التحالف الدولي يبدأ اجتماعات ليومين في واشنطن

أخبار

بدأت الدول المشاركة في التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش»، مساء أمس، اجتماعاً في واشنطن يستمر يومين، بعد عامين من بدء غاراتها على التنظيم في سورية والعراق، وسلسلة اعتداءات تبناها التنظيم في العالم في الفترة الأخيرة.

وقال الموفد الخاص للرئيس الأميركي باراك أوباما لدى التحالف، برت ماكورك، إن الاعتداءات الأخيرة التي نفذها تنظيم «داعش» أخيراً «ستكون بلاشك من موضوعات القلق الرئيسة خلال المباحثات».

وفي أعقاب تصريحات رئيس وزراء فرنسا، مانويل فالس، الذي توقع اعتداءات أخرى و«مقتل المزيد من الأبرياء»، حذر ماكورك بدوره خلال مؤتمر، عبر الهاتف، من أن «أحداً لا يمكنه أن يقول إن هذه الاعتداءات ستتوقف».

وقال الدبلوماسي الأميركي «للأسف، أعتقد أننا سنشهد اعتداءات أخرى».

وأضاف ماكورك، إن التحالف الدولي الذي شن 14 ألف غارة خلال سنتين «يحقق نجاحات على الأرض»، لكنه أقرّ بأن «هناك الكثير من العمل» لتفكيك الشبكات المتطرفة في العالم.

ويستقبل وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري، والدفاع آشتون كارتر، نحو 40 من نظرائهما، بينهم وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، والدفاع جان إيف لودريان.

وقال الخبير في المجلس الأطلسي للبحوث في واشنطن، مايكل فايس، إن «تنظيم داعش تلقى ضربات موجعة، لكن لم يُقضى عليه»، وأضاف «لقد فقد قدرته على السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، لكنه لم يفقد قدرته على تنفيذ اعتداءات ظرفية».

وخسر التنظيم في العراق قرابة 50%، وفي سورية ما بين 20 و30%، من الأراضي التي سيطر عليها في 2014، وفق واشنطن.

ويعتزم التحالف الدولي البدء بسرعة في معركة استعادة مدينة الموصل، شمال العراق، بعد إخراج التنظيم من معقله في الفلوجة، الواقعة على بعد نحو 70 كيلومتراً إلى الغرب من بغداد.

وقال فالس في باريس، أول من أمس «سنعزز قدرات التحالف». وقال المتحدث باسم التحالف، بيتر كوك، إن «الجهود تتسارع» للقضاء على المتطرفين.

وسيتحدث أعضاء التحالف كذلك عن ما بعد القضاء على «داعش»، لاسيما بالنسبة إلى العراق.

وتعمل الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وهولندا والكويت على جمع ملياري دولار من أجل العراق، وفق دبلوماسيين أميركيين.

وتحتاج بغداد إلى المال لإعادة النازحين وإعادة إعمار المناطق التي تتم استعادتها من التنظيم.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في واشنطن، إن «الوقت حان لمساعدة العراق لما بعد التحرير»، مستلهماً «خطة مارشال».

المصدر: الإمارات اليوم