عبد الله الشمري
عبد الله الشمري
عبد الله الشمري كاتب و باحث سعودي متخصص في الشؤون التركية

الانفجار المذهبي الكبير

آراء

تاريخ التعصب المذهبي قديم ولكن يمكن القول ان تحوله الى نزاع دموي ومأسسته سياسيا يعود الى عهد الشاه اسماعيل الصفوى (1501م الى 1524م) مؤسس الدولة الصفويّة، والذي اتخذ المذهب الاثنا عشري مذهبا رسميا وتبنى نشر المذهب الشيعي بالحديد والنار، كما احتل بغداد عام 1508م ونكل بأهلها وخرب قبر الامام ابو حنيفة.

ورغم اصول الشاه اسماعيل التركية -كونه آذاريا- الا أن ذلك لم يمنعه من الصدام الدموي مع العثمانيين بل والتحالف مع البرتغاليين والصليبيين ضدهم -وهذا يثبت خطورة التعصب المذهبي وضرره البالغ- مما اضطر السلطان العثماني سليم الاول الى مقاتلته في معركة سهل تشالدران في 16 مارس 1514م والتى انتهت بهزيمة الشاه اسماعيل الصفوي والاستيلاء على عاصمته تبريز، ليواصل ابنه الشاه طهماسب مهاجمة العثمانيين وهم يستعدون لدخول فينا عام 1529م مما اضطر السلطان سليمان القانوني لفك الحصار عنها والعودة لمقاتلته.

في العصر الحديث ادى نجاح الثورة الايرانية عام 1979م الى تأجيج التوتر المذهبي بصورة كبيرة وخاصة بعد تبني الامام الخميني تصدير الثورة بصورة واضحة ومعلنة وتجيير امكانيات ايران لخدمتها، «واذا كان اسماعيل الصفوي نجح في تشييع ايران فان الخميني نجح في أيرنَة معظم الاقليات الشيعية الاجنبية» كما يذكر الباحث الفرنسي اوليفيه روا.

حدث الأسوأ عربيا بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م والذي أخرج القمقم الطائفي العربي من مخبئة لينتشر بشكل كبير ليس في العراق بل في المنطقة، وزاد من ذلك سيطرة ايران بشكل واضح على القرار السياسي في بغداد وعلى المرجعية الروحية في النجف والعقائدية في الكوفة.

التحذير من «انفجار مذهبي كبير في المنطقة» جاء على لسان الرئيس التركي عبدالله غول في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط اللندنية يوم السبت عبر قوله (التوتر المذهبي أمر خطير جدا وقد يكون هناك انفجار كبير بعد الاحتقان الذي يحصل حاليا. هذا امتحان كبير جدا لهذه المنطقة التي لا يجوز أن تقع في فخ الفرقة المذهبية).

الرئيس التركي وجه نداء تاريخيا لقادة المنطقة حذر فيه من تبني الخلاف المذهبي، وتحريك الفرقة بين المذاهب بصورة علنية. «هذا مؤلم ويجب الابتعاد عنه بشكل حاسم» مؤكدا «لا أعتقد أن النداءات المذهبية لها علاقة بالدين وبأصوله أساسا بل تعود إلى أسباب محض سياسية. هذا أمر خطير جدا وقد ينتج انفجار كبير عن الاحتقان الذي نشاهده حاليا. هذا امتحان كبير جدا لهذه المنطقة التي لا يجوز أن تقع في فخ التفرقة المذهبية. لقد كنا في الماضي نتحدث عن صراع الحضارات ونحذر منه لكن ما نراه اليوم من شأنه أن يفجر صراعا في داخل الإسلام إذا بدأنا ننحى في اتجاه مسألة الفرقة المذهبية. إن الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها المسلمون سوف تهدر في الصراعات الجانبية التي لن تقودنا إطلاقا إلى الطريق الآمن».

الرئيس عبدالله غول اختتم حديثه بتساؤل مر «لماذا ينعم العالم المسيحي وشعوبه بالأمن والأمان والمعايير الديمقراطية ولا ننعم نحن كمسلمين بذلك في منطقتنا؟».

نتمنى ان يعى الجميع خطورة المرحلة وان يتعاملوا بحكمة وتعقل مع المسألة المذهبية والتى اصبحت عامل تفتيت ليس فقط لتهديد وحدة الدول، وإنما المجتمعات نفسها عبر ضرب السلم الاجتماعي وتهديد وحدته، وتبديد الجهود عبر تكريس الانقسام والعداء بين ابناء الوطن الواحد والقبيلة الواحدة بل وبين الاسرة الواحدة احيانا.

المصدر: اليوم