فهناك بيانات في الأمم المتحدة وفي الوكالات الإحصائية الوطنية وفي الجامعات وفي المنظمات غير الحكومية، وفي المقابل هناك تعطش لدى صانعي السياسات وقطاعات الشركات إلى معرفة كيف يتغير العالم.

لكنه أشار إلى أن العالم في الوقت الحالي لا يستخدم البيانات المتوافرة لديه بالصورة السليمة، فتبقى البيانات قابعة تنتظر من يحللها بشكل فعال. وتابع: «بدأنا مشروعاً غير ربحي يعمل على ربط البيانات بالتصميم، وأطلقنا عليه اسم (جاب مايندر)، وهو الذي جاء على خلفية الانتباه إلى الفجوة، وبدأنا في كتابة البرنامج الذي يمكن أن يربط البيانات ببعضها بطريقة سهلة، ثم أنتجنا بعض الرسوم المتحركة لتضفي بعض التشويق، والآن يمكننا أخذ مجموعة من البيانات ووضعها في البرنامج لنرى الكثير من النتائج التي يمكن قراءتها بشكل مختلف».

المصدر: محمد عثمان – دبي – الإمارات اليوم