الإمارات تشارك في اجتماع تعديل ميثاق الجامعة العربية

أخبار

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك المنبثق عن اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، والذي عقد أمس الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة على مستوى المندوبين الدائمين.

ترأس وفد الدولة خليفة الطنيجي القائم بأعمال المندوب الدائم للدولة لدى الجامعة العربية، وضم الوفد هاني بن هويدن مسؤول شؤون مندوبية الدولة لدى الجامعة، وعبدالله صالح الحمادي مسؤول القطاع القانوني بالمندوبية.

وقال السفير أحمد عبدالعزيز قطان مندوب السعودية الدائم لدى الجامعة الذي ترأس الاجتماع، إننا الآن بصدد تنفيذ قرارات المجلس الوزاري للجامعة فيما يخص تعديل ميثاق الجامعة وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى النظام الأساسي للموظفين والنظام الداخلي.

وأضاف قطان في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع، أن الاجتماع خصص للتركيز على التعديلات المتعلقة بميثاق الجامعة، وقد أنجزنا منها الكثير.

وأعرب عن اعتقاده بأنه خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من إعداد ميثاق الجامعة الجديد ليتواكب مع التطورات التي تحدث في العالم.

وأكد قطان، أن تعديل آلية التصويت هو أمر يتم السعي له في إطار تعديل الميثاق، لافتاً إلى أنه تم طرح آلية التصويت في الجلسة، وتم الاتفاق على أن يتم النظر لها في الجلسات المقبلة، معلناً أنه لا بد من تغيير آلية التصويت حتى يتم حسم كل المسائل في وقته وحينه.

وأضاف قطان، أنه سيتم الانتهاء من كل الأمور الخاصة بتعديل الميثاق ومراجعة الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، وسوف تقدم في صورتها النهائية إلى القمة العربية المقبلة، التي ستعقد برئاسة اليمن.

من جانبه أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام، أنه بعقد الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، تكون الجامعة العربية قد اقتربت من الانتهاء من العمل في هذا الموضوع، مضيفاً أن الدول الأعضاء التي شاركت في الاجتماع، قطعت شوطاً كبيراً في هذا الإطار، مشيراً إلى أنه من الممكن الحديث في وقت قريب عن رفع هذه التعديلات إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، تمهيداً لرفعها للقمة المقبلة لإقرارها، مضيفاً أن الأهداف العامة من عملية التعديل والتطوير متوافق عليها بين الدول بنسبة كبيرة.

المصدر: الخليج