الاحتلال يغلق الضفة والقطاع بشكل شامل ويعتقل 19 فلسطينياً

أخبار

أغلقت سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» أمس الأحد الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بالكامل لمناسبة عيد يهودي، وهاجم مستوطنون قاطفي الزيتون في غرب نابلس، وأصيب شبان فلسطينيون بمواجهات مع جنود الاحتلال في شرق نابلس وجنوب جنين، واعتقل 19 فلسطينياً في انحاء الضفة، وأعلنت حالة الطوارئ في الكيان بعد تسلل شخص من الأردن.

فقد فرض جيش الاحتلال ابتداء من منتصف ليلة السبت/‏الأحد إغلاقاً شاملاً على الضفة الغربية وقطاع غزة يستمر فجر اليوم الثلاثاء، بدعوى عيد المظلات اليهودي، وهي ثالث مرة تتخذ فيها سلطات الاحتلال هذا الإجراء التعسفي خلال أسبوعين. وبموجب هذا الإجراء لا يسمح للفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة بدخول مدينة القدس وأراضي فلسطين المحتلة عام 1948. وتقفل «إسرائيل» بصورة منهجية نقاط العبور إلى الضفة الغربية خلال الاعياد الكبيرة خوفاً من وقوع هجمات. وبدأ عيد المظلات (سوكوت) مساء أمس الأحد ويستمر سبعة أيام، ويعد من العطل التي تدفع عدداً أكبر من اليهود إلى التوجه للحرم القدسي لأداء طقوس تلمودية.

وهاجم عشرات المستوطنين أمس الأحد، مزارعي الزيتون في عدد من التجمعات الفلسطينية غربي مدينة نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس في بيان، إن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية «حفاد جلعاد» هاجموا عشرات المزارعين من قاطفي ثمار الزيتون في مناطق جيت وصرة وفرعتة، بالرغم من وجود تنسيق مسبق مع سلطات الاحتلال لوصول المزارعين إلى أراضيهم.وأضاف ان مناوشات اندلعت بين المزارعين وعدد من المستوطنين، ما اضطر قوات الاحتلال إلى التدخل، وأن عدداً من المزارعين تم إجبارهم على العودة إلى منازلهم دون الوصول إلى حقولهم الزراعية.

وأصيب عدد من الشبان الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال فجر الأحد في مدينة نابلس، وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الصوت. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان إن عدداً كبيراً من الآليات العسكرية اقتحمت نابلس من الجهة الشرقية، وشرعت بحملة مداهمات وتفتيش.

وأصيب شابان فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال فجر الأحد في بلدة قباطية بجنين، واعتقلت أحدهما، وداهمت عدداً من المحال التجارية. وذكرت مصادر فلسطينية أن تلك القوات داهمت محال تجارية في منطقة المقاهي، وخلعت أبوابها، وفتشتها، ثم استولت على أجهزة المراقبة منها. واعتقلت قوات الاحتلال 19 فلسطينياً فجر الأحد بعد اقتحام ومداهمة مناطق عدة في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين. وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت مدن الخليل وبيت لحم ونابلس وجنين وأحياء عدة بالقدس المحتلة، وسط إطلاق كثيف للنيران واعتقلت 19 فلسطينياً بزعم إنهم مطلوبون.

وأوضحت مصادر أمنية فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت سبعة فلسطينيين من القدس المحتلة بينهم ثلاثة أطفال قاصرين وشابين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. كما شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها التعسفية على الطرق الالتفافية ومداخل القرى والبلدات والمخيمات ونصبت حواجزها العسكرية، وعطلت حركة تنقل الفلسطينيين بحجة الأعياد اليهودية.

وقالت مصادر إعلامية في الكيان أمس الأحد إن شخصاً استطاع التسلل عبر نهر الأردن إلى داخل الأراضي المحتلة، وتم إعلان حالة الطوارئ في مستوطنة «موعز حاييم» القريبة من موقع التسلل.

المصدر: الخليج