الاحتلال يعتقل 23 فلسطينياً في الضفة ويوقف ترميم قبة الصخرة

أخبار

اعتقلت قوات الاحتلال 4 موظفين من إعمار المسجد الأقصى، وأوقفت أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة، الأمر الذي أدانته الحكومة الفلسطينية، واعتدى الجنود «الإسرائيليون» على فلسطيني من قلقيلية، واعتقل 19 فلسطينياً في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، في وقت توغلت آليات الاحتلال العسكرية جنوب قطاع غزة، وأفادت مصادر في الكيان أن جيش الحرب يعتزم بناء جدار أمني حول قطاع غزة المحاصر أصلاً منذ 8 سنوات.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الخاصة، صباح أمس الأربعاء أربعة من موظفي لجنة الإعمار في المسجد الأقصى المبارك، شملت مدير لجنة الإعمار، ومراقب العمال، وبهاء أبو صبيح، وسائد أبو سنينة، واقتادتهم إلى مركز توقيف وتحقيق تابع لها في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن الاعتقال جاء عقب تدخل قوات الاحتلال وطلبها وقف أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك؛ الأمر الذي رفضه رئيس اللجنة، مؤكداً أن هذه الأعمال من شأن وصلاحية ومسؤولية الأوقاف الإسلامية فقط..

وأحبط حراس المسجد محاولات لعناصر من غُلاة المستوطنين أداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى منها الانبطاح على الأرض، واضطرت قوات الاحتلال إلى إخراج ثلاثة مستوطنين من المسجد المبارك تحسباً من ردة فعل المصلين الذين صدحت حناجرهم بهتافات التكبير احتجاجاً على اقتحامات المستوطنين وجولاتهم الاستفزازية والمشبوهة في الحرم القدسي.

وأدان المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود أمس الأربعاء اعتقال رئيس وموظفي لجنة إعمار المسجد الأقصى، وقال إن «هذا الاعتقال يأتي ضمن الاعتداءات اليومية التي تشنها قوات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة». ودعا المتحدث المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لِلَجْم الاحتلال ووقف اعتداءاته اليومية ضد المسجد الأقصى المبارك وضد مدينة القدس.

من جهة أخرى نكّلت قوات الاحتلال فجر الأربعاء، بالفلسطيني زهير بركات عودة بعد اقتحام منزله في بلدة كفر ثلث شرق قلقيلية، واعتدت بالضرب المبرح عليه ما استدعى نقله إلى المستشفى نظراً لصعوبة حالته، وإصابته بجروح ورضوض بالغة.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر الأربعاء 19 فلسطينياً من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة. وقال نادي الأسير في بيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدن نابلس وجنين وقلقيلية وطولكرم والخليل وبيت لحم وأحياء عدة بالقدس الشرقية المحتلة، وسط إطلاق كثيف للنيران، واعتقلت المواطنين ال 19 بذريعة أنهم مطلوبون.

وتوغلت قوات الاحتلال صباح الأربعاء في أراضي شمال شرق خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال معززة بالجرافات والآليات العسكرية توغلت في أراضي المواطنين وقامت بعمليات تمشيط بالمنطقة.

إلى جانب ذلك ذكر تقرير إعلامي أمس الأربعاء أن وزارة الحرب «الإسرائيلية» وزعت عطاء لبناء جدار حول قطاع غزة لمواجهة التسلل من الأنفاق. وذكر موقع «يديعوت أحرونوت» إن البناء في الجدار سيبدأ في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وأضاف الموقع أن المرحلة الأولى من المشروع ستكون بطول 10 كلم من أصل 60 كلم في محيط القطاع، مبيناً أن الجدار سيكون من جزأين، الأول لعشرات الأمتار تحت سطح الأرض والثاني يرتفع فوق الأرض. وأشار إلى أنه سيتم ربط الجدار بوسائل تكنولوجية متطورة تسمح بالكشف عن حفر الأنفاق بالقرب منه لإحباط عمليات تسلل المقاومين الفلسطينيين إلى المواقع العسكرية «الإسرائيلية». (وكالات)

المصدر: الخليج