الإمارات الأولى عربيا في “استضافة الإنترنت”

منوعات

كشف أحدث تقارير “حقائق العالم”، التي تصدرها وكالة الاستخبارات الأميركية سنويا، عن مجموعة من الحقائق المرتبطة بحالة شبكة الإنترنت عالمياً، وكان التركيز على عدد الأجهزة “المستضيفة” لخدمة الإنترنت، إذ يعتبر مؤشرا لحجم الاتصال بشبكة الإنترنت في كل دولة.

وعرف التقرير الأجهزة المستضيفة، بأنها الأجهزة الخاصة بالشركات المقدمة لخدمة الإنترنت، المسؤولة عن توفير إمكانية الاتصال بالإنترنت، وتوزيعها على المستخدمين.

وجاءت الولايات المتحدة في المقدمة من خلال وجود أكثر من 500 مليون جهاز مستضيف للإنترنت على أراضيها، متفوقة بذلك على اليابان صاحبة المركز الثاني بفارق هائل، إذ يوجد لديها فقط نحو 64 مليون جهاز مستضيف.

وخلت قائمة العشرة الكبار من دول مثل بريطانيا (8 ملايين جهاز تقريباً) والهند (6 ملايين جهاز) وتركيا (7 ملايين جهاز تقريباً) وكندا (8 ملايين جهاز تقريباً)، فيما جاءت الصين خامسة في القائمة بأكثر من 20 مليون جهاز، وروسيا عاشرة بنحو 15 مليون جهاز.

أما عربياً فجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى، ورقم 61 عالمياً، بوجود أكثر من 330 ألف جهاز مستضيف لشبكة الإنترنت على أراضيها، تلتها المغرب التي حلت في المرتبة 66 عالمياً بأكثر من 270 ألف جهاز، ثم جاءت مصر ثالثة عربياً، ورقم 71 عالمياً بنحو 200 ألف جهاز.

وتمثلت مفاجأة التقرير في القارة المتجمدة الجنوبية ” أنتاركتيكا” التي جاءت في المرتبة 139 من بين 233 دولة ومنطقة وردت في التقرير، وبرغم أنها ليست دولة ولا يقطنها سوى الباحثين والعلماء، إلا أنها تحتوي على أكثر من 7 آلاف جهاز مستضيف للإنترنت، ما جعلها تتفوق على دول مثل نيجيريا، وكوبا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والعراق، وأفغانستان، والجزائر، وتونس، وسوريا.

المصدر: سكاي نيوز عربية