«الاقتصاد»: 1600 شكوى للمستهلكين منذ بداية يونيو 2016

أخبار

أفادت وزارة الاقتصاد بأن إجمالي عدد شكاوى المستهلكين منذ بداية يونيو 2016 وحتى أمس بلغ 1600 شكوى، لافتة إلى أن عدد الشكاوى سجل نمواً نسبته 13% منذ بداية شهر رمضان الجاري، مع تمديد فترة عمل مركز الاتصال في الوزارة لتلقي الشكاوى.

وأشارت خلال جولة ميدانية لها، بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، في جمعية الشارقة التعاونية فرع حلوان، إلى أنها نفذت 210 جولات ميدانية منذ بداية شهر رمضان، ووجهت الجمعية بتشغيل الشاشات الإلكترونية.

بدورها، كشفت جمعية الشارقة التعاونية أن القدرة التخزينية للمستودعات التابعة لها تبلغ نحو 800 حاوية، في ما يتوافر في المستودعات نحو 8000 طن من المواد الغذائية المختلفة، في وقت تنفذ فيه مبادرة لعرض منتجات متنوعة لنزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية في الشارقة.

شكاوى المستهلكين

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم سعيد النعيمي، إن «إجمالي عدد شكاوى المستهلكين التي تلقتها الوزارة منذ بداية شهر يونيو الجاري وحتى أمس بلغ 1600 شكوى، شاملة فترة النصف الأول من شهر رمضان الجاري، التي رصدت الوزارة خلالها ارتفاعاً في عدد الشكاوى بنسبة تبلغ نحو 13% مقارنة بالأيام العادية».

وأرجع النعيمي ارتفاع عدد الشكاوى إلى تمديد فترة عمل مركز الاتصال في الوزارة لتلقي الشكاوى خلال شهر رمضان إلى الساعة 12 من منتصف الليل، بدلاً من الساعة الـ10 مساء سابقاً. وأضاف أن معظم تلك الشكاوى يتعلق بخدمات ما بعد البيع، وقطاع السيارات، في ما لم يتم رصد أي شكاوى تتعلق بارتفاع الأسعار الغذائية، أسوة برمضان من العام الماضي.

ولفت إلى أن الشكوى الوحيدة الخاصة بالأسعار، تعلقت بوجبات بعض المطاعم والخيم الرمضانية، مؤكداً تعامل الوزارة مع هذه الشكوى بشكل سريع.

جولات تفقدية

وذكر النعيمي أن إجمالي عدد الجولات التفقدية والرقابية السرية والمعلنة التي نفذتها الوزارة خلال النصف الأول من شهر رمضان بلغ 210 جولات في مختلف أسواق الدولة، وتستهدف بلوغ 400 جولة في نهاية الشهر.

وأضاف أن الوزارة رصدت عبر جولاتها الميدانية في أسواق الشارقة توافراً في كميات السلع الغذائية، واستقراراً عاماً في الأسعار خلال شهر رمضان.

وكشف النعيمي أن الوزارة وجهت جمعية الشارقة التعاونية خلال الجولة التفقدية بمنفذ فرع منطقة «حلوان» التابع لها، أمس، بضرورة تفعيل مبادرة الشاشات الإلكترونية، وتشغيل الشاشات المتوافرة لديها، ما يتضمن وضع إرشادات تتعلق بحماية المستهلك، وآلية الإبلاغ عن أي متغيرات يلاحظها في الأسعار.

وبين أن فرع الجمعية في «حلوان» يتضمن ثماني شاشات إلكترونية، تم الاتفاق مع إدارة الجمعية على تشغيلها اعتباراً من اليوم، مؤكداً التزام الجمعية بوضع أجهزة كشف الأسعار بفرعها، ما يساعد المستهلكين على معرفة أسعار السلع قبل المحاسبة عليها، فضلاً عن التزامها بعروض التخفيضات التي أعلنت عن تطبيقها خلال شهر رمضان بدعم يصل إلى نحو 20 مليون درهم.

ملابس وصالونات

بدوره، قال مدير مكتب وزارة الاقتصاد في الشارقة، طارق السويدي، إن المكتب نفذ خلال النصف الأول من شهر رمضان الجاري 20 جولة سرية ومعلنة في مختلف أسواق ومنافذ بيع الشارقة، مؤكداً أنه لم يتم رصد أي ارتفاعات في أسعار السلع الغذائية، فيما تم إنذار مطعمين وإلزامهما منذ بداية الشهر بخفض الأسعار، بعد تلقي شكاوى بارتفاع أسعار وجبات فيهما.

وأشار إلى أن الوزارة تكثف حالياً من جولاتها الرقابية على محال خياطة الملابس، والصالونات، باعتبار أن تلك المنافذ يزداد الطلب عليها خلال النصف الثاني من شهر رمضان، استعداداً لعيد الفطر.

قدرات تخزينية

من جهته، قال مدير المشتريات في جمعية الشارقة التعاونية، حسن السوقي، إن إدارة الجمعية حرصت على الاستفادة من القدرات التخزينية الكبيرة لها في توفير مخزون كافٍ لسلع العروض الرمضانية المطروحة، لافتاً إلى أن لدى الجمعية مخزوناً يبلغ نحو 25 حاوية من مشروب «فيمتو»، الذي يشهد طلباً خلال شهر رمضان، إضافة إلى 30 حاوية من أصناف الأرز المختلفة، التي يدخل بعضها ضمن العروض الرمضانية.

وأكد أن القدرة التخزينية للمستودعات التابعة للجمعية تبلغ نحو 800 حاوية، في ما يتوافر في المستودعات نحو 8000 طن من المواد الغذائية المختلفة.

منتجات النزلاء

إلى ذلك، قال مدير فرع «حلوان» في جمعية الشارقة التعاونية، عبدالله صالح، إن «فرع الجمعية شهد نمواً في مبيعات السلع الغذائية خلال النصف الأول من شهر رمضان، بنسبة تصل إلى 50%، مقارنة بالفترة المماثلة من شهر رمضان الماضي».

وأكد أن الجمعية تنفذ مبادرة خلال رمضان الجاري، تتمثل في عرض منتجات متنوعة لنزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية في الشارقة.

وهو ما أكده مدير فرع الإنتاج والأنشطة في قسم الإصلاح والتأهيل بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة، الملازم أول ماجد الزرعوني، الذي قال إنه تم التنسيق والتعاون مع جمعية الشارقة التعاونية لعرض منتجات لنزلاء المؤسسة، عبر منافذ تابعة لها.

المصدر: الإمارات اليوم