الإمارات تحصد فضية «التماسك» في ختام مونــــديال المظلات

منوعات

حقق المنتخب الوطني الإماراتي المركز الثاني والميدالية الفضية في التماسك ، أمس في ختام منافسات بطولة العالم للقفز بالمظلات (مونديال دبي 2012 ) ، وأقيم المونديال في سكاي دايف دبي تحت رعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي.

وكان منتخبنا قاب قوسين أوأدنى من الفوز بالذهبية التي شهدت تنافسا مثيرا بين منتخبنا والمنتخب الفرنسي صاحب الذهبية ، والمنتخب الأمريكي الذي حل ثالثا ونال البرونزية ،و ما يحسب لقافزي الإمارات أنهم تصدروا المسابقة من بداياتها ،وظلوا متشبثين بالصدارة حتى الرمق الأخير ، وانتزعوا الميدالية الفضية بجدارة واستحقاق .

وحضر حفل الختام وتوج الفائزين على المستوى الفردي والفرقي مطر الطاير رئيس اللجنة العليا لمونديال المظلات ، ويوسف الحمادي مدير البطولة ورئيس الاتحاد الدولي للمظلات ورئيس الاتحاد الدولي للرياضات الجوية ، ومحمد يوسف نائب مدير البطولة.

وشهد الختام الذي احتضنه موقع البطولة في سكاي دايف دبي جماهير غفيرة وشكل مسك الختام لأكبر بطولة عالمية في القفز بالمظلات.

سعادة

وأعرب المهندس مطر الطاير رئيس اللجنة المنظمة نائب رئيس مجلس دبي الرياضي عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققه مونديال دبي وقال : التنظيم وجد شهادة مميزة من الاتحاد الدولي والذي أكد أن نسخة دبي هي الأفضل طوال هذه السنوات، بجانب إشادة كافة المشاركين في البطولة، وكانت النسخة السابقة في فرنسا، ولكن المشاركة في البطولة الحالية فاقت نسخة فرنسا بفارق كبير ، والمشاركات كانت في جميع المسابقات وهي المرة الأولى التي تقام فيها جميع مسابقات الرياضات الجوية ولعل حالة الرضا من الجميع هو ما يثلج صدورنا.

أضاف: تم إشهار اتحاد المظلات خلال المنافسات وسيكون مسؤولا خلال الفترة المقبلة في قيادة مسيرة اللعبة، وكان لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي وتشجيعه لهذه الرياضة خاصة للمواطنين أبلغ الأثر في الوصول بها إلى هذا المستوى ومشاركة منتخبنا الوطني في بطولة العالم بعدما كانت قاصرة من قبل على العسكريين فقط ، كما أن وجود منتخب وطني في البطولة يعود إلى دعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ونأمل مشاركة منتخبنا في أحداث عالمية في السنوات المقبلة.

سمعة عالمية

أكد المهندس مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي أن نادي سكاي دايف دبي له سمعة عالمية وهو ما يروج لإمارة دبي ودولة الإمارات و قال : عملنا على تشريف سمعة الدولة العالمية وسيكون للنادي انعكاس إيجابي في استضافة بطولات أخرى خلال السنوات ، و لابد من توجيه الشكر إلى كافة لجان البطولة التي عملت من أجل الوصول بها إلى بر الأمان.

سيطرة

وسيطرت فرنسا على ميداليات مسابقتي التشابك الرباعي للرجال والسيدات كما سيطرت أمريكا على ميداليات التشابك الثماني ،ونالت فرنسا في اليوم قبل الأخير نصيب الأسد من الميداليات ، وحصدت سبع ميداليات ملونة بينها خمس ذهبيات ولم تغب عن منصة التتويج في أية مسابقة بينما ظل الصراع قائما على المركز الثاني في الترتيب العام بين أمريكا وروسيا والنمسا .

تألق أميركي

وفاز الفريق الأمريكي بالمركز الأول والميدالية الذهبية في التشابك الثماني، وتلاه المنتخب الفرنسي ونال الفضية وحل المنتخب الفرنسي في المركز الثالث ونال البرونزية ، وفازت سيدات فرنسا بالمركز الأول في مسابقة التماسك الرباعي للسيدات ونال الميدالية الفضية فريق الولايات المتحدة فيما نال المنتخب النرويجي الميدالية البرونزية .

وفاز المنتخب الفرنسي ببطولة التشابك بالمظلات “الدوران” ونال الميدالية الذهبية وحقق المنتخب الروسي الميدالية الفضية وكانت البرونزية من نصيب منتخب بيلاروسيا . وفي التشابك فاز المنتخب الفرنسي بالميدالية الذهبية ونال المنتخب الأمريكي الميدالية الفضية وحقق المنتخب الروسي الميدالية البرونزية.

سمعة عالمية

أكد المهندس مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي أن نادي سكاي دايف دبي له سمعة عالمية وهو ما يروج لإمارة دبي ودولة الإمارات و قال : عملنا على تشريف سمعة الدولة العالمية وسيكون للنادي انعكاس إيجابي في استضافة بطولات أخرى خلال السنوات المقبلة ، و لابد من توجيه الشكر إلى كافة لجان البطولة التي عملت من أجل الوصول بها إلى بر الأمان.

الحمادي: الفرحة اكتملت بالنجاح الكبير

أكد يوسف الحمادي مدير مونديال المظلات أن فرحة الإمارات اكتملت مع ختام البطولة بفضل النجاحات التي تحققت، وقال: جميع المشاركين شركاء في النجاح والتي تحققت بفضل دعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي الذي كانت توجيهاته النبراس الذي أضاء لنا الطريق.

وأضاف أحيي كل من أسهم في نجاح هذا الحدث العالمي وبهذا الكم من المشاركين وبهذا الكيف من المسابقات وتوجه الحمادي بالشكر إلى الاتحاد الدولي للرياضات الجوية لإتاحة الفرصة للإمارات ودبي باحتضان وتنظيم الحدث غير المسبوق وفي الختام لن نقول وداعا ولكن إلى لقاء في المونديال المقبل.

 نصر النيادي: الإعلام شريك النجاح

أشاد نصر النيادي رئيس اتحاد الإمارات للمظلات رئيس سكاي دايف دبي في زيارته مساء أول من أمس إلى المركز الإعلامي للبطولة بدور الإعلام في المونديال واعتبره شريك النجاح ، وأبدى سعادته بما شاهده من عمل جاد يواكب مكانة الحدث الذي يحظى برعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي والمتابعة من خلال توجيهات سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مونديال المظلات، وأثنى على جهود اللجنة الإعلامية برئاسة فرحان المرزوقي.

سلمان آل خليفة: تنظيم المونديال إنجاز تاريخي لدبي

أكدالشيخ سلمان بن عبد الله آل خليفة رئيس وفد البحرين نائب رئيس اللجنة التنظيمية للرياضات الجوية ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضات الجوية نجاح مونديال المظلات وأشار إلى أن تنظيم دبي لحدث بهذا الحجم هو إنجاز تاريخي يحسب لدولة الإمارات لأن هناك جهدا كبيرا ومقدرا بُذِلَ وكان محل الإعجاب.

وقال : نجاح مونديال المظلات هو نجاح لكل الدول العربية والآسيوية ومبعث فخر واعتزاز لنا في دول مجلس التعاون وفي الدول العربية، وقال : تحقق النجاح بفضل دعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، وحرص سموه أن تكون البطولة عنوانا ليس لدبي أو لدولة الإمارات فحسب بل للدول العربية والقارة الآسيوية.

وأشاد الشيخ سلمان بن عبد الله بالتنظيم الرائع وحسن الاستقبال وكرم الضيافة والذي بات عنوانا لأي حدث يقام في دولة الإمارات.

ووجه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس البطولة وإلى مطر الطاير رئيس اللجنة المنظمة وإلى نصر النيادي رئيس اتحاد الإمارات للرياضات الجوية وإلى يوسف الحمادي مدير البطولة، ومحمد يوسف رئيس اللجنة الفنية وقال هذا النجاح رفع رؤوسنا أمام أسرة الرياضات الجوية والمظلات الدولية.

ونوه إلى أن قوة المنافسة وشراستها أعطى للنجاحات بعداً دولياً إضافياً، مشيدا بالدور البارز للإعلام بصفة عامة وللإعلام الإماراتي بصفة خاصة

مشاركة

وحول مشاركة البحرين في المونديال قال: احتلت البحرين المركز الثامن عشر وهو رقم جديد للبحرين في ظل مشاركة فرق عالمية ويعد بداية طيبة لنا ونطمح في المستقبل القريب أن نكون من بين السبعة أو الخمسة الكبار الأوائل في العالم.

اعتماد

وأعرب الشيخ سلمان بن عبد الله آل خليفة عن سعادته باعتماد الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، للجنة التنظيمية للرياضات الجوية بدول مجلس التعاون.

فصل

وأكد رئيس وفد البحرين أن اللجنة التنظيمية فصلت كأس الخليج عن بطولة دبي الدولية لكي تأخذ كل بطولة حقها من الاهتمام التنظيمي والإعلامي لأن اللجنة وجدت أن المستوى تقدم بشكل ملحوظ فكان لزاما الفصل بينهما.

وأشار إلى أن البطولة الأولى تقام تحت مظلة اللجنة التنظيمية، وتحتضنها مدينة الخبر السعودية في أبريل المقبل وقال: إن دول مجلس التعاون سيكون لها مستقبل واعد على صعيد المنافسة في دقة الهدف على مستوى العالم، حيث جاءت ثلاث دول خليجية بين الـ18 دولة الأولى في العالم .

تألق نسور “الفرسان”

قدم فرسان الإمارات عروضاً مثيرة في سماء سكاي دايف دبي نالت إعجاب وتقدير الحضور من مشاركين وجماهير، حيث رسموا علم الدولة في سماء البطولة وقدموا 10 تشكيلات حركية جوية يتم تجديدها بالطائرات الحربية ماركة إيرمي الإيطالية على مدى 20 دقيقة.

وأشار الملازم نورة خالد آل علي ضابط العلاقات العامة والإعلام أن تشكيل الفريق جاء بناء على توجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويتكون الفريق من 7 طيارين يمثلون الإمارات السبع وهم ناصر العبيدلي ومحمد السويدي وحمد الشرياني وحمد الكندي وسلطان الكندي وخالد الظهري وعبدالناصر الحميدي.

فيلكس: هدفي خدمة البشرية وتقديم المساعدات الإنسانية

عبّر المغامر النمساوي فيلكس بومغارتنر عن سعادته بإشادة العالم بقفزته الشهيرة والتي جعلته حديث العالم، وأشار إلى أن طموحه هو التطوع من اجل خدمة البشرية سواء في بلده أو أي مكان في العالم، بجانب تقديم المساعدات الإنسانية والمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ خصوصاً في الجبال، وقال خلال زيارته لبطولة العالم للقفز بالمظلات والتي أسدل عليها الستار أمس: كنت سعيداً بالقفزة السماوية والتي رأيت فيها منحنى الأرض مع السماء، وكنت مستمتعاً بما فعلته لأنني الوحيد في العالم الذي أتيحت له هذه الفرصة.

وكنت أدرك أن أمامي 10 دقائق فقط من الأوكسجين وبالتالي لا يمكن التوقف في هذا المكان ما بين السماء والأرض، ولعل ما قمت به يفتح الطريق أمامي وأمام أي شخص في الوصول إلى القمر من جديد، وأرى أن الخطوة ليست صعبة. وأضاف فيلكس: منذ كنت طفلاً كنت أريد دائماً أن أكون طيار مروحية، وحققت هذا الحلم منذ 6 سنوات.

وكان المغامر النمساوي فيلكس حطم الرقم القياسي العالمي للقفز بالمظلات ما يقدر بنحو 39 كيلومتراً بينما تصل سرعة تقارب 1342 كم، وأصبح أول شخص لكسر حاجز الصوت، ويصعد إلى الفضاء الخارجي في مهمة تصل إلى ارتفاع 36576 متراً عن سطح الأرض، ثم قام بالخروج من مركبته الفضائية، وقام بقفزة سقوط حر، استغرقت القفزة ما يقرب من 5 دقائق وهبط فيلكس إلى سطح الأرض بواسطة منطاده، ووقف على قدميه، وقام المصورون بالتقاط الصور له فور هبوطه إلى سطح الأرض.

 ويندسور: دبي أوفت بوعدها بتنظيم بطولة عالمية رائعة

أكد غريم ويندسور رئيس الاتحاد الدولي للقفز بالمظلات أن دبي أوفت بوعدها والتزامها بتنظيم بطولة عالمية رائعة، وتحقيقها رقماً قياسياً نوعياً وكمياً، وقال: دولة الإمارات تحتل اليوم دوراً ريادياً في رياضة المظلات في العالم، وتأتي في قائمة افضل منظمي بطولات القفز المظلي في العالم، وشرعت دبي الباب واسعاً أمام تطور هذه الرياضة في آسيا والدول العربية، والفرصة متاحة أمام دولة الإمارات لتنظيم بطولة المونديال 2016 من خلال التقدم للمشاركة.

وأضاف دبي مثالاً لدول عربية أخرى تريد استضافة البطولة، وهي صعبت المهمة على أي دولة أخرى لتنظيم بطولة بنفس المقاييس والمعايير، وأشكر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس مجلس دبي الرياضي على دعمه المستمر والمخلص لتعزيز هذه الرياضة وتنظيم بطولة دولية تعتبر مفصلاً في تاريخ اللعبة في العالم. وأرى بأن سموه قافز مظلات ذي إمكانيات مهمة في أداء هذه الرياضة. وعن شعبية لعبة القفز المظلي، قال: روسيا لديها 32 ألف قافز مظلي فيما يجرب اللعبة أكثر من 100 ألف قافز في العام ويوجد 2500 قافز مرخص في استراليا.

المصدر: البيان