الإسكان: 754 ألف مستحق للدعم السكني بعد إضافة 133 ألفاً

أخبار

أفصحت وزارة الإسكان السعودية عن العدد النهائي لمستحقي الدعم السكني بعد قبول طلبات المعترضين، ليصل العدد إلى 754570 مواطناً مستحقاً من 960397 متقدماً على بوابة إسكان عند فتح الباب لقبول الطلبات، إذ ازداد العدد بواقع 133681 مستحقاً جديداً بعد مراجعة الاعتراضات.

وأكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أمس، اهتمام الوزارة على إعطاء الأولوية للمستحقين وفق النقاط المعتمدة من الوزارة، موضحاً أن الآلية المتّبعة في قبول المتقدمين جميعهم تعتمد على الشفافية، وتخدم المتقدم.

وقال الضويحي: «إن هذا العدد الذي وصلت إليه الوزارة جاء ثمرة جهد فريق متكامل عمل طوال الفترة الماضية على إعطاء الأولوية للمستحقين وفق النقاط المعتمدة من الوزارة والتي تم الإعلان عنها في وسائل الإعلام المختلفة كافة».

من جهتها، أشارت «الإسكان» إلى أن أكثر المستحقين في منطقة مكة المكرمة بواقع 195658 مستحقاً، يليهم بالمرتبة الثانية مستحقون منطقة الرياض بواقع 153932 مستحقاً، فيما جاءت منطقة الحدود الشمالية أقل مناطق المملكة في عدد المستحقين بواقع 5748 مستحقاً.

وأوضحت أن منتجات الدعم السكني التي جرى تخصيصها في مرحلتها الأولى تبين أن منطقة مكة المكرمة حصدت الدعم الأكبر بواقع 78120 منتجاً سكنياً، وتبعتها المنطقة الشرقية بواقع 45894 منتجاً، والرياض بواقع 24873 منتجاً، فيما حصلت الحدود الشمالية على 8600 منتج، وهو أعلى من الطلب فيها بواقع 2852 منتجاً.

وأفادت بأن أبرز اعتراضات المتقدمين كانت ممن يحتاجون إلى تحديث بياناتهم لدى الأحوال المدنية، مثل المطلقات اللاتي لا يوجد لديهن إثبات واقعة زواج، أو طلاق، أو لا يملكن تاريخاً معيناً لحالتهن، والأرامل اللاتي لا يملكن واقعة الوفاة أو عدم إضافة الأبناء، أو ممن باسمه عداد كهرباء على مسكن غير مناسب، إضافة إلى المتقدمين ممن هم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً، وعدد ممن يملك صك أرض، ثم انتقلت ملكية هذه الأرض إلى غيره قبل خمس سنوات، إذ طلبت الوزارة من كل هذه الفئات وغيرها، استكمال اعتراضاتهم حتى يتسنى للوزارة قبولها ووضعهم في قوائم الانتظار الخاصة بوزارة الإسكان في مناطق سكنهم.

وأكدت حرصها من خلال هذه الضوابط على إعطاء المستحق ما يستحق وفق أعلى درجات الشفافية، إضافة إلى عدم إلزام أي معترض بمراجعة الوزارة، والاكتفاء بتقديم الاعتراضات بأشكالها كافة عبر أيقونة خاصة في بوابة إسكان.

يذكر أن وزارة الإسكان حدّدت أخيراً، نقاط المستحقين للدعم السكني ممن تقدّموا مسبقاً عبر البوابة الإلكترونية البالغ عددهم 700 ألف أسرة، إذ أبلغت الوزارة المستحقين بمجموع نقاطهم، التي سيتم بناء عليها تخصيص المنتجات السكنية من أرض، أو وحدة سكنية جاهزة، أو قرض، وأرض وقرض معاً، فيما يترقب المواطنون خلال الأسبوعين المقبلين فرز الدفعة الثانية من المتقدمين عبر البوابة لتحديد مدى استحقاقهم من عدمه.

وأفادت مصادر مطّلعة في وزارة الإسكان لـ«الحياة» أول من أمس، بأن الوزارة تعمل على فرز المتقدمين ممن سجّلوا بياناتهم في بوابة «إسكان» الإلكترونية من بعد السادس من شهر رجب، منوّهة بأن التسجيل عبر البوابة متواصل ولن يتوقف، إلا أن عملية الفرز تتم على شكل دفعات، لافتة إلى أن قائمة الـ700 ألف، الذين تم إعلان استحقاقهم هم ممن تقدّموا خلال الفترة من السادس من جمادى الأولى إلى السادس من رجب، مبيّنة أنهم حددوا نوعية الدعم الذي يرغبون في الحصول عليه من بين المنتجات التي تتناسب مع نقاطهم، وفقاً للمعايير التي تأخذها الوزارة في الاعتبار، والتي تشمل السن والدخل السنوي للأسرة، وعدد أفرادها، ووجود بعض الحالات الخاصة، مثل المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى فترة الانتظار في قائمة صندوق التنمية العقارية ممن تقدّموا من دون شرط الأرض، مع إمكان النظر في قوائم الانتظار للمنح البلدية قبل تحوّلها إلى الإسكان.

المصدر: الحياة – الرياض – عمر الضبيبان