«الاقتصاد» تلزم تجاراً في سوق عجمان بخفض أسعار خضروات

أخبار

أكدت وزارة الاقتصاد أنها ستخالف تجار الخضراوات والفواكه في سوق عجمان، الذين تثبت مخالفاتهم لتعليماتها بخفض الأسعار، وتغيير ملصقات الأسعار بعد انتهاء جولتها الميدانية في السوق، أمس، لافتة إلى أنها ستكثف جولات الرقابة السرية في الأسواق خلال فترات مختلفة من اليوم.

وأشارت إلى أنها ألزمت تجاراً في السوق بخفض أسعار بعض الأصناف بعد رصد ارتفاعات سعرية متباينة فيها، لافتة إلى وفرة المعروض في سوق عجمان، متوقعة انخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 25% خلال الأيام المقبلة.

وكانت «الإمارات اليوم» رصدت خلال جولة الوزارة الميدانية، أمس، تغيير تجار لملصقات أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه، عقب الجولة مباشرة، إذ أعادوا الملصقات السعرية القديمة.

جولة السوق

وتفصيلاً، نظمت وزارة الاقتصاد، أمس، جولة ميدانية لها في سوق الخضراوات والفواكه بعجمان، وألزمت تجاراً بخفض أسعار بعض الأصناف ووضع ملصقات سعرية عليها.

ولاحظت «الإمارات اليوم» تغيير تجار لملصقات أسعار بعض أصناف الخضراوات والفواكه، عقب الجولة مباشرة، إذ أعادوا الملصقات السعرية القديمة، ومنها صندوق الطماطم الذي عاد سعره ليراوح بين 18 و20 درهماً، بدلاً من ملصق سعري محدد بـ15 درهماً وضعه التجار خلال جولة الوزارة.

وعاد سعر كيلوغرام الخس ليراوح بين ستة وسبعة دراهم، بعد أن كان خلال الجولة بين أربعة وخمسة دراهم، فيما رُفع سعر صندوق الشمام مباشرة بعد انتهاء الجولة ليراوح بين 45 و50 درهماً بدلاً من 40 درهماً خلالها.

وأكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم سعيد النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، أن الوزارة ستخالف التجار الذين ثبت تغييرهم ملصقات الأسعار بعد انتهاء جولة الوزارة، وتم التأكد من مخالفتهم لتعليماتها، كما ستكثف من جولات الرقابة السرية على مدار اليوم، بالتعاون مع الدوائر المحلية لرصد أي تجاوزات والتصدي لها، لافتاً إلى أن غرامات رفع الأسعار قد تصل إلى 100 ألف درهم.

خفض الأسعار

وقال النعيمي إن الوزارة ألزمت تجار خضراوات وفواكه في سوق عجمان بخفض أسعار بعض الأصناف التي رصدت ارتفاعات متباينة فيها، وطالبتهم بالالتزام بوضع ملصقات سعرية واضحة.

وأرجع النعيمي ارتفاع أسعار بعض تلك الأصناف إلى زيادة الطلب من المستهلكين عليها، خلال أول يومين من شهر رمضان، وعدم شراء احتياجات الأسرة قبل دخول الشهر بفترة كافية.

وأشار إلى أن من أبرز الأصناف التي طالبت الوزارة التجار بخفض أسعارها: الطماطم، والخس، والشمام، متوقعاً أن تشهد أسعار الخضراوات والفواكه الحالية تراجعاً خلال الأيام القليلة المقبلة، بنسب تراوح بين 20 و25%، نتيجة عودة معدلات الطلب إلى طبيعتها.

وفرة المعروض

وأكد النعيمي أن الوزارة رصدت عبر جولتها في سوق عجمان، وفرة في المعروض من مختلف أصناف الخضراوات والفواكه، نظراً إلى ازدياد عمليات التوريد التي تم الاتفاق عليها مع الموردين قبيل شهر رمضان بأسابيع.

وقال إنه سيتم بحث مبادرة لتوحيد لافتات الأسعار والملصقات الصغيرة على العبوات في سوق الخضراوات والفواكه بعجمان، بالتنسيق مع الدوائر المحلية في الإمارة، لتعرض بشكل واضح أمام المستهلكين، وذلك بدلاً من التباين الكبير في لافتات الأسعار الموجودة حالياً.

لافتات الأسعار

بدوره، قال رئيس وحدة حماية المستهلك والرقابة التجارية في مكتب وزارة الاقتصاد بعجمان، جاسم صالح عبدالله، إن «مكتب الوزارة في عجمان رصد في جولاته الميدانية في سوق الخضراوات والفواكه قبيل شهر رمضان، عدم وضع بعض التجار للافتات الأسعار، وشدد عليهم بضرورة الالتزام بوضعها»، مؤكداً أن مكتب الوزارة ينفذ جولات رقابية في أسواق الإمارة خلال شهر رمضان على مدار اليوم، لرصد ملاحظات المستهلكين والتصدي للمخالفات.

المصدر: الإمارات اليوم