الإمارات: استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اليوم وغداً

منوعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي اليوم وغداً، مع فرص تساقط الأمطار، مرجعاً ذلك لبدء الفترة الانتقالية الأولى بين الشتاء والصيف (فصل الربيع)، التي تشهد عادة تغيرات متلاحقة وسريعة في الأحوال الجوية.

وأشار إلى استمرار تعمق المنخفض الجوي السطحي، الممتد من البحر الأحمر، مصاحباً لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وتحرك كتل مختلفة من السحب من الغرب باتجاه الدولة.

وأضاف المركز أن الدولة شهدت، أمس، وأول من أمس، أمطاراً غزيرة مع برد على مناطق جميرا، ودلما، وطريق العين، وغياثي، ومدينة زايد، والرويس، وأبوظبي ومدينة خليفة، وانخفضت الرؤية في بعض المناطق إلى 200 متر، بسبب تزايد كميات السحب على مناطق متفرقة، تخللتها سحب ركامية.

وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم غائماً إلى غائم جزئياً ومغبراً أحياناً، وتخف كميات السحب تدريجياً خصوصاً غرباً، مع فرصة لسقوط الأمطار على المناطق الشرقية والجنوبية في الصباح، وأن تكون الرياح نشطة السرعة وقوية أحياناً على البحر، وتكون مثيرة للغبار على المناطق المكشوفة، ما يؤدي إلى تدني الرؤية الأفقية، فيما يكون البحر مضطربا إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي وفي بحر عمان.

وقال إن الطقس سيكون غداً غائماً جزئياً، ومغبراً، والرياح نشطة السرعة، وقوية، خصوصاً على البحر خلال ساعات النهار، قبل أن تخف سرعتها تدريجياً خلال ساعات الليل وصباح غد. ولفت المركز الى أن الرياح ستكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، محذراً من تدني مدى الرؤية، كما حذر من أن البحر سيكون مضطرباً في الخليج العربي ومتوسطاً في بحر عمان، فيما تزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الداخلية والساحلية. من جانب آخر، أكدت غرفة العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي أنها تلقت 1391 مكالمة من الـ 12 حتى الرابعة فجرا، أثناء تعرض مدينة أبوظبي وضواحيها لأمطار مختلفة الشدة، مصحوبة بالبرق والرعد والبرد والرياح النشطة إلى قوية السرعة، المثيرة للغبار والأتربة.

وقال مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للعمليات المركزية في شرطة أبوظبي، المقدم ناصر سليمان المسكري، إن المكالمات بلغت ذروتها بين الثانية والثالثة فجرا، إذ تلقت الغرفة أكثر من 560 مكالمة، تضمنت بلاغات عن سقوط أشجار ولوائح إرشادية وعوائق أخرى، وتساقط زجاج بعض المباني.

وأكد المسكري حرص شرطة أبوظبي على تعزيز الامن والسلامة للمجتمع على مدار الـ 24 ساعة، لافتا إلى أن جاهزية غرفة العمليات للاستجابة تحققت في فاعلية التنسيق العملياتي مع الدوريات الشرطية المختلفة، والتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، لافتا الى توجيهها للتعامل مع أكثر من 272 بلاغا مروريا، و197 بلاغا أمنيا وجنائيا. كما شهدت المنطقة الغربية أمس وأول من أمس هطول أمطار راوحت بين المتوسطة والخفيفة، مصحوبة برياح شديدة ورعد وبرق.

وهطلت أمطار متوسطة على مدينة زايد وضواحيها، وعلى جزيرة دلما ومنطقة طريف والمرفأ والسلع وغياثي وليوا.

رياح ترابية

أكد مدير مكتب الطوارئ في بلدية العين، سعيد الكعبي، تعرض المدينة لرياح ترابية قوية أمس، أدت إلى سقوط أشجار ولوحات إرشادية. وتبع ذلك تساقط الأمطار على أنحاء المدينة وضواحيها، ما أدى إلى جريان شعاب صغيرة في واديي غشابة وخطم الشكلة. وتابع أن البلدية سارعت إلى إزالة الأشجار من الشوارع، ورفع اللوحات الإرشادية التالفة، إضافة إلى شفط المياه المتجمعة في الدوارات والأحياء السكنية.العين – الإمارات اليوم

المصدر: الإمارات اليوم